صورة لطفلة
أمور أساسية لتنمية مهارات الطفل - الصورة من موقع Freepik

عندما تساعد الأم طفلها على تعلم مهارة ما، يمكنها استخدام أكثر من طريقة في الوقت نفسه، فعلى سبيل المثال، قد يجد طفلك أنه من الأسهل فهم التعليمات إذا قمت أيضًا بتقسيم المهارة أو المهمة إلى خطوات.
على الجانب الآخر في بعض الأحيان، لن يتبع طفلك التعليمات.
يمكن أن يحدث هذا لأسباب عديدة فقد لا يمتلك طفلك المهارات اللازمة للقيام بما تطلبين منه في كل مرة، أو قد لا يرغب طفلك في القيام بما تطلبين منه.
إليك- وفقاً لموقع "raisingchildren"- أموراً أساسية لتنمية مهارات الطفل

1. التفكير النقدي

يعد التفكير النقدي هو مهارة أخرى مهمة للطفل-الصورة من موقع Freepik

يعد التفكير النقدي هو مهارة أخرى مهمة للطفل، تساعد في تحليل المعلومات وتقييمها؛ لذا يجب على الأم تعليم طفلها كيفية التفكير النقدي للمشاكل، والتعامل معها على سبيل المثال، يمكن إخبار طفلك كيف يمكنه تقسيم مشكلة كبيرة إلى العديد من الأجزاء الصغيرة المختلفة، ومن ثم حلها وفقًا لذلك.

على الجانب الآخر يمكنك أيضاً تشجيع الطفل على بعض الألعاب مثل حل الألغاز فيمكن عند قيام الطفل بسؤال هو نفسه قادر على العثور على الإجابة عليه، عدم الإجابة عليه الفور، بل إثارة فضوله ومساعدته على محاولة التفكير النقدي.

قد يهمكِ الاطلاع على طرق تنمية مهارات الطفل اجتماعياً

2. تعزيز الخيال والإبداع

الأطفال دائماً مبدعون بطبيعتهم يجب من وقت لآخر منحهم شيئًا ليبتكروه ويفكروا فيه بعمق، ليتوصلوا إلى أفكار جديدة.
على الجانب الآخر عليك منحهم الحرية لاستكشاف وابتكار أشياء جديدة، ومساعدتهم وتشجيعهم باستمرار.

3. شجعي طفلك على الاستكشاف والتعلم

تعد إحدى أفضل الطرق لمساعدة طفلك على تطوير مهاراته هي تشجيعه على استكشاف وتعلم أشياء جديدة. يمكن أن يشمل ذلك أي شيء بدءًا من تجربة الأطعمة الطازجة وحتى تعلم لغة جديدة، فيجب تشجيع الطفل على التعرف على العالم من حوله، ويجب ترك الطفل يتعلم من أخطائه أيضًا.

4. العمل الجماعي

يجب حث الطفل عل التفاعل مع الآخرين-الصورة من موقع AdobeStock

يجب تشجيع الطفل على العمل الجماعي، ودعيه يفهم فن العمل ضمن فريق، وذلك بجانب إيضاح له أهمية التواصل بشكل أكبر مع الآخرين؛ فسيساعده العمل الجماعي على فهم كيف يمكنه تحقيق الهدف بسهولة.

يمكن لمثل هذه الأنشطة أيضًا أن تعلم الطفل مهارة القيادة، وكيفية حل النزاعات، وذلك بجانب معرفة قيمة الوقت.

5. تطوير المهارات الحركية

تعد واحدة من أهم جوانب نمو الطفل، هي تطوير مهاراته الحركية، و تتضمن هذه المهارات استخدام العضلات الصغيرة في اليدين والأصابع؛ للإمساك بالأشياء، ولمساعدة طفلك على تطوير هذه المهارات، امنحيه الكثير من الفرص للمشاركة في الأنشطة التي تتطلب المهارات اليدوية، يمكن أن يشمل ذلك الرسم أو حتى إجراء إصلاحات بسيطة في المنزل، فكلما زاد تدريب طفلك استخدم مهاراته الحركية الدقيقة بشكل أفضل.

6. تشجع طفلك على القراءة

تعد القراءة هي إحدى أهم المهارات التي يمكن أن يتعلمها الطفل، وإدخالها ضمن روتينه اليومي بانتظام، وتخصيص وقت يومياً للقراءة وتوفير الكتب التي تشجع الطفل على قراءتها .

7. قضاء بعض الوقت مع طفلك

لمساعدة طفلك على تطوير مهاراته يجب قضاء الوقت معه-الصورة من موقع Freepik

من أفضل الطرق لمساعدة طفلك على تطوير مهاراته وقدراته هو قضاء الوقت معه. من خلال التفاعل مع طفلك بانتظام، فإنك لا تساعدينه على بناء العلاقات فحسب، بل على التعرف على نفسه والعالم من حوله.

هناك العديد من الطرق المختلفة لقضاء الوقت مع طفلك، لذا ابحثي عن الطريقة الأفضل لكما. قد يشمل ذلك ممارسة الألعاب أو الذهاب للتنزه، أو حتى مجرد التحدث عن يومك.
يعد قضاء الوقت مع طفلك أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها مع طفلك، وهو أمر ضروري لنموه وتطوره.

ربما تودين التعرف إلى كم من الوقت يجب أن تقضيه مع طفلك في الأسبوع؟

8. كون قدوة حسنة

أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لطفلك، هو أن تكوني قدوة حسنة له، فمن خلال التصرف بشكل إيجابي ومسؤول في كافة المشاكل التي تواجهك، فإنك بذلك تعلمين طفلك كيفية التصرف في مواقف مماثلة.

* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك