اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مهرجان طيران الإمارات للآداب في دورته الخامسة

8 صور

تعرض مجموعة متميزة من الكاتبات الإماراتيات والعربيات متخصصات بالرواية والشعر وقصص الأطفال والطهي والإعلام تجاربهن الإبداعية في الدورة الخامسة من مهرجان طيران الإمارات للآداب الذي ستُعقد فعالياته من 5 إلى 9 مارس القادم.

وتبدأ مشاركة المبدعات بكاتبة الأطفال اللبنانية سحرمحفوظ في مناظرة "اللغة العربية.. هل ما زالت حية وبحالة جيدة؟" يوم 6 مارس لمناقشة أزمة الثقة في استخدام اللغة العربية في يومنا الحالي ومحاولة لفهم إمكانية تطويرها والتصدي لتأثير اللغة الإنجليزية على استخدامها وتغيير الأساليب التعليمية لإعادة الحياة إليها.

تشارك سحر أيضاً يوم 9 مارس في جلسة "ما أحلاها أختي الكبرى" حول ميرنا وأختها فرح وذكرياتهما المهلمة لكتاباتها، وحفل توزيع الجوائز على الفائزين بمسابقة دار أكسفورد للطباعة والنشر الخاصة بكتابة القصة.
و في ليلة 6 مارس أيضاً، للشاعرة الإماراتية نجوم الغانم مشاركة متألقة في فعالية " الشعر في حضرة النجوم " والتي ستعلو فيها أصوات الشعراء العرب والغربيين لإلقاء مجموعة مبدعة من الأبيات.

يخصص المهرجان "أصبوحة نسائية" في 7 مارس بمشاركة الكاتبة اللبنانية كاثي شلهوب، وكاتبة الأطفال الأردنية تغريد النجار، التي ستركز أيضاً في جلسة "لنحلق معاً بالقوافي" يوم 9 مارس على متعة اللعب بالعرائس مع الأطفال والآباء عبر الموسيقى والكلمات، يتبعها مأدبة غداء نسائية مع مؤلفة الطهي اللبنانية أنيسة الحلو ضمن جلسات "أطباق ملهمة".

تشارك كاتبة الأطفال اللبنانية ميشلين حبيب في جلسة:" كتابة القصة القصيرة" التي ستركز على تطوير الإمكانات الفردية في كتابة القصة القصيرة واختيار العناوين الجذابة، فيما تشارك الأردنية كارولين فراج،رئيس تحرير موقع سي إن إن بالعربية، في جلسة "حوار حول التدوين" التي ستناقش أسباب التدوين والتواصل وجذب القراء إلى المدونات.

لكارولين مشاركة أخرى في جلسة: صحافة الإمارات: مسألة قيم" التي ستستعرض أخلاقيات المهنة في ضوء تقرير "ليفيسون" للممارسات الإعلامية البريطانية وكيفية عمل الصحافة الإماراتية وحاجة المنطقة إلى ميثاق أخلاقيات قد يتناقض مع الأعمال.

من ناحيتها، تشارك الروائية الإماراتية كلثم صالح، مؤلفة رواية "صنع في الجميرا" بجلسة "الروايات العربية الشهيرة" تناقش فيها تحربتها الشخصية مع النشر، بينما تستضيف جلسة "مجموعة أصدقاء الكتاب" العراقية المتميزة عالية ممدوح مؤلفة رواية "المحبوبات" التي سيتم مناقشتها أيضاً في جلستي "الكتابة عن الوطن" و"المحبوبات" يوم 9 مارس للتحدث حول تأثير الوطن في الروائيين المغتربين و اختيارها للشخصيات وتأثير علمها الصحفي على الالتقاء بشخصيات تتوافق مع تصنيفها.

و في جلسة "أدب التسامح"، تشارك منة إبراهيم اللبنانية المصرية المتخصصة في كتابة قصص الأطفال الإسلامية إلى تحويل المفهوم من رواية إلى حقيقة، بالإضافةإلى جلسة "لقد إختارني الإسلام" يوم 9 مارس لمناقشة سلسلة كتبها الإسلامية للأطفال عبر رحلة التوأمين طارق وجنى.
و في جلسة "شعراء السياسة" تركز هند شوفاني، الكاتبة الفلسطينية ومخرجة الأفلام،على الأشعار الخالدة و الحاجة إلى إحيائها، بينما يشهد 8 مارس جلسة "الخيال العلمي عبر القارات"، تشارك فيها الإماراتية نورة النومان لتتحدث حول روايتها "أجوان" التي ستناقشها أيضاً يوم 9 مارس في جلسة خاصة.

من ناحيتها، تتحدث سارة الحمد، مؤلفة كتب الطهي الكويتية،حول التمورالإماراتية في جلسة "الإمارات ملهمتنا" أثناء بحثها عن ثقافة الطعام لتأليف كتابها"صان بريد وستيكي توفي"، ولسارة وأنيسة وسوزان الحسيني موعد مع الجمهور في جلسة إبداع بالأطباق المحلية بدءاً من دول البحر المتوسط حتى دول الخليج، فيما تقدم أنيسة للـ"الحياة: مقبلات حديثة شهية" " يوم 9 مارس.

كما تركز الكاتبة الإماراتية ميثاء الخياط في جلسة "حين يشتهي الجمل اللقيمات" على سلوكيات الجمال المثيرة عند شعورها بالجوع و زيارتها للمنازل الإماراتية من أجل البحث عن طعامها المفضل.