فيتامينات لتعزيز جمال البشرة في رمضان Skin Nutrition

فيتامينات لتعزيز جمال البشرة في رمضان 
فيتامينات لتعزيز جمال البشرة في رمضان - الصورة من By zoranm/gettyimages

عند الصيام من الفجر إلى المغرب، قد يخسر الجسم العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على صحة الجلد، ما يؤدي إلى ظهور علامات التعب على الوجه، والهالات السوداء، بما في ذلك جفاف البشرة. للتغلّب على هذه المشكلات، لا بدّ من تعويض البشرة عن هذا النقص من الفيتامينات والمغذيات التي تحتاجها لتجديد خلاياها. عادةً، تحصل بشرتنا على هذه الفيتامينات عبر الطعام، المكملات الغذائية، وكذلك الكريمات التجميليّة. في الآتي، أهم الفيتامينات الأساسية المعزّزة لصحة البشرة.

Embed from Getty Images

 

فيتامين A


ويعرف في مصطلحات العناية بالبشرة باسم الريتينويد، وهو الجزيء الوحيد الذي يمكنه إعادة برمجة الخلايا عن طريق التقليب بشكل أسرع، وبالتالي تحسين تجديد ومرونة الجلد وتوازنه بشكل عام.

من خلال تحفيز الخلايا الليفية، يُحفّز فيتامين A إنتاج الكولاجين والإيلاستين أيضاً، ما يعزّز الترطيب الطبيعي للجلد، ويقلل من علامات الشيخوخة المرئية، مثل المسام المفتوحة والخطوط الدقيقة وبقع التصبغ. إضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين A على التئام الجروح والخدوش، بما في ذلك تقوية وظيفة الجلد الوقائية ضد حروق أشعة الشمس.


عناصر غذائية غنية بفيتامين A


الجزر هو أغنى مصدر لفيتامين A، كذلك المشمش، والسبانخ، والخضروات الورقية الخضراء. يتوفر أيضاً في المنتجات الحيوانية، مثل: البيض، السمك، الجمبري، سمك السلمون، ومنتجات الألبان مثل الحليب، الزبدة، أو جبّنة الشّيدر.


فيتامين B


يتكون فيتامين B من 8 أنواع من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وهي:

فيتامين ب1 الثيامين: يعمل على إنتاج الكولاجين، ما يقلل من ظهور التجاعيد.

فيتامين ب2 ريبوفلافين: يساعد على تعزيز دوران الخلايا، وموازنة إنتاج الزيت، ما يمنع ظهور حب الشباب.

فيتامين ب3 نياسيناميد: مفيد للبشرة الحساسة والجافة. يساعد على حماية البشرة من الجذور الحرة الضارة.

فيتامين ب5 حمض البانتوثنيك: مفيد للبشرة الجافة، لأنه يساعد على الحفاظ على الرطوبة، مما يمنح البشرة مظهراً مرناً وممتلئاً.

فيتامين ب9 حمض الفوليك: يعزز دوران الخلايا، ويشد البشرة وينعشها.

فيتامين ب6 بيريدوكسين: يساعد على إنتاج السيروتونين والهرمونات الأساسية الأخرى. هذا يقلل من الآثار غير المرغوب فيها للاختلال الهرموني، والذي غالباً ما يؤدي إلى إرهاق البشرة.

فيتامين ب7 البيوتين: يعمل على تكسير الأحماض الدهنية التي تغذي البشرة وترطبها، مما يجعلها منتعشة ورطبة وممتلئة.

فيتامين ب12 كوبالامين: يشجع الخلايا على التكاثر، وتفتيح لون البقع الباهتة والداكنة. كما أنه يساعد على تقليل الالتهاب وحب الشباب.


عناصر غذائية غنية بفيتامين B


تتوفر مجموعة فيتامين B في العديد من الأطعمة مثل: مشتقات الألبان والأجبان، واللحوم الحمراء، والدجاج، وحليب الصويا، وأسماك التونة، وأسماك السلمون. وفي الخضروات الورقية الداكنة اللون كالسبانخ، والأفوكادو. وأيضاً في البطيخ، والموز، والحمضيات، والمكسرات، والحبوب الكاملة.

تابعي المزيد: أغذية تجميلية لتعزيز صحة بشرتك في شهر رمضان.. لا تهمليها


فيتامين C


يلعب هذا الفيتامين دوراً مهماً في الحفاظ على سلامة البشرة وتوهجها. يعدّ أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية بشرتك من الأضرار التأكسدية التي تسببها أشعة الشمس والبيئة، والتي يمكن أن تؤدي إلى علامات الشيخوخة، وذلك من خلال منع جفاف الجلد بسبب دوره الحيوي في تخليق الكولاجين الطبيعي في الجسم. كما يحدّ هذا الفيتامين من عمل إنزيم التيروزيناز (الإنزيم الرئيسي المسؤول عن تحويل التيروزين إلى الميلانين) ما يؤدي الى التقليل من تغير لون البشرة.


عناصر غذائية غنية بفيتامين C


تشمل عصائر الفاكهة الغنية بفيتامين C البرتقال، والفراولة، وعصير البطيخ، والأناناس، والتوت البري. كما يتواجد في الخضروات مثل: البروكلي والقرنبيط، والبازلاء الخضراء، والسبانخ، والملفوف، واللفت، والخضروات الورقية الأخرى.


فيتامين E


فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة المهمة التي تساعد على حماية بشرتك من التلف التأكسدي. هذا الفيتامين قابل للذوبان في الدهون، ويعمل كمرطب ومهدئ. يوفر حماية للبشرة عن طريق امتصاص ضوء الأشعة فوق البنفسجية، ويساعد في التخليق الحيوي للكولاجين والإيلاستين، ما يسهم في بناء البشرة وتجديد خلاياها.


عناصر غذائية غنية بفيتامين E


يتواجد فيتامين E في العديد من العناصر ومنها: الأفوكادو، والفراولة، والجوافة، والمانجا، والكيوي، والفلفل الرومي، البروكلي، والبطاطس، والطماطم، والحمضيات.

تابعي المزيد: روتين العناية بالبشرة المسائي في رمضان.. دليل شامل


أحماض أوميغا 3 الدهنية


تعدّ هذه الأحماض ضرورية للحفاظ على بشرة صحية ومتوهجة، إذ تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجلد، وتجديد أنسجة وخلايا البشرة، ما يساعد على حمايتها من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة. كما تقلل هذه الأحماض من ظهور التجاعيد، والبثور، وحب الشباب، وأيضاً تهدئة الالتهابات التي تصيب الجلد. هذا فضلاً عن ترطيب البشرة.

هذه الأحماض الدهنية أساسية، لأن الجسم لا يستطيع تصنيعها ما يجعل من الضروري الحصول عليها من الطعام.


عناصر غذائية غنية بالأوميغا 3


المصدر الرئيسي لأوميغا 3 هو الأسماك. وتتوفر أيضاً في بذورالكتان، وبذور الشيا، والمكسرات كالجوز واللوز، وزيت فول الصويا، وزيت الكانولا.


TIPS
نصائح لبشرة مشرقة في رمضان

  • من المحتمل أن تصبح بشرتك أكثر جفافاً جراء الصيام. لذا، من المهم ترطيب بشرتك لتعويض نقص استهلاك المياه خلال النهار.
  • إذا كنت بحاجة إلى تبريد بشرتك، فاستخدمي رذاذ المياه المعدنية وخزنيه في الثلاجة للمزيد من البرودة، والتخلص من الانتفاخ. ولا تهملي تطبيق واقي الشمس خلال النهار بعامل حماية لا يقل عن 30 SPF.
  • احرصي على تقشير بشرتك مرة أسبوعياً، وذلك لتحفيز الدورة الدموية وتجديد خلايا الجلد من خلال تنظيف البشرة من الرواسب العالقة، ما يعزّز من نعومة البشرة وإشراقها.


تابعي المزيد: خطوات بسيطة للحفاظ على بشرتك في رمضان


Editors’ Choices
اخترنا لك:

مستحضرات من اختيارنا
  1. رذاذ لترطيب البشرة الباهتة لمدة ثمان ساعات: إيت أوِر ميراكل هيدرايتينغ ميست من إليزابيث آردن Elizabeth Arden, Eight Hour Miracle Hydrating Mist.
  2. مرطب للبشرة الجافة يحتوي على الجوافة الغنية بمضادات الأكسدة، والفواكه الاستوائية والزيوت النباتية: أوميغا + كومبليكس مواستشرايزر من بولاز تشويس Paula’s Choice Omega+ Complex Moisturizer.
  3. كريم لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية: سولاي برونزر سموثينغ بروتكتيف كريم إس بي إف 30 من لانكوم Lancôme, Soleil Bronzer Smoothing Protective Cream SPF 30.
  4. رذاذ مرطب للوجه، يحتوي على مزيج نباتي من مستخلصات الخيار والزعتر وأوراق الزيتون وإكليل الجبل: فيتو كوريكتيف إيسانس ميست من سكينسوتيكلز SkinCeuticals, Phyto Corrective Essence Mist.
  5. مقشر لطيف غني بأحماض الفواكه: ريبلينشينغ مالتي-أسيد بيل من مراد Murad, Replenishing Multi-Acid Peel.
  6. كريم مرطب غني بالمكونات المغذية والزيوت المعززة للرطوبة مثل الشاي الأخضر وفول الصويا: لالا ريترو ويبيد كريم من درانك إيليفانت Drunk Elephant, Lala Retro Whipped Cream.


تابعي المزيد: روتين للعناية بالبشرة في الأيام الأخيرة من شهر رمضان