"كوفالام" الهندية: وجهة ملائمة لعطلة هادئة

"كوفالام" محطّة لحمّامات البحر، تغوص في "بحر العرب" وتضمّ شواطئ ثلاثة رائعة. إذا كنتم تحلمون بمكان استثنائي لقضاء الإجازة في هذه الفترة من العام، فإنّ "كوفالام" تشكّل وجهة ستناسبكم:  

 

 

تقع "كوفالام" جنوب "الهند"، على ساحل "مالابار" Malabar وتعتبر أحد الشواطئ الأكثر شهرة، حيث البحر والطبيعة التي تجسّدها أشجار النخيل وجوز الهند... وإذ مايزال يقطنها بعض الصيّادين القدامى، إلا أنها تحوّلت كليّاً نحو الصناعة السياحية من الدرجة الأولى، نظراً إلى رمالها الذهبية ومياهها العذبة التي تجعل منها وجهة لقضاء العطلات والاستجمام.

مناخها...


تتمتع" كوفالام" بمناخ استوائي جاف: يمتدّ صيفه الحار بين مارس (آذار) ومايو (أيّار) مع درجات حرارة تتراوح بين 21 و33 درجة مئوية، أمّا شتاؤه الذي يستهلّ في ديسمبر (كانون الأول) ويدوم حتى يناير (كانون الثاني) فلطيف إجمالاً، مع حرارة تتراوح بين 18 و33 درجة مئوية.

وتعتبر الفترة الأفضل لزيارة "كوفالام" التي تشهد توافد السيّاح إليها بين نهاية سبتمبر (أيلول) وحتى نهاية ديسمبر (كانون الأول).


عناوين هامة

-       منارة "كوفالام": ترتفع 35 متراً، مخطّطة باللونين الأحمر والأبيض، وتشرف على أشجار جوز الهند والبحر.

-       شاطئ "لايت هاوس": يصنّف الأجمل في "كوفالام"، يعود إلى الحقبة البريطانية ويحظى بشعبيّة واسعة.

-       شاطىء "إيف" Eve: يتّخذ شكل نصف دائرة، ويشتهر بموقعه المميّز.

 

-       معبد "ثيروفالام باراشوراما" Thiruvallam Parasurama Temple: يقع على مقربة من شاطىء "لايت هاوس" بعشرات الكيلومترات، ويمتاز بهدوئه.

-       مدينة "تريفاندوم" Trivandum: مثالية للتسوّق، تشتهر بالمطرّزات اليدوية الرائعة.

 

أبرز النشاطات

_ ينظّم "مكتب السياحة" في "كوفالام" في فترة بعد الظهر، خلال عطلة نهاية الأسبوع والمواسم، عروضاً مختلفة وأحداثاً ثقافية وحفلات مميّزة يمكن مشاهدتها للتعرّف خلالها على ثقافة جديدة.

_ يعتبر الجلوس في أحد المطاعم الكثيرة المنتشرة في "كوفالام" والتي تقدّم المأكولات المحليّة، أو في أماكن السهر الكثيرة التي تقدّم أجواءً موسيقية خاصّة، من بين النشاطات التي لا يمكن إغفالها.

_ بالإضافة إلى السباحة والركمجة والتنعّم بأشعّة الشمس والرمال الذهبية، تقدّم هذه الوجهة إمكانية ممارسة عدد من الرياضات المائية، كما أن الصيادين المحليين يقدّمون رحلات بواسطة المراكب مع طلوع الشمس. وعلى بعد كيلومترات أربعة من شاطىء "كوفالام"، سوف تكون رحلة الصيد البحرية في المياه العالية، من خلال مؤسسة تنظّم هذه النشاطات وتقع بالقرب من مرفأ "فيزينجام" Vizhinjam ممتعة! أمّا المنتجعات الخاصّة الواقعة على بعد كيلومترات ثمانية من شاطئ "كوفالام"، فتقدّم مأكولات تنتمي إلى مطابخ عالمية مختلفة أو بعض البرامج الخاصّة باليوغا والتأمّل.

_ التسوّق نشاط ممتع، حيث تكثر المحال التي تبيع مجموعة منوّعة من القطع الحرفية المصنوعة من الخشب والصدف وخشب الورد الأكثر شعبيّة.