موسم الرياض 2023.. ودعوة لبث روح الاستكشاف داخل طفلك 

صورة لطفلة متحفزة لاستكشاف المزيد
موسم الرياض.. ودعوة لتحفيز روح الاستكشاف لدى طفلك- الصورة من pexels
صورة لطفل يستكشف ما وراء اللعبة
روح الاستكشاف تنمي دماغ الطفل وتهيئه للتعلم- الصورة منpexels
صورة لطفلة تسجل أفكارها
شجعي طفلتك على قول وكتابة كل مشاعرها وأفكارها- الصورة من AdobeStock
صورة لطفل بعيون تتطلع لمزيد من المعرفة
الأب يقرأ والطفل يسأل ليستكشف- الصورة من AdobeStock
صورة لعائلة متفاهمة
أسرة متفاهمة تعطي الطفل حقه من الرعاية والاهتمام- الصورة من- AdobeStock
صورة لطفل يستكشف العالم من حوله
الاستكشاف صفة يولد الطفل بها- الصورة من pexels
صورة لطفلة مع أمها
أم تقرأ لطفلتها- الصورة من pexels
صورة لطفلة متحفزة لاستكشاف المزيد
صورة لطفل يستكشف ما وراء اللعبة
صورة لطفلة تسجل أفكارها
صورة لطفل بعيون تتطلع لمزيد من المعرفة
صورة لعائلة متفاهمة
صورة لطفل يستكشف العالم من حوله
صورة لطفلة مع أمها
7 صور

أيام قليلة مرّت على فعاليات موسم الرياض في نسخته الرابعة.. وقد تجاوز عدد الزوار المليون زائر، ما يؤكد نشاط ونجاح التجارب الفريدة والمميزة التي تُقام على أرضه ويشهدها الغالبية من زوار المملكة العربية السعودية و من كافة بقاع العالم، وذلك لما تتميز به من تنويع يشمل الجانب الترفيهي والتعليمي والثقافي.. ومن ضمن تلك الفعاليات التعريف بحضارات الدول، ومعالمها وجمالياتها، من هنا كانت الدعوة للزيارة.. لبث روح الاستكشاف لدى الطفل للتعرف على تاريخ بلده.. وآثارها، عظمة الحضارات.. وما وراء الاستكشافات العلمية.. وأسرار عالم الفضاء والكثير والكثير.. بسؤال الأم ربما، أو بقراءة كتاب، أو بتصفح شاشات ألنت، يرافقنا الجولة الدكتور أحمد السيد أستاذ علم التاريخ بالجامعة.

زيادة مساحة منطقة "بوليفارد وورلد"

روح الاستكشاف داخل الطفل تثري ثقافته- الصورة من AdobeStock

حيث قامت هيئة الترفيه بافتتاح منطقة بوليفارد وورلد، -إحدى مناطق موسم الرياض- التي تحفل بتجارب ترفيهية جديدة ومتنوعة.. وذلك بعد تطوير مساحتها بنسبة أكثر من 40%.. لتستوعب الجديد من البرامج والفعاليات.

والجديد يشمل.. استعراض بعض ملامح المناطق في البلاد العربية؛ كبلاد الشام وسرد سيرتها الذاتية ومبانيها العريقة، كما استحضرت منطقة أهرامات الجيزة والتي أبدعت في نقل تقنياتها التاريخية بأساليب مهنية فائقة 

هذا إلى جانب المسابقات والألعاب، والمطاعم والمقاهي.. والحفلات والمسرحيات، والعديد من المعارض العالمية في مختلف المجالات الترفيهية.. ما حفز الآباء لبث روح الاستكشاف داخل أطفالهم للتعرف على المزيد المفيد لإثراء ثقافتهم.

هل تعرفت على.."كافيه للقطط" ضمن فعاليات موسم الرياض 2023 .. ودعوة لتربيتها بالمنزل

تعريف حب الاستكشاف.. الاستطلاع

نظرات طفل يتطلع لاستكشاف العالم من حوله- الصورة من pexels

حب الاستكشاف أو الاستطلاع.. عبارة عن رغبة داخل الطفل تحفزه إلى البحث ومعرفة أشياء وخوض تجارب جديدة، فهو الشعور بالفضول يدفع الأشخاص عموماً والعباقرة والعلماء والأطفال خصوصاً إلى الاستكشاف والاكتشاف.

ولأنه صفة بشرية يولد الأطفال بها، ولا يمكننا أن نعلمهم إياها، فهم من يحاولون ويستفسرون ويبحثون، حيث تكمن أهمية حب الاستطلاع في تنمية قدرات الطفل العقلية، حيث أن الأطفال الفضوليين هم الأذكى بين أقرانهم. فالطفل الذي لديه حب للاستطلاع لا يقوم بطرح الأسئلة فحسب، بل يبحث عن الإجابات بنفسه في محاولة استكشاف ما يدور حوله.

أهمية روح الاستكشاف في تنمية قدرات الطفل العقلية

وله مجموعة من الفوائد: 

الفضول أو الاستكشاف يهيء الدماغ للتعلم- الصورة من pexels
  •  يهيئ الدماغ للتعلم، لأن الطفل يستمتع بالقراءة أو المشاهدة والتعلم، عن الشيء الذي يثير اهتمامه.
  • يساعد في اكتساب الطفل للمعلومات، فتصبح دماغه أداة سريعة الحركة تعمل دوماً على جمع المعلومات.
  • يزيد من معلومات الطفل ويحفظ الكثير مما يفيده مستقبلاً، بسبب الفضول. وللمعلم دور في إثارة فضول طلابه، ما يحفزهم على تعلم الأشياء التي يجدونها عادةً مملة أو صعبة، يكفيه أن يطرح سؤالاً على الطلبة ليحفز فضولهم لمعرفة الإجابة. كما يمكن استخدام مثل هذه الحيلة في شرح مادة الرياضيات، وذلك بالربط بين مسألة رياضية وبين أي شيء قد يثير فضول الطالب ويعتبر من اهتماماته.
  • يقوي ذاكرة الطفل لكل ما قد قام بتعلمه بعد البحث والتنقيب.

الخيال بالقصص.. يحفز حب الاستطلاع

الخيال بالقصص والحيوانات التي تتكلم.. يحفز روح الاستكشاف- الصورة من pexels
  • يحفز الأطفال على التركيز، حيث يمتلك الأطفال خيالاً خصباً، ما يغزي روح الاستكشاف والفضول، وغالباً ما يكون حب الاستكشاف في مرحلة ما قبل دخولهم المدرسة. وهم  في هذه المرحلة يستمتعون باستخدام فضولهم لاستكشاف مشاعرهم وعالمهم، ما يساعدهم على أن يكونوا أكثر انتباهاً.  ما يؤدي إلى توسيع مداركهم العقلية، وزيادة مفرداتهم اللغوية.

كيفية تنمية حب الاستكشاف لدى طفلك

الآباء يقرأون والأطفال يسألون ويستكشفون ما غلق عليهم- الصورة من AdobeStock
  1. يمكن تنمية حب الاستطلاع لدى الأطفال عن طريق تزويدهم بالمزيد من الفرص للاستكشاف، فمثلاً إن كان الطفل يحب الحيوانات أو النباتات يجب محاولة مساعدته على التعرف عليها، من خلال اصطحابه إلى حديقة حيوانات أو إلى المتنزه.
  2. حاولي أن تساعديه على تسمية ما يراه من حوله مثل أسماء الحيوانات والنباتات، ويجب استغلال هذه المرحلة، لأن الطفل يكون فيها مراقباً دقيقاً جداً تعمل ذاكرته على تخزين ما يراقبه، لذلك قومي بتشجيعه للتعرف على النباتات والحيوانات. بهذه الطريقة أنت تعلمينه معنى تقدير الطبيعة من حوله وكيفية الاستمتاع بها، وإذا كان هناك نبات أو حيوان معين يجذب انتباهه؛ يمكنك زيادة تعليمه من خلال قراءة كتاب معاً عن هذا الحيوان أو النبات.
  3. يجب على الوالدين تخصيص وقت فراغ للعب مع الطفل، وذلك من أجل السماح له باستخدام خياله وممارسة فضوله، كما يجب أن تمنحه فرصة للعب مع الآخرين بمفرده وصنع عالمه الخاص، و عدم التدخل بينهم قدر الإمكان.
  4. لا تحاولي تثبيطه بأي شكلٍ من الأشكال ما دام ما يفعله آمناً عليه، حتى لو ابتكر طرقاً غير منطقية للعب.. وذلك لاكتشافها ووضع قواعد خاصة به، ويجب تجنب الأمور التي من الممكن أن تعوق تقدم حب الاستطلاع والاستكشاف لدى الطفل.

طرق بسيطة لتنمية حب الاستطلاع

شجعي طفلك على فعل وقول وتسجيل ما يريد - الصورة من AdobeStock
  • اطلبي من طفلك التساؤل بصوتٍ مرتفع.
  • اعملي على تشجيع مهارات الأطفال الفطرية.
  • أجيبي عن أسئلة الأطفال دائماً في إجابات مبسطة وواضحة.
  • حاولي استخدام صيغة السؤال قدر الإمكان.
  • شجعي الطفل على اكتشاف ما يحب.
  • استخدمي أدوات من المنزل أو الألعاب التي تساعده على تنمية مهارة حب الاستطلاع.

ملاحظة من"سيدتي وطفلك": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.