مستشارك القانوني في "اليمن"

المحامي والمستشار القانوني فيصل المجيدي في اليمن يجيب على استفساراتكن حول أهم القضايا القانونية، في زاوية خاصة على موقع سيدتي نت.
نستقبل استفساراتكن من مختلف البلدان العربية على الإيميل
[email protected]
ونتمنى منكن كتابة اسم البلد
نصبوا عليّ
تعرضت للنصب من قبل ثلاثة أشخاص عندما أردت أن أشتري منزلاً، فأخذوا مني مبلغاً كبيراً من المال بعد أن أوهموني بأن المنزل ملكهم، لكنني فوجئت بعد ذلك بأنني قد تعرضت للنصب.. ولم أدرِ ماذا أصنع...؟ وكيف يمكن استعادة مالي الضائع؟
أم عبد الله - صنعاء
- كان من الأولى بك أن تذهبي إلى الشرطة والنيابة العامة؛ للتبليغ بما حصل لك كجهات مختصة، فربما توصلوا إلى قرائن من شأنها كشف عصابة النصب والقبض عليهم، لكنك ظللت ساكتة ولم تبلغي الجهات المختصة بمشكلتك. فكيف تريدين استعادة مالك ولم تسلكي أي مسلك قانوني للمطالبة بحقك الضائع. وبما أن الحقوق لا تسقط بالتقادم فيجب عليكِ اللجوء للقضاء؛ لأنه ملجأ الضعفاء وحصن الحقوق، لكن استمرارك بالسكوت يعني أنك تشجعين الظلم وتكرسين المفاهيم السلبية لدى البعض، ولا أعتقد أن خوفك من نظرة المجتمع سيعيد لكِ حقكِ، ثم لا أدري ما العيب في الذهاب للقضاء الذي يعد اللجوء إليه سلوكاً حضارياً لكل الأمم.

تنازلت مجبرة عن ميراثها
أجبرني أخي الأكبر على التنازل عن ميراثي الشرعي له؛ بحجة أنه خسر ماله... فتنازلت مكرهة عن حقي، فكيف أتصرف في هذه الحالة وهل التنازل شرعي، ويلغي حقي في الميراث قانوناً؟

سلمى محمد - صنعاء

- إذا كان التنازل في حياة المورث (الأب أو الأم) فلا عبرة به؛ لأن القانون يشترط الموافقة بعد موت المورث.
أما إن كان بعد موت المورِّث فإن كان لديك ما يثبت أنك أكرهتِ على التنازل، وأجبرتِ على ذلك فعليك التقدم للمحكمة بدعوى المطالبة بإبطال التنازل لقيام أخيكِ بإكراهك، والمطالبة بقسمة تركة المورث حسب الفرائض الشرعية، وفي هذه الحالة القاضي سيعيد لك حقك بموجب القانون؛ كونك أرغمت مكرهة في التنازل عن حقك.