الدكتورة خلود المانع ممثلة للسعودية في المنتدى الاقتصادي العالمي للمرأة

الدكتورة خلود المانع
الدكتورة خلود المانع
الدكتورة خلود المانع
الدكتورة خلود المانع
الدكتورة خلود المانع
الدكتورة خلود المانع
2 صور


إنجاز تلو الآخر تحققه الدكتورة خلود المانع، إذ تم اختيارها مؤخراً لتمثيل السعودية في المنتدى الاقتصادي العالمي للمرأة G100-WEF، وذلك ضمن أهم 100 قيادات نسائية في العالم.
وشاركت المانع هذا الخبر عبر حسابها على منصة X معلقة بالقول: "تشرفت ولله الحمد باختياري كممثل للمملكة العربية السعودية في G100-WEF (المنتدى الاقتصادي العالمي للمرأة) ضمن أهم 100 قيادة نسائية في العالم تشمل: الرئيسة السابقة للإكوادور، معالي روزاليا سيراندو ، نائبة رئيس وزراء سلوفينيا، ومفوضة الاتحاد الأوروبي السابقة معالي فيوليتا بولك".


من هي الدكتورة خلود المانع؟

الدكتورة خلود المانع


الدكتورة خلود المانع التي حلت ضيفة عزيزة على غلاف وصفحات سيدتي في عددها 2215، تمتلك سيرةً ذاتيةً قيِّمةً ومسيرةً حافلةً بالإنجازات، فهي أكاديمية وخبيرة التحوُّل الرقمي في منظومة ريادة الأعمال والابتكار والذكاء الاصطناعي، كما صُنِّفت في المركز الأول عالمياً ضمن أفضل 32 شخصيةً من قادة الفكر التقني، وحصلت على عديدٍ من الأوسمة والجوائز نظير نجاحاتها وأفكارها الفريدة.
وكرست الدكتورة خلود المانع وقتها وعملها لمجال التقنية، وصارت من المؤثرين فيه اليوم، حتى تم تعيينها مؤخراً كأول شخصية سعودية في منصب سيناتور بالمنتدى العالمي للاستثمار، وريادة الأعمال WBAF التابع لمجموعة العشرين G20 كممثل للمملكة العربية السعودية.

 


المانع هي المؤسِّس التنفيذي لشركة KM Technology، وعضوٌ مؤسِّسٌ ومستثمرٌ في شركة Forward Angel Investment مع مجموعةٍ من المستثمرين من المملكة العربية السعودية ودول الخليج، وتختصُّ الشركة بتقديم الدعم المالي والتدريب، وإبرام الشراكات في سبيل تعزيز ريادة الأعمال الرقمية، ومساندة الشباب والشركات الناشئة في جميع أنحاء العالم.

تصفحوا النسخة الرقمية 2215 من مجلة سيدتي


بدايات ملهمة

الدكتورة خلود المانع


وكانت الدكتورة خلود المانع قد كشفت في حوارها مع مجلة «سيدتي» عن جوانب من مسيرتها من البدايات مروراً بالدراسة والتخصص والأسباب التي قادتها نحو عالم الذكاء الاصطناعي.
وعن بدايات تحديدها لاهتماماتها العلمية قالت الدكتورة في الحوار: "في بداية المرحلة الثانوية، شعرت بانجذابٍ كبيرٍ للعلوم الدقيقة والفيزياء والرياضيات، حينها لم أكن متأكدةً من أن التكنولوجيا هي التي جذبتني، لكن خلال سنوات دراستي في المرحلة الثانوية، أدركت مدى قابلية تطبيق الأسس العلمية على نطاقٍ واسعٍ في الحياة الواقعية، ثم أصبحت التكنولوجيا نقطة اهتمامٍ بالنسبة لي".
وأضافت: "ثم التحقت بكلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود في الرياض، ولله الحمد كانت مسيرتي الدراسية والعلمية مكللةً بالنجاح بفضل الله أولاً، ثم بفضل دعم والدي وزوجي وأسرتي الصغيرة لي، وبفضل الدعم السخي من حكومتنا الرشيدة التي يسَّرت لنا جميع سبل التعلُّم، وابتعثتنا إلى أفضل الجامعات الأجنبية، وبعد انتهائي من مرحلة البكالوريوس، درست الماجستير في تخصُّص علوم الحاسب الآلي أيضاً، وكانت أطروحتي حول image process recognition، وحملت رسالتي عنوان sematic based image retrieval، أي «استخدام المعاني الضمنية والدلالية للصور الإلكترونية لاسترجاعها".
وتابعت: "بعدها حصلت على درجة الدكتوراه بجامعة لوفبوره في بريطانيا، وهي إحدى الجامعات الخمسة الأولى في البلاد، وبعد انتهاء دراستي، سنحت لي الفرصة لإنشاء منصةٍ رقميةٍ «Virtual Tech Accelerator VTA» للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في بريطانيا عام 2018، بالتعاون مع مركز الأبحاث في الجامعة، وتعدُّ منصة «VTA» من الضروريات المهمة في العصر الرقمي لربطها بين المبتكرين والمؤسِّسين والمستشارين والأعضاء في النظام البيئي لريادة الأعمال من أجل الوصول إلى شبكةٍ أكبر من الموارد، تتضمَّن التمويل والشراكات.

الاستثمار في الذكاء الاصطناعي


كذلك تناول الحوار طبيعة عمل شركة KM Technology التي أسستها المانع، والأهداف التي تأمل تحقيقها من خلالها، وحول ذلك أشارت الدكتورة إلى أن: "الشركة تعمل بالشراكة مع شركةٍ أجنبيةٍ ذات باعٍ طويلٍ في تنفيذ مشروعاتٍ عدة، في ظل ما تشهده السعودية اليوم من تطورٍ وطفرةٍ في التحول الرقمي، وتبنّي أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وغيرها من التقنيات الحديثة في القطاعات كافة، بما يسهم في دعم الاقتصاد الرقمي والابتكار في البلاد، والمنافسة في هذا المجال مع الدول الصناعية المتقدمة".

تحديات وتوصيات

الدكتورة خلود المانع


وتناولت الدكتورة خلود المانع التحديات والصعوبات التي واجهتها في بداياتها قائلة: "واجهت بعض الصعوبات في حياتي، خاصةً أثناء دراستي واغترابي وابتعادي عن الوطن والأهل والدعم الأسري. لم يكن هذا بالتأكيد طريقاً سهلاً من حيث الأبحاث والمشروعات المطلوبة، وساعات العمل الطويلة، والجداول الزمنية المضغوطة، ووتيرة العمل المكثفة، لكنني لا أعدُّها عقباتٍ، بل تحديات".
ووجهت من خلال حديثها لمجلة "سيدتي" بعض النصائح للشباب الشغوف بعالم التكنولوجيا قائلة: "أنصح الشباب المهتمين بالتقنية بإيجاد شغفٍ بالتعلم، فيجب أن يكون لديك شعورٌ قوي بالفضول، وحاجةٌ ملحةٌ لحل المشكلات والعثور على الإجابات. اعثر على طريقةٍ للتعرُّف إلى المهارات التقنية التي ستحتاج إليها لتحقيق النجاح في هذا المجال الدقيق. وأوصي أيضاً بتخصيص وقتٍ للتواصل مع متخصِّصين آخرين في هذا المجال، كما أنصح الشباب الشغوفين بالتقنية بالبحث عن مجموعة دعمٍ من الأشخاص الذين مرُّوا بتجارب سابقة مماثلة للاستفادة من تجربتهم، فمن المفيد للغاية أن ترتبط بأشخاصٍ، يمكنك مشاركة تجاربك معهم، والاستفادة من خبراتهم ودعمهم لتجنُّب مشاعر الإحباط التي قد تجتاحك".


التحول الكبير في السعودية


وأثنت المانع على التحوُّل الذي تشهده السعودية في مختلف المجالات وأهمها التقنية، ملقية الضوء على بعض الحقائق الرقمية التي تثبت تقدم المملكة ضمن هذا المجال، فقالت: "حلَّت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية عالمياً في الوعي المجتمعي بالذكاء الاصطناعي، وفقاً لتقرير مؤشر الذكاء الاصطناعي لعام 2023 الصادر عن جامعة ستانفورد. وتقدم الدراسة معلوماتٍ لصانعي السياسات والباحثين والمتخصصين لفهم الوضع الحالي بشكلٍ أفضل فيما يتعلَّق بالذكاء الاصطناعي، والاتجاهات المستقبلية المحتملة".
وأضافت: "يشير تقرير العام الجاري إلى ارتفاع معدل الثقة بين المواطنين السعوديين عند التعامل مع منتجات وخدمات الذكاء الاصطناعي، واحتلت السعودية المرتبة الثانية عالمياً بعد الصين من حيث إيجابية الناس وتفاؤلهم تجاه التكنولوجيا. ويقدَّر إنفاق الحكومة السعودية على مشروعات التكنولوجيا بنحو 24.7 مليار دولار «93 مليار ريال سعودي» بحلول عام 2025، وهو الأعلى في العالم، إذ يمثل 21.7% من الإنفاق الوطني، ما يعكس اهتمام البلاد بدعم التحول الرقمي، وتبنّي أحدث التقنيات لخلق اقتصادٍ رقمي قوي، يضع السعودية في مصاف الدول العظمى".
تصفحوا النسخة الرقمية 2215 من مجلة سيدتي

طموحات وتطلعات


تحدثت الدكتورة خلود المانع لـ"سيدتي" عن تطلعاتها وطموحاتها المستقبلة مؤكدة أنه لا سقف لطموحاتها، مضيفة: "الرسالة الأكثر إلهاماً لي، هي أنني أرغب في صنع التغيير، وقد رسمت خارطة طريقٍ لرحلةٍ، يمكن التنبُّؤ بها، وأتمنى أن أتمكَّن من تحقيق ما أصبو إليه من خلال شركتي الخاصة بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، إضافةً إلى الاستثمار في ريادة الأعمال والشركات الناشئة الرقمية، وأعتقد أن الطريق المرسوم أمامي واضحٌ تماماً، ويتطلَّب جودةً في التنفيذ، والبحث عن حلولٍ، تجعلنا نرى الأشياء بمنظورٍ مختلف. وعلى الرغم من أنني أشعر بأن المنافسة لا ينبغي أن تكون هاجساً، إلا أنني أؤمن بأهمية المنافسة مع أشخاصٍ أذكياء وملتزمين ومجتهدين وطموحين، لأن الطموح سيجبرك على أن تكون مختلفاً وفريداً، لتتمكَّن من البقاء في الطليعة".
واعتبرت المانع أن دعم العائلة والأهل هو سبب رئيسي لنجاحاتها، بعد التوفيق من الله عز وجل، قائلة: "أحمدُ الله أنني من عائلةٍ تقدِّر العلم، وتشجِّع أبناءها على الوصول إلى أعلى المراتب العلمية".
اقرؤوا الحوار كاملاً عبر هذا الرابط: الدكتورة خلود المانع لـ " سيدتي": وُلدت في عائلة تقدر العلم ورسمت خارطة طريق لرحلتي