صورة أم وابنها
كيف تفهمين نفسية طفلك؟ - المصدر من Adobestock
صورة أم وابنها
توقفي عن المقارنة - المصدر من Adobestock
صورة أم تلعب مع ابنها
لماذا من المهم فهم عقل طفلك أو علم نفس الطفل؟ - المصدر من Adobestock
صورة أم تأخذ رأي ابنها
راقبي طفلك بعناية - المصدر من Adobestock
صورة لأم صديقة ابنها
تعرّفي إلى احتياجاته - المصدر من freepik
صورة أم وابنها
صورة أم وابنها
صورة أم تلعب مع ابنها
صورة أم تأخذ رأي ابنها
صورة لأم صديقة ابنها
5 صور

الطفل نعمة الحياة، فأنت تحبين حلاوته وبراءته وحتى نشاطه المشاغب. ولكن، كأمهات، يجب أن تعلمن أن عقل طفلك ليس يشبه قطعة من الطين، يمكنك تشكيله كما ترغبين، لكن إذا أتقنت طريقة فهمه كما يعلمك الأطباء والاختصاصيون، فهم حيل تفكيره.
ليس من السهولة التعرف تماماً على نفسية طفلك، لأن هذه المعرفة عبارة عن بحر واسع من المعلومات، سنحاول تعريفك عليها من خلال هذه النصائح:

راقبي طفلك بعناية

راقبي طفلك بعناية - المصدر من Adobestock


أي لاحظي بعناية كيف يلعب طفلك ويتواصل اجتماعيًا ويتفاعل مع المواقف. عليك أن تكوني حاضرة بقوة لتعرفي الكثير عن طفلك.

اجعليه يدرك أنك موجودة دائمًا

بمعنى آخر، كوني صديقة طفلك أو أفضل صديق له. بحيث يكون قادرًا على التواصل معك بسهولة، ما يجعله يشعر بالحب والرغبة والأمان.

استمعي إلى طفلك فهذا يهمه

عندما تستمعين إلى طفلك، سيشعر أنك تدركين مشاكله وتهتمين بحياته. إن الاهتمام بمشاكله بطريقة ما سيجعله يشعر بالراحة، وهذا أيضًا سيجعله يشعر أنك تمنحينه الوقت، على الرغم من جدول أعمالك المزدحم. علاوة على ذلك، فإن هذا سيعزز العلاقة بينكم أنت وهو وأبيه.
تعرّفي إلى: في اليوم العالمي للطفل إليك أهم المشاكل الناجمة عن إهمال الأطفال

تعرّفي إلى احتياجاته

تعرّفي إلى احتياجاته - المصدر من freepik


من خلال التواصل مع طفلك، ستعرفين ما يحتاج إليه، وما الذي يسعده، أو ما يحزنه. قد تؤدي الفجوة في التواصل إلى خلق فجوة في العلاقة بين الوالدين والطفل.

اسمحي لطفلك بالتعبير بالطريقة التي يريدها

أي لا تنتقديه أو تلوميه إذا أراد أن يطرح وجهة نظره، أو يجد حلاً لمشكلة ما على طريقته الخاصة، مهما كانت غريبة، استمعي إلى أفكاره وتعرفي عليها من خلال وجهات نظره.

حاولي معرفة سبب تصرف طفلك بطريقة معينة

اعلمي أن التوبيخ قد يجعل الأمور أسوأ. يمكنك إما محاولة صرف انتباه الطفل أو شرح أن ما يفعله خطأً. في تلك اللحظة، قد يكون طفلك منزعجًا وقد يسيء التصرف، ومع ذلك، في النهاية، سوف يتفهم ذلك.

توقفي عن المقارنة

توقفي عن المقارنة - المصدر من Adobestock


لأن طفلك لن يكون مثل طفل جارتك أو صديقتك. فإن مقارنة طفلك بطفل آخر يمكن أن يؤثر سلباً على عقله بدلاً من ذلك، امدحي طفلك الصغير المشاغب على أي جهد يبذله لفعل شيء جيد.

خذي رأي طفلك في بعض الأمور المهمة

إن القيام بذلك سيجعله يشعر بأهميته ويعزز احترامه لذاته، ولا تستهيني برأيه، لأن فضول طفلك، قد يجعل إيجاده لحل ما يكون عبقرياً، ومصيباً للهدف.

فكري بالطريقة التي يفكر بها طفلك

أثناء تنزهك أو القيام بنشاط ما مع طفلك، حاولي أن تفكري كما يفكر طفلك في إطلاق أجنحة لخياله وإضفاء إحساس بالألفة. سيعطيك هذا أيضًا نظرة ثاقبة لعالمه.

لماذا من المهم فهم عقل طفلك أو علم نفس الطفل؟

لماذا من المهم فهم عقل طفلك أو علم نفس الطفل؟ - المصدر من Adobestock


الطفولة هي جزء مبكر من حياة الإنسان، وهي أمر بالغ الأهمية. في هذا الجزء، سيخضع الطفل، إلى جانب نموه الجسدي، إلى تغير عاطفي واجتماعي. وهذا التحول التدريجي يتتبع الرحلة بأكملها من الطفولة إلى المراهقة. في هذا المجال من بناء شخصية الطفل، فإن مشاركتك كأم لها أهمية قصوى. لأن ذلك سيؤثر بشكل عميق على تشريح الطفل وعلم وظائف الأعضاء وعلم نفس الطفل.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.