رافقينا في رحلة إلى منزل "آينشتاين"

5 صور

تتمتّع عاصمة "سويسرا" الإدارية "برن"، على غرار مدنها الأخرى، بمستوى معيشيّ راقٍ، وتحظى بشهرة عالميّة واسعة، إذ تعدّ من بين الدول التي تقدّم نشاطات ثقافيّة ورياضيّة مدهشة. "سيدتي نت" تصحب قارئاتها إلى هذه المدينة، في المشوار التالي:
5 أماكن لا تفوّتي زيارتها:
1ـ "المدينة القديمة": تجعل الأجواء القروسطيّة السّائدة في هذه المدينة، معطوفةً على ينابيع المياه والواجهات الصّلصاليّة والطرق والأبراج التاريخيّة منها، نموذجية. فنهر "آر" الذي يُزنّرها يقدّم مناظر طبيعيّة ساحرة، وتجذب "بوتيكاتها" ومقاهيها ومسارحها وأماكن السّهر المخبّأة بين أماكنها القديمة سكّانها وزائريها على السّواء.
2 ـ منزل آينشتاين: شهد إقامة العالم الفيزيائيّ في "برن"، مع بداية القرن العشرين.
3 ـ مقرّ الحكومة: قصر فدراليّ يُعتبر رمزاً لمدينة "برن" ومقرّاً للبرلمان السويسريّ.
4 ـ "متنزّه الدببة": تأسّس في العام 1857، ويحتضن مجموعة من الدببة التي تُعتبر رمزاً آخر لمدينة "برن"، وتتغذّى من قطع الجزر التي يقدّمها الزائرون إليها.
5 ـ "جبل غورتن" Mount Gurten: يرتفع هذا الجبل الصغير 864 متراً، ويمكن بلوغ قمّته سيراً على الأقدام أو بواسطة المصاعد السلكيّة. وفي الأعلى، تبدو مناظر قوس الألب ساحرة، وتكثر المطاعم وألعاب الأولاد والطرق التي تجتاز الغابات والبراري.
5 نشاطات قومي بها على الأراضي السويسرية:
1-التعرّف إلى المتاحف والمعارض المختلفة، أبرزها: "المتحف التاريخيّ" و"متحف الفنون الجميلة" و"متحف الألب السويسريّ" و"متحف التواصل"...
2-التسكّع في الأروقة المقنطرة التي تحتضن "البوتيكات"، وتمتدّ عبر المدينة، وتسمح بشراء احتياجاتكم كافّة، بمعزل عن العوامل المناخيّة المختلفة.
3-مشاهدة "سوق البصل": إذا صودف وجودكم في "برن"، نهار الاثنين الرابع من نوفمبر (تشرين الثاني)، فعند المغيب، يغزو هذا الاحتفال الشعبيّ التقليديّ المخصّص للبصل شوارع المدينة بأكملها!
4-ممارسة بعض النّشاطات في جبال الألب السويسريّة التي ترتفع 4634 متراً، والتي تقع في المنطقة الجنوبيّة من البلاد، على الحدود مع "إيطاليا". وتُعتبر مجلّدة "ألتش"Aletsch Glacier الواقعة قرب "برن" الأكبر بين جميع مجالد الألب، حيث يبلغ طولها 23 كيلومتراً وعمقها 900 متر، وهي مدوّنة على لائحة "اليونسكو" كإرث عالميّ، منذ العام 2001. وسواء قدمتم في الشتاء أو الصيف، فالنشاطات عديدة والرياضيّون سوف يجدون دائماً ما يُمكنهم القيام به هناك.
5-السباحة في نهر "آر"، وسط إطار طبيعيّ ساحر، تتخلّله حديقة للنباتات و"متنزّه دالولزلي" The Dählhölzli Animal Park للحيوانات ومحلّة "مات" Matte القديمة.