ما هو أفضل ماسك للوجه؟ تعرفي إلى طرق اختياره وفق نوع بشرتك

أفضل ماسك للوجه
ما هو أفضل ماسك للوجه؟

إذا كنت تسعين إلى استعادة نضارة بشرتك وجمالها، ما عليك سوى تطبيق أقنعة الوجه التجميلية، التي تعدّ من أهم منتجات العناية بالبشرة وتدليلها، سواء كان ماسك الوجه مهدئاً أو منظفاً أو مغذياً ومرطباً. ومع توفر العديد من أقنعة الوجه المعزّزة لصحة البشرة وجمالها، قد تراودك أسئلة كثيرة حول هذه الماسكات، وما هو أفضل ماسك للوجه والمناسب لنوع بشرتك واحتياجاتها؟! في ما يأتي، "سيدتي" يستعرض كل ما يجب معرفته حول ماسكات الوجه، وخصائصها الجمالية، بما في ذلك طرق تطبيقها، لتختاري الأنسب لبشرتك، وتعزّزي نضارتها وشبابها.

ما هو ماسك الوجه؟

يحتوي ماسك الوجه على مكونات معززة لصحة البشرة

تُعتبر ماسكات الوجه من المستحضرات التجميلية الشائعة للعناية بالبشرة؛ نظراً لاحتوائها على مكونات نشطة تهدف إلى تعزيز صحة البشرة، وجعلها تبدو مشرقة ونضرة. وعلى غرار منتجات العناية بالبشرة الأخرى، توفر هذه الماسكات فوائد مختلفة للبشرة، اعتماداً على المكونات المستخدمة. وعند اختيارك أفضل ماسك للوجه، يجب التمييز بين معيارين رئيسيين: العنصر النشط للقناع وتحديد نوع البشرة.

الخصائص الجمالية لماسك الوجه

  • ماسك الوجه المرطّب: عادةً، ما يحتوي على عناصر ترطيب فعّالة وقوية جداً (زبدة الشيا، وزيت بذور القمح، وحمض الهليالورونيك، والفيتامينات) ينعم البشرة بصورة لطيفة. وهو مناسب لأنواع البشرة كافةً، بخاصة للبشرة الجافة. يوفر حماية للبشرة في فصل الشتاء عندما يعاني الجلد من البرد والحرارة، أو بعد الصيف للتعويض عن أضرار أشعة الشمس.
  • ماسك الوجه المنقي: يتكون من الصلصال وأكسيد الزنك، يعمل على إزالة فائض الزهم والشوائب، كما يشدّ المسام ويحسّن نسيج الجلد.
  • ماسك لشد الوجه: يحتوي على عناصر فعّالة لشدّ البشرة، نظراً لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، مما يساعد على شد الجلد المترهل.
  • ماسك الوجه المهدئ: هذا النوع من ماسكات الوجه يناسب البشرة الحسّاسة، وهو مركب من الزيوت العطرية والنباتات (البابونج، والورد). كما أنّه مرطّب للغاية. يزيل الاحتقان، ويترك البشرة ناعمةً وهادئة.
  • ماسك الوجه المبيض: يحتوي بتركيبته على خصائص مبيضة وفعالة في تقليل التوزيع غير المتكافئ للميلانين على سطح الجلد، مما يساعد على توحيد لون البشرة.
  • ماسك الوجه الليلي: تم تصميم ماسك الوجه الليلي؛ لمساعدة المكونات على اختراق البشرة بعمق أكبر أثناء النوم، ويعمل كحاجز مانع للأوساخ والغبار التي تُسبب في إغلاق مسام البشرة. يتم تطبيقه عند المساء وتركه على البشرة لمدة 30 دقيقة، أو طوال الليل، من دون غسله وفق تركيبته؛ للاستفادة من مكوناته والسماح لها في التغلغل داخل عمق البشرة، وبالتالي الحصول على بشرة تشعّ نضارة وإشراقاً في اليوم التالي.

سيعجبك أيضاً، الاطلاع على ماسك الوجه المطاطي الكوري أجدد صيحات العناية بالبشرة.. ما هو؟

أنواع ماسك الوجه

تختلف أنواع ماسكات الوجه باختلاف تركيباتها وخصائصها العلاجية - الصور من Freepik - by cookie_studio

ماسك الطين

يعمل عن طريق امتصاص الزيوت الزائدة والشوائب من البشرة، مما يجعلها نظيفة ومنتعشة. يساعد هذا الماسك على تقليل ظهور المسام. ويعدّ من ماسكات الوجه المناسبة للبشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب.

ماسك الوجه الورقي

عادةً، ما يكون مصنوعاً من مواد مثل القطن أو السليلوز. وهو رائع لترطيب البشرة، ويمكن أن يستهدف مخاوف محددة مثل الترطيب أو التفتيح أو مكافحة الشيخوخة. ينقع ماسك الوجه الورقي في المصل.

ماسك الجل

يعدّ ماسك الوجه الجل مرطباً ومهدئاً. غالباً، ما يحتوي على مكونات مثل حمض الهيالورونيك أو الصبار أو مستخلص الخيار، مما يساعد على تهدئة البشرة وترطيبها. ماسك الجل مفيد بشكل خاص لأنواع البشرة الجافة أو الحساسة.

ماسك التقشير

يحتوي هذا الماسك على مكونات مثل أحماض ألفا هيدروكسي (أحماض ألفا هيدروكسي) أو أحماض بيتا هيدروكسي (أحماض بيتا هيدروكسي) التي تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة وتعزيز دوران الخلايا. يمكن لماسك التقشير تحسين ملمس البشرة وإشراقها، فضلاً عن المساعدة في علاج مشكلات مثل حب الشباب أو فرط التصبغ.

ماسك الكريم

غالباً، ما يحتوي على مكونات مغذية مثل زبدة الشيا أو زيت الجوجوبا أو فيتامين "هـ"، والتي تساعد على ترطيب البشرة وتنعيمها، مما يجعله مثالياً للبشرة الجافة أو الناضجة.

ماسك التقشير

يساعد هذا الماسك على إزالة خلايا الجلد الميتة، وتقليص حجم مسامات البشرة الواسعة، وتحسين المظهر العام للجلد. ومع ذلك، فهو غير مناسب للبشرة الحساسة.

اختاري ماسك الوجه حسب نوع بشرتك

تماماً كما هو الحال مع أي منتج آخر للعناية بالبشرة، فإن اختيارك لماسك الوجه وتركيبته وطريقة استخدامه، تختلف باختلاف نوع بشرتك ومتطلباتها. للاستفادة من خصائص ماسك الوجه الجمالية، يجب مراعاة الآتي:

  • للبشرة العادية: تناسبها جميع أنواع ماسكات الوجه، اعتماداً على ما تتطلّبه حالة بشرتك.
  • للبشرة المختلطة أو الدهنية: عليك إزالة الزهم (المادة الدهنية) الزائد من بشرتك. وينصح هنا باستخدام الماسكات المنظّفة والمطهّرة.
  • للبشرة الجافة أو الحسّاسة: استخدمي الماسك المرطّب لأن بشرتك هشّة.
  • تحتوي ماسكات تنظيف الوجه عادةً، على مكونات نشطة تمتص الزيت أو تحتوي على كمية معينة من الطين. لا ينبغي وضع هذه الأقنعة لأكثر من 15 دقيقة، لأنها تمتص الزيت بسرعة، فتزيل الرطوبة من الجلد، ما يجعل البشرة جافة. لذا، لا ينصح بتطبيقها، إذا كانت بشرتك جافة أو حساسة. ومع ذلك، فهي رائعة للبشرة الدهنية المختلطة.