أشغال يدوية تنمي ذكاء الأطفال
أشغال يدوية تنمي ذكاء الأطفال- الصورة من Adobestock
صورة تلوين أوراق الخريف
الرسم على أوراق الشجر - الصورة من Adobestock
صورة اللعب بالصلصال
اللعب بالصلصال - الصورة من Adobestock
صورة لإعداد المعجنات
تشكيلات عجين الخبز
صورة الصندوق الطائر
صندوق لمحاكاة الطيارين - الصورة من Adobestock
صورة للعب بالرمل
بناء البيوت من الرمل - الصورة من Adobestock
أشغال يدوية تنمي ذكاء الأطفال
صورة تلوين أوراق الخريف
صورة اللعب بالصلصال
صورة لإعداد المعجنات
صورة الصندوق الطائر
صورة للعب بالرمل
6 صور

هناك العديد من الأشغال الفنية والحرفية التي يمكن أن تشاركي بها الأطفال رغم قدوم المدارس، فهي تغذي إبداعهم، وتساعدهم في نمو قدراتهم الاجتماعية، كما تدرب أصابع أيديهم، عدا عن أنها تشغلهم عن الرغبة في الجلوس وراء الشاشات، التي توضع أمامهم، إليك بعض فوائد الفنون والحرف اليدوية للأطفال، كما جمعتها "سيدتي وطفلك".

الرسم على البيض

الرسم على البيض - الصورة من Adobestock


تكمن فكرة هذا النشاط برسم وتلوين قشور البيض الفارغ باستخدام أقلام فلوماستر. حيث يساعد تعلم الفن التشكيلي الأطفال على قشور البيض على التعبير الحقيقي عن ذواتهم، كما وتمنح أنشطة الفنون المختلفة الأطفال التوسع في خيالهم والتعبير عن مخاوفهم الداخلية وتحسّن من مستويات الصحة النفسية لديهم، ويعتبر هذا الفن من الطرق الجيدة التي تنمي مستويات المعرفة والفكر والقيم التي تلازم الأطفال خلال مراحل حياتهم المختلفة، كما يتعلم الأطفال خلال ممارسة أنشطة الفن كيفية التعامل مع الأدوات الفنية المختلفة ومنها؛ فرشاة الألوان، التي تدور في مساحة محددة، ما يقوي نظر الطفل، ويعلمه أهمية المساحات في حياتنا.
6 فوائد لتعليم طفلك ممارسة الفنون والحرف

صندوق لمحاكاة الطيارين

صندوق لمحاكاة الطيارين - الصورة من Adobestock


تُعتبر المحاكاة من الوسائل الفعّالة في تعليم الطفل السلوكيات الاجتماعية من خلال قيامه بالمراقبة لأفعال الآخرين، كما أنَّ أغلبية الألعاب التي تقوم على أسلوب المحاكاة تتصل بعملية تمثيل الطفل للأدوار، وعلى إعادة تمثيله للوقائع، وهذا يُعتبر من الأمور الشائعة بين أطفال الروضة، حيث يمكنك تعليم الطفل صنع طائرة من صندوق كرتوني لمحاكاة الطيارين وتقليدهم.
كما أن هذه الطريقة في اللعب تنمى مهارات أخذ القرار لديه، وتقوى ثقته بذاته. والروح الإبداعية لديه. وتدعم مهارات التعامل مع الآخرين. - يمكن الطفل من اكتشاف البيئة التى توجد من حوله.

اللعب بالصلصال

اللعب بالصلصال - الصورة من Adobestock


يعتبر الصلصال واحد من الألعاب المفضلة للأطفال، إنه مثالي للآباء الذين يبحثون عن أفكار إبداعية للترفيه عن أطفالهم، بالإضافة إلى ذلك، يساهم التلاعب بالصلصال في تنمية المهارات الحركية الدقيقة للطفل. الصلصال هو أحد المواد المرتبطة بالفنون التشكيلية، في البداية يمكنك منح الطفل فرصة التلاعب بالعجين وبتنفيذه أشكالاً مختلفة، و عندما يبدو أن اهتمامه بالنشاط يتضاءل، يمكنك اختيار أنواع من العجينة التي تخرج عن المألوف والتي تفسح المجال للإبداع. للاستفادة القصوى من فوائد الصلصال للأطفال علينا أن نسمح لهم باللعب بالعجين بدون أدوات أخرى خاصة في البداية، أو يمكن اختيار مجموعات صلصال الأطفال التي تترافق معها أدوات وقوالب مختلفة لتطوير مهاراتهم، سنقترح عليكم مجموعة رائعة من منتجات الصلصال.

بناء البيوت من الرمل

بناء البيوت من الرمل - الصورة من Adobestock


يطور اللعب بالرمل المهارات الحركية الدقيقة، مثل: استخدام مجرفة صغيرة أو سحب شاحنة أو بناء قلعة أو حفر خندق، أو الكتابة على الرمال بالأصبع أوعن طريق أداة مناسبة، كما يعمل على تطوير المهارات الحسية، من خلال تغطية أجسادهم في الرمال والشعور بمكانها الداخلي، فهذا يعزز الجانب الحسي لديهم وشعورهم بأجسامهم بالنسبة إلى الفضاء المحيط بهم.
كما يقوي الرمل حاسة اللمس، حيث يمكن للطفل اكتشاف ملمس المواد المختلفة والضغط عليها وتمييز درجة حرارتها، على سبيل المثال: الفرق بين الرمال الدافئة في الشمس والرمال الباردة في الظل. إضافة للحس العميق، وهذا يعني وعي الطفل بأجزاء جسمه وكيف تعمل في محيطها، كدفع شاحنة لعب عبر الرمال أو صب الرمل من دلو.

تشكيلات عجين الخبز

تشكيلات عجين الخبز - الصورة من Adobestock


يمكن أن تكون لعبة العجين نشاطًا مهدئًا ومريحًا يساعد الأطفال على التركيز والاسترخاء أثناء تشكيل نماذج مختلفة، فأثناء عجن القطع وتليينها وفصلها وإعادة تجميعها، فإنهم ينتبهون إلى الأحجام والنسب، وبذلك سيتعلمون ويدققون في التفاصيل أكثر.
ورغم أن الأمر قد يبدأ بلعبة، لكنه يتحول إلى أمر جدي، ورغبة عميقة لدى الطفل، في ابتكار الطبق الذي يحب تذوقه، فمشاركة الطفل ودخوله المطبخ طريقة ممتازة لتعليمه العمل الجماعي، وسيتعلم الطفل التواصل بشكل جيد لإنجاز العمل بسرعة وكفاءة في المطبخ.
وبما أن دخول المطبخ يحناج إلى التركيز والانتباه، فهذا سيجذب تركيز الأطفال للكثير من التفاصيل لتكتمل الوصفة بكل خطواتها، وسيتعلم الأطفال بسرعة أنه يتعين عليهم الانتباه إذا كانوا يريدون تناول الكعكة.

الرسم على أوراق الشجر

الرسم على أوراق الشجر - الصورة من Adobestock


هي مهمة غالباً ما يقوم بها المعلّم مع التلاميذ وتسمى «الرسم بورق الشجر»، ويلفت نظرهم فيها إلى وجود الأوردة في أوراق الأشجارِ. عندما يسألهم: انظروا إلى أوراق الشجر، ماذا تشاهدون فيها؟ (هناك أشياء رقيقة تشبه الخيوط فيها). هذا الشيء الرفيع الذي يشبه الخيط في أوراق الشجر يمكّننا من الطباعة بها.
كلها تفاصيل تعطي الأطفال معلومات عن علم النبات، حيث يتم اختيار أوراق أشجار منوعة للرسم عليها بالألوان المائية.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.