سارة السحيمي عضواً في مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء

سارة السحيمي- مصدر الصورة : تداول السعودية
سارة السحيمي- مصدر الصورة : تداول السعودية


صدر قرار مجلس الوزراء السعودي بتعيين سارة السحيمي عضواً في مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء لمدة ثلاث سنوات، وتجديد عضوية ديفيد واين كالستش في مجلس إالدارة ، وتملك سارة السحيمي خبرة تمتد لأكثر من 20 عاماً، تولّت خلالها العديد من المناصب القيادية العليا في قطاع الخدمات المالية، منها وأهمها: منصب رئيس مجلس إدارة شركة مجموعة تداول السعودية القابضة منذ عام 2017، وهي أول امرأة سعودية تشغل هذا المنصب، الذي تمكنت من خلاله من إحداث تغييرات شاملة، وأثبتت من خلاله كفاءة المرأة السعودية ومشاركتها الفعلية في عجلة التنمية الاقتصادية، واستشراف المستقبل في ظل الرؤية السعودية 2030.
في السطور القادمة، تعرفوا على جوانب من السيرة الذاتية، والمناصب القيادية للاقتصادية ورائدة الأعمال السعودية سارة السحيمي.

سارة السحيمي ولغة الأرقام

انضمام سارة السحيمي عضوا للهيئة العامة للإحصاء لمدة ثلاث سنوات ، بقرار من مجلس الوزراء السعودي جاء تتويجها لمسيرتها الاقتصادية الطويلة وريادتها في المجال ، والتي كانت نقطة بدايتها باختيار الدراسة في تخصص المحاسبة؛ فحصلت على البكالوريوس من كلية الاقتصاد بجامعة الملك سعود في الرياض وبمرتبة الشرف الأولى، ويمكن أن نتأوّل اتجاه سارة لهذا التخصص ونجاحها في التعامل مع لغة الأرقام، إلى تأثُّرها بوالدها جماز السحيمي، أول رئيس لهيئة سوق المال السعودية. والذي يملك سِجلاً من الإنجازات المؤثرة في القطاع المصرفي المالي السعودي، وخبرة مهنية امتدت لأكثر من 45 عاماً.

مناصب قيادية


لسارة السحيمي سيرة ذاتية زاخرة بالإنجازات والمناصب القيادية لأكبر المصارف والهيئات المالية، ليس على مستوى السعودية فحسب؛ بل قاريّاً وعالمياً، منها:

  • منصب مدير تنفيذي ورئيس قسم الاستثمار في إدارة الأصول بشركة جدوى للاستثمار، والتي انضمت إليها في مايو 2007م كمدير أول مَحافظ استثمارية.
  • في عام 2013 وضمن اللجنة الاستشارية لهيئة السوق المالية، تم تعيين سارة السحيمي في منصب مدير أول مَحافظ استثمارية في إدارة الأصول في مجموعة سامبا المالية.
  • كما تولّت منصب الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي كابيتال المالية، وعضواً في مجلس الإدارة منذ مارس 2014م. وفي نفس العام، حازت المركز الرابع في قائمة فوربس لأقوى 100 امرأة.
  • وفي بادرة هي الأولى من نوعها للمرأة السعودية، تولّت سارة منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة تداول السعودية لـ عام 2017، بقرار من مجلس الوزراء السعودي. لتكون من النساء القلائل على مستوى العالم في رئاسة هيئة الأوراق المالية.
  • في عام 2018 اختيرت السحيمي للانضمام لعضوية مجتمع القيادات العالمية الشابة، التابع لمنتدى الاقتصاد العالمي.
  • وبعد ذلك بعامين، عُيّنت السحيمي عضواً في مجلس أمناء مؤسسة المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS منذ عام 2019.
  • وتشغل السحيمي منذ عام 2021 عضوية العديد من مجالس إدارات الشركات، من ضمنها: الخطوط الجوية العربية السعودية ، وشركة الاتصالات السعودية (STC).
  • وفي سبتمبر 2022، عُيّنت رئيساً لمجلس إدارة الاستشارات المالية لشركة لا زارد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ورئيساً لمجلس إدارة شركة لا زارد المملكة العربية السعودية.
  • عاد اسم سارة السحيمي، ونظير جهودها وتميزها، للظهور في المركز السابع ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2023.

اقرأ المزيد سارة السحيمي رئيسًا لمجلس إدارة لازارد الاستشارات المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ورئيسًا لمجلس إدارة شركة لازارد السعودية

الهيئة العامة للإحصاء

يُذكر أن الهيئة العامة للإحصاء، هي جهة حكومية سعودية، تتمتع بالشخصية الاعتبارية العامة والاستقلال المالي والإداري، مقرها الرئيس الرياض، وتُعتبر المرجع الإحصائي الرسمي للبيانات والمعلومات الإحصائية في المملكة العربية السعودية، وتهدف لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتنظيم العمل الإحصائي وتفعيله، من خلال إيجاد منظومة إحصائية شاملة ودقيقة.