فوائد الملح الخشن للبشرة.. هل تعتقدين أنها صحيحة؟

فوائد الملح الخشن للبشرة
فوائد الملح الخشن للبشرة

إذا كنتِ تسعين إلى إيجاد طرق طبيعية للحفاظ على صحة بشرتك وجمال مظهرها؛ فلا بُدَّ أن تتعرفي إلى فوائد الملح الخشن للبشرة وطريقة استخدامه، إذ يُعد الملح الخشن كنزاً دفيناً من المعادن المفيدة للبشرة، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم؛ ما يجعله مكوناً فعالاً في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة. وقد شاع استخدامه منذ القِدَم بين الأمهات والجدات، ولا سيما في تحضير خلطات طبيعية من الملح الخشن التي توفر العناية بالبشرة وتخلصها من مشكلات كثيرة تُصاب بها. فما رأيك في أن تتعرفي أكثر إلى فوائد الملح الخشن للبشرة، وطرق استخدامه على البشرة، وإلى المكونات التي تعزز من فعاليته؟ "سيدتي" سيقدم لك التفاصيل كافة في ما يلي.

 
إعداد: شيرين أبو سعدة
 

أبرز فوائد الملح الخشن للبشرة

فوائد الملح الخشن للبشرة كثيرة وفعالة -الصورة من freepik

الملح الخشن هو أحد المكونات الطبيعية الذي أثبت قدرة عالية على اختراق البشرة والتغلغل فيها؛ ليوفر لها عناية طبيعية بفعالية عالية وسرعة، لكن قبل استخدامك الملح الخشن على بشرتك، تعرفي إلى أبرز فوائد للبشرة، وهي التالية:
1. تقشير فعال للبشرة: يساعد الملح الخشن على إزالة خلايا الجلد الميتة المتراكمة على سطح البشرة؛ ما يُعزز تجدد خلاياها ويُضفي عليها نضارة ولمعاناً لا مثيل لهما.
2. تنقية عميقة للبشرة: بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا؛ يُساعد الملح الخشن على تنظيف المسام بعمق وإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة، ما يُقلل من ظهور حب الشباب والبثور ويُحافظ على صحة البشرة.
3. تنشيط الدورة الدموية في الجلد: يساعد تدليك البشرة بالملح الخشن على تحسين الدورة الدموية؛ ما يُعطي البشرة مظهراً أكثر صحة ونضارة ويُساعد على امتصاص المواد الغذائية بشكل أفضل.
4. علاج الالتهابات: يُعرف الملح الخشن بخصائصه المضادة للالتهابات؛ ما يجعله فعالاً في علاج العديد من مشكلات البشرة، مثل الأكزيما والصدفية، ويُخفف من الاحمرار والتورم.
5. نعومة فائقة للبشرة: يُساعد الملح الخشن على ترطيب البشرة، خاصةً عند استخدامه مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند؛ ما يُعطيها ملمساً ناعماً كالحرير.
6. التخلص من تشققات القدمين: يُساعد نقع القدمين في ماء دافئ مع الملح الخشن على علاج تشققات القدمين، ويُقشر الجلد الخشن، ويُنعش القدمين ويُعطيها مظهراً صحياً.
7. علاج طبيعي لبعض الأمراض الجلدية: يُستخدم الملح الخشن في علاج بعض الأمراض الجلدية، مثل الصدفية، حيث يُساعد على إزالة القشور وتخفيف الحكة والالتهابات.

كنوز مُخبأة للبشرة في حبيبات الملح الخشن

يُعد الملح الخشن كنزاً دفيناً من المعادن والفيتامينات التي تُغذي البشرة وتُعزز صحتها، ونذكر منها:
المغنيسيوم: يُساعد على تنعيم البشرة وترطيبها.
البوتاسيوم: يُحافظ على توازن الرطوبة في البشرة ويُعزز صحة الخلايا.
الكالسيوم: يُقوي البشرة ويُحارب علامات الشيخوخة.
الحديد: يُساعد على تحسين الدورة الدموية في البشرة.
فيتامين E: يُحارب الجذور الحرة ويُحافظ على صحة البشرة.
في هذا السياق، يمكنك الاستفادة من فوائد الفيتامينات لتعزيز جمال البشرة

طرق استخدام الملح الخشن للبشرة

العناية بالبشرة باستخدام الملح الخشن -الصورة من Freepik

هناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام الملح الخشن على بشرتك من دون الإضرار بها، وفي الوقت نفسه الحصول على النتائج المرجوة، ومن أبرزها:
مقشر للوجه: امزجي ملعقة صغيرة من الملح الخشن مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. دلكي وجهك بلطف باستخدام هذا المزيج لبضع دقائق، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
مقشر للجسم: امزجي ملعقتين كبيرتين من الملح الخشن مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. دلكي جسمك بلطف باستخدام هذا المزيج لبضع دقائق، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
حمام القدمين: أضيفي كوباً من الملح الخشن إلى حوض ماء دافئ. انقعي قدميك في هذا الحمام لمدة 15-20 دقيقة.
حمام للوجه: أضيفي ملعقة صغيرة من الملح الخشن إلى كوب من الماء الدافئ. ثم اغسلي وجهك بهذا المزيج، واشطفيه بالماء الدافئ. يُنصح باستخدام حمام الوجه مرة أو مرتين في الأسبوع.
تونر طبيعي: امزجي ملعقة صغيرة من الملح الخشن مع كوب من الماء الدافئ. استخدمي هذا المزيج كتونر للوجه بعد تنظيفه.
لا تترددي أيضاً في استخدام التونر لعلاج حب الشباب

نصائح مهمة تفيدك عليك معرفتها

• اختبار الحساسية: قبل استخدام الملح الخشن على بشرتك، تأكدي من اختباره على منطقة صغيرة من الجلد؛ للتأكد من عدم وجود حساسية.
• لا يُستخدم الملح الخشن على البشرة الحساسة أو الملتهبة.
• استخدام الملح الخشن باعتدال؛ حيث إن الإفراط في استخدام الملح قد يُسبب جفاف البشرة.
• استخدام الماء الدافئ: لا يُستخدم الماء الساخن مع الملح الخشن؛ حيث إن ذلك قد يُسبب تهيج البشرة.
• حركات دائرية لطيفة: دلكي بشرتك بحركات دائرية لطيفة باستخدام الملح الخشن.
• استشيري طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدام الملح الخشن على البشرة: خاصةً إذا كانت لديك أي مشكلات جلدية.
الملخص:
يُعد الملح الخشن عنصراً طبيعياً فعالاً ورخيصاً للعناية بالبشرة، حيث يُساعد على تقشير البشرة وتنظيفها وتحسين الدورة الدموية وتخفيف الالتهابات.
 

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.