فوائد مرطب الشفاه لا تقدّر بثمن.. لا تستغني عنه على الإطلاق

فوائد مرطب الشفاه
فوائد مرطب الشفاه

هل تدركين أن شفتيك تحتاجان إلى عناية، تماماً مثل بشرة وجهك وجسمك؟! إذ يمكن أن تعاني الشفاه من الجفاف والتشقق؛ جراء تعرضها لعوامل بيئية مختلفة؛ مثل: الظروف الجوية القاسية والأشعة فوق البنفسجية والتلوث والتدفئة الداخلية أو تكييف الهواء، وكلها يمكن أن تسبب الضرر والشيخوخة المبكرة. لذا، فإن ترطيبها يعدّ أمراً ضرورياً لحمايتها من الأضرار التي قد تلحق بها. وهنا يلعب مرطب الشفاه دوراً مهماً في ذلك. فما رأيك في التعرف إلى المزيد عن فوائد مرطب الشفاه، وخصائصه الجمالية وحتى أنواعه؟!

ما هو مرطب الشفاه؟

ترطيب الشفاه يعدّ أمراً ضرورياً للحفاظ على جمال ونعومة شفتيك

مرطب الشفاه هو منتج للعناية بالبشرة، مصمم لترطيب الشفاه وحمايتها من الجفاف أو التشقق. عادةً، ما يأتي في أنبوب صغير أو وعاء، ويتم تطبيقه مباشرة على الشفاه. غالباً، ما تحتوي مرطبات الشفاه على مكونات مرطبة؛ مثل شمع العسل أو الفازلين أو زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو أو اللانولين أو زيوت مختلفة لترطيب الشفاه وتهدئتها. تحتوي بعض مرطبات الشفاه أيضاً على مكونات إضافية، مثل عامل حماية من الشمس أو منكهات حسب الرغبة. ويتم استخدامها بشكل شائع أثناء الطقس البارد أو في المناخات الجافة، ولكن يمكن استخدامها على مدار العام؛ للحفاظ على شفاه ناعمة وسلسة.

فوائد جمالية بالجملة

يعدّ مرطب الشفاه من منتجات العناية بالبشرة الضرورية، للحفاظ على شفاه صحية وجميلة، إذ يقدّم فوائد عديدة للشفاه، نذكر أبرزها:

ترطيب الشفاه

تعتبر بشرة الشفاه أرق مقارنةً بمناطق أخرى من الوجه والجسم. وتفتقر إلى الغدد الدهنية، مما يجعلها عرضة للجفاف والتشقق. تحتوي مرطبات الشفاه على مكونات مرطبة؛ مثل شمع العسل أو زبدة الشيا أو الزيوت (مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز) التي تساعد على ترطيب الشفاه ومنع فقدان الرطوبة منها.

حماية الشفاه

غالباً، ما يحتوي مرطب الشفاه على مكونات مثل الفازلين أو شمع العسل، التي تشكّل حاجزاً وقائياً على الشفاه، مما يحميها من الظروف البيئية القاسية؛ مثل الرياح والبرد والأشعة فوق البنفسجية. هذه الحماية ضرورية لمنع تشقق الشفاه وحروق الشمس.

منع تشقق الشفاه

يوفر مرطب الشفاه الراحة والمساعدة في عملية الشفاء. تحتوي العديد من مرطبات الشفاه على مكونات مهدئة؛ مثل الصبار أو فيتامين "هـ"، والتي يمكن أن تساعد على إصلاح الجلد التالف وتقليل التجاعيد حول الشفاه. كذلك، يوفر مرطب الشفاه إحساساً بالراحة، خاصة إذا كنتِ تعانين من جفاف الشفاه.

تنعيم الشفاه

يساعد مرطب الشفاه على مد الأخيرة بالرطوبة اللازمة، مما يحافظ على شفتيك ناعمتين وسلستين وصحيتين بمرور الوقت.

الوقاية من الالتهابات

الشفاه المتشققة والجافة أكثر عرضة للعدوى البكتيرية أو الفطرية. يمكن أن يساعد ترطيب الشفاه وحمايتها على منع هذه الالتهابات وتعزيز صحة الشفاه بشكل عام.

تسهيل تطبيق المكياج

يوفّر مرطب الشفاه ترطيباً للشفاه، مما يجعلها ناعمة، ويساعد على تطبيق أحمر الشفاه ومنتجات الشفاه الأخرى بشكل أكثر سلاسة.
سيعجبك أيضاً الاطلاع على تقنيات تجميلية لعلاج اسوداد الشفاه وتوريدها Lighten Dark Lips

أنواع مرطب الشفاه

ترطيب الشفاه بمرطب مغذٍ

يأتي مرطب الشفاه في أنواع مختلفة، كل منها مصمم حسب الاحتياجات والتفضيلات المختلفة. فيما يلي بعض الأنواع الشائعة:

مرطب الشفاه المرطب

هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من مرطب الشفاه، وهو مصمم خصيصاً لتوفير الترطيب للشفاه الجافة أو المتشققة. غالباً ما تحتوي تركيبته على مكونات؛ مثل شمع العسل أو زبدة الشيا أو زبدة الكاكاو أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز؛ لحبس الرطوبة ومنع الجفاف.

مرطب الشفاه الملوّن

يوفّر مرطب الشفاه الملون اللون والترطيب للشفاه. وهو خيار مناسب لأولئك اللواتي يُردن تلميحاً من اللون دون ثقل أحمر الشفاه. غالباً، ما تحتوي تركيبته على أصباغ طبيعية لإضافة اللون، إلى جانب مكونات مرطبة.

مرطب الشفاه الطبي

يحتوي مرطب الشفاه هذا على مكونات مثل المنثول أو الكافور أو الفينول، والتي توفر إحساساً بالتبريد. غالباً ما تستخدم لتخفيف الألم أو الانزعاج المرتبط بتشقق الشفاه أو تقرحات البرد أو حالات الشفاه الأخرى.

مرطب الشفاه الواقي من الشمس

يحتوي مرطب الشفاه الواقي من الشمس على عامل حماية من الشمس؛ لحماية الشفاه من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية. يساعد على منع حروق الشمس والجفاف والشيخوخة المبكرة للشفاه. يحتوي بتركيبته على مكونات؛ مثل أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم بشكل شائع، كواقيات الشمس الفيزيائية في مرطب الشفاه.

مرطب الشفاه الطبيعي أو العضوي

مرطب الشفاه هذا مصنوع من مكونات طبيعية أو عضوية، وغالباً ما يتجنب المواد الكيميائية الاصطناعية والعطور والمواد الحافظة. يعدّ مناسباً للواتي يفضّلن المنتجات مع الحد الأدنى من المعالجة والمواد المسبّبة للحساسية المحتملة.

مرطب الشفاه المنكّه

يُضيف مرطب الشفاه المنكّه طعماً لطيفاً للشفاه مع توفير الترطيب. يأتي في مجموعة واسعة من النكهات؛ مثل الفواكه أو النعناع أو الحلويات، والتي تلبي تفضيلات مختلفة.

مرطب الشفاه غير اللامع

يوفّر مرطب الشفاه غير اللامع لمسة نهائية مخملية بدون اللمعان المرتبط بمرطب الشفاه التقليدي أو اللامع. وهو مثالي لأولئك اللواتي يفضّلن مظهراً طبيعياً أكثر، أو يرغبن في تجنب القوام اللزج أو اللامع.

مرطب الشفاه المقاوم للماء

تمّ تصميم مرطب الشفاه المقاوم للماء؛ لمقاومة الماء والبقاء على الشفاه لفترة أطول، مما يجعله مناسباً لأنشطة مثل السباحة أو ممارسة الرياضة حيث يوفّر الترطيب اللازم للشفاه.

مرطب الشفاه مع فوائد إضافية

تحتوي بعض مرطبات الشفاه على مكونات إضافية؛ مثل الفيتامينات أو مضادات الأكسدة أو الزيوت الأساسية؛ لتوفير فوائد إضافية؛ مثل خصائص مكافحة الشيخوخة، أو المهدئة، أو المغذية.