صورة طفل حزين
علامات تدل على أن طفلك حزين - الصورة من Adobestock
صورة تغيرات في النطام الغذائي
يتغير نظام أكله ونومه - الصورة من Adobestock
صورة طفلة تعاني الاكتئاب
تحدثي معه عن الحزن والاكتئاب - الصورة من Adobestock
صورة لمزاج الطفل السيئ
مزاج طفلك حزين أو سيئ - الصورة من Adobestock
صورة طفل يشعر بالخمول
يصاب طفلك بالخمول وتنقص طاقته - الصورة من freepik
صورة أم وابنها عند الطبيب
ما هو علاج اكتئاب الأطفال؟ - الصورة من Adobestock
صورة أم تستمتع مع ابنها
استمتعا بالوقت معًا - الصورة من Adobestock
صورة طفل حزين
صورة تغيرات في النطام الغذائي
صورة طفلة تعاني الاكتئاب
صورة لمزاج الطفل السيئ
صورة طفل يشعر بالخمول
صورة أم وابنها عند الطبيب
صورة أم تستمتع مع ابنها
7 صور

من الطبيعي أن يشعر الأطفال بالحزن، أو يتصرفون بغضب، أو يكونون في مزاج سيئ في بعض الأحيان. ولكن عندما يستمر المزاج الحزين أو السيئ لأسابيع أو أكثر، وعندما تكون هناك تغيرات أخرى في سلوك الطفل، فقد يكون ذلك بسبب الاكتئاب.
هناك أشياء يمكن للوالدين القيام بها أيضاً. وتساعد الطفل على الشعور بالتحسن، الذي يقترحه الأطباء والاختصاصيون.

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان طفلي يعاني من الحزن؟

إذا كان الطفل يعاني من الحزن الذي يصل إلى الاكتئاب، فقد يلاحظ الوالدان بعض هذه العلامات:

مزاج طفلك حزين أو سيئ

مزاج طفلك حزين أو سيئ - الصورة من Adobestock


قد يبدو الطفل حزيناً أو وحيداً أو غير سعيد أو عابساً. ويمكن أن تستمر لأسابيع أو أشهر. وقد يبكي بسهولة أكبر. ويمر بنوبات غضب أكثر من ذي قبل.
تعرّفي إلى: الاكتئاب عند الأطفال: أسبابه وطرق علاجه

يكون كثير الشكوى

قد تكثر شكاوى الأطفال الذين يعانون من الاكتئاب كثيراً. و يقولون أشياء تنتقد حتى أنفسهم مثل: "لا أستطيع أن أفعل أي شيء بشكل صحيح". "ليس لدي أي أصدقاء." "لا أستطيع أن أفعل هذا." "الأمر صعب جداً بالنسبة لي."

يصاب طفلك بالخمول وتنقص طاقته

يصاب طفلك بالخمول وتنقص طاقته - الصورة من freepik


الاكتئاب يمكن أن يستنزف طاقة الطفل. لهذا سيبذل جهداً أقل في المدرسة من ذي قبل. حتى القيام بالمهام الصغيرة ستطلب منه الكثير من الجهد. قد يبدو الطفل متعباً، أو يستسلم بسهولة، أو لا يحاول.

لا يستمتع بما حوله

لا يتمتع الأطفال بنفس القدر من المرح مع الأصدقاء أو يستمتعون باللعب كما كان من قبل. قد لا يشعر طفلك برغبة في القيام بالأشياء التي اعتاد الاستمتاع بها.

يتغير نظام أكله ونومه

يتغير نظام أكله ونومه - الصورة من Adobestock


قد لا ينام الأطفال الحزانى جيداً أو يبدو عليهم التعب حتى لو حصلوا على قسط كافٍ من النوم. قد لا يشعر البعض بالرغبة في تناول الطعام. والبعض الآخر قد يفرط في تناول الطعام.

يعاني من أوجاع وآلام

قد يعاني بعض الأطفال من آلام في المعدة أو آلام أخرى. ويتغيب البعض عن أيام المدرسة بسبب عدم شعورهم بالراحة، على الرغم من أنهم ليسوا مرضى.
لماذا أشعر بأن طفلي حزين طوال الوقت؟

ما الذي يسبب الحزن والاكتئاب عند الأطفال؟

لا يوجد سبب واحد، بل أشياء مختلفة يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب. بعض الأطفال لديهم جينات تجعلهم أكثر حساسية للاكتئاب. وقد يكون لديهم أفراد آخرون في الأسرة يعانون من الاكتئاب.
كما يمر بعض الأطفال بمواقف مؤلمة ومرهقة، مثل خسارة أو صدمة أو صعوبات. ويعاني البعض من ظروفاً صحية خطيرة. يمكن أن تؤدي هذه الأشياء إلى الحزن، وفي بعض الأحيان إلى الاكتئاب.

ما هو علاج اكتئاب الأطفال؟

ما هو علاج اكتئاب الأطفال؟ - الصورة من Adobestock


علاج اكتئاب الأطفال هو العلاج السلوكي المعرفي (CBT). حيث يساعد المعالجون الأطفال على الشعور بالترحيب والدعم. بحيث يتم تحفيزهم ليتحدثوا يما يفكرون فيه ويشعرون به. وقد يستخدمون القصص أو اللعب أو الدروس أو الرسم كأدوات تساعد الأطفال على الشعور بالراحة وتحقيق أقصى استفادة من العلاج السلوكي المعرفي، وقد يشمل علاج الطفل والديه أيضاً.

ماذا يجب أن أفعل إذا كان طفلي يعاني من الاكتئاب؟

إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من الاكتئاب، فافعلي الآتي:

1 - تحدثي معه عن الحزن والاكتئاب

تحدثي معه عن الحزن والاكتئاب - الصورة من Adobestock


لأن الأطفال قد لا يعرفون سبب حزنهم الشديد ولماذا تبدو الأمور صعبة للغاية. دعيه يعرف أنك تلاحظين مروره بوقت عصيب وأنك موجودة للمساعدة. استمعي إليه، وطمئنيه وقدمي دعمك، واظهري الحب.

2 – خططي لزيارة طبيب الأطفال

دعي طبيب طفلك يعرف ما إذا كانت الحالة المزاجية الحزينة أو السيئة تبدو مستمرة لبضعة أسابيع. وهذا في حد ذاته لا يعني دائماً أن الطفل يعاني من الاكتئاب. اخبري طبيب طفلك إذا لاحظت أيضاً تغيرات في نوم طفلك أو أكله أو طاقته أو جهده. اخبريه إذا كان طفلك يتعامل مع خسارة أو ضغط كبير أو مشقة.
سيقوم الطبيب بإجراء الفحص البدني. للتحقق من المشكلات الصحية التي قد تسبب أعراض طفلك.. وقد يحيلك طبيب طفلك إلى معالج أطفال نفسي.

3 – خططي فوراً لزيارة معالج الطفل

سيقضي معالج الأطفال (طبيب الصحة النفسية) وقتاً في التحدث معك ومع طفلك. سيقوم بإجراء فحص متعمق للاكتئاب عن طريق طرح الأسئلة والاستماع إليه. يستطيع المعالج أن يشرح لك كيف يمكن للعلاج أن يساعد طفلك.
وفي هذه الحالة عليك المواظبة واصطحاب طفلك إلى زيارات العلاج. فقد يقترح المعالج بضع زيارات أو أكثر. يمكن أن يستغرق العلاج بعض الوقت، لكنك ستلاحظين تقدماً على طول الطريق.

4 - كوني صبورة ولطيفة

عندما يتصرف طفلك بطريقة متقلبة أو صعبة، حاولي التحلي بالصبر. تحدثي مع معالج طفلك حول أفضل الطرق للرد عندما يتصرف طفلك بهذه الطريقة. فمن المفيد التواصل مع طفلك بطريقة هادئة، ثم إرشاده إلى سلوك أفضل. فهذا يجعل الأطفال يشعرون بالفخر لأنهم يقومون بعمل أفضل.

5 - استمتعا بالوقت معاً

استمتعا بالوقت معاً - الصورة من Adobestock


اقضِي بعض الوقت مع طفلك في القيام بالأشياء التي يمكن أن يستمتع بها كلاكما. اذهبي للنزهة، والعبي معه ، اطبخا، اقرآ القصص، واصنعا أشغالاً يدوية، شاهدا فيلماً مضحكاً. اقضِيا بعض الوقت في الخارج إذا استطعتما. هذه الأشياء تشجع بلطف المزاج الإيجابي. وتقرب بينك وبين طفلك.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.