اضطراب الوسواس القهري عند الأطفال

صورة لطفل
اضطراب الوسواس القهري عند الأطفال -الصورة من موقع Freepik

اضطراب الوسواس القهري هو حالة صحية نفسية يُصاب بها بعض الأطفال، وقد تجعلهم يشعرون بأنهم مجبرون على القيام ببعض الأفعال القهرية للتغلب على التوتر الناجم عن الأفكار الوسواسية. يمكن أن يتسبب الوسواس القهري في التأثير في مهارات التعلم لدى الطفل.

يحتاج معظم الأطفال المصابين بالوسواس القهري إلى علاج سلوكي معرفي للتحكم في الوساوس. في ما يلي وفقاً لموقع "هيلث" أسباب وأعراض وكيفية تشخيص وعلاج الوسواس القهري في المنزل والمدرسة.

أسباب وعوامل خطر الوسواس القهري عند الأطفال

السبب الدقيق للوسواس القهري غير معروف بعد -الصورة من موقع Freepik

يُعد السبب الدقيق للوسواس القهري غير معروف بعد. ومع ذلك، فإن العوامل التالية قد تلعب دوراً في تطور الوسواس القهري لدى الأطفال:

  • أثبتت العديد من الدراسات أن انخفاض مستويات هرمون السيروتونين في الجسم يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالوسواس القهري في سن مبكرة، ويمكن أن يساعد استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب من تأثيرات السيروتونين في الدماغ وعلاج اضطراب الوسواس القهري والتخفيف من أعراضه.
  • الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي إيجابي من الوسواس القهري هم أكثر عرضة للإصابة.
  • يرتبط الوسواس القهري أيضاً بحالات عصبية أخرى تؤثر في مناطق مماثلة من الدماغ، بما في ذلك مرض باركنسون ومتلازمة توريت والصرع واضطرابات التشنج اللاإرادي، لدى بعض الأطفال.
  • تظهر بعض الدراسات وجود علاقة بين صدمات الطفولة، مثل سوء المعاملة أو الإهمال، وتطور الوسواس القهري كما ترتبط المحفزات البيئية في أثناء الحمل أيضاً بالوسواس القهري.

قد يهمكِ الاطلاع على اضطرابات مرضية.. وراء عدم نمو الطفل

أعراض وعلامات الوسواس القهري عند الأطفال

قد لا يظهر على معظم الأطفال أي علامات وأعراض واضحة لاضطراب الوسواس القهري لأنه يبدأ تدريجياً، إلا أنه في المقابل يدرك بعض الأطفال أن الوساوس والأفعال القهرية غير طبيعية ويحاولون إخفاءها، وقد تظهر السلوكيات التالية عند الأطفال المصابين بالوسواس القهري:

  • قد يغسل الأطفال أيديهم بشكل مفرط؛ ما يؤدي إلى تشقق الجلد؛ وذلك خوفاً من إصابتهم بالأمراض.
  • قد يقوم الأطفال المصابون بالوسواس القهري بالتنظيف والترتيب بشكل متكرر.
  • قد يتناول الأطفال المصابون بالوسواس القهري الطعام بترتيب معين، أو ينقرون على الملعقة أو الشوكة عدداً من المرات، وقد يرفضون تناول بعض الأطعمة، ويمكن أيضاً رؤية بعض الأعراض المرتبطة باضطرابات الأكل، مثل الشره المرضي وفقدان الشهية العصبي.
  • قد يعاني الأطفال المصابون بالوسواس القهري من العديد من المخاوف في ما يتعلق بالسلامة، وقد يسعى الطفل المصاب بالوسواس القهري إلى الطمأنينة بشأنها؛ فقد يقوم بعض الأطفال مثلاً بفحص الباب المغلق أو التأكد من تشغيل المنبه عدة مرات أكثر من المعتاد.
  • قد يقوم بعض الأطفال بتخزين الصحف القديمة أو بعض الأشياء غير المفيدة لاعتقادهم أن رميها قد يسبب الضرر.
  • يمكن أن يظهر الطفل المصاب بالوسواس القهري سلوكيات غير عادية تدل على معانتهم من القلق، مثل الجلوس، والنهوض، ثم الجلوس على الكرسي.

تشخيص الوسواس القهري عند الأطفال

تتشابه أعراض الوسواس القهري -الصورة من موقع AdobeStock

غالباً ما تكون هناك حاجة إلى جلسات متعددة للأطفال لمشاركة هواجسهم، ويجب الانتباه إلى أنه قد تتشابه أعراض الوسواس القهري ببعض الحالات الطبية، مثل متلازمة توريت. وبالتالي، فإن تقييم الأطفال ضروري للتشخيص الدقيق.

علاج الوسواس القهري عند الأطفال

عادة ما يتم إعطاء العلاجات التالية للأطفال الذين يعانون من الوسواس القهري:

  • العلاج السلوكي المعرفي هو العلاج الأكثر فعالية للوسواس القهري لدى الأطفال، ويمكن تقديم خيارات علاجية أخرى أو تقنيات الاسترخاء معه. يساعد العلاج المعرفي الطفل على التحكم في الأفكار الوسواسية.
  • الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب غالباً ما تُوصف في بعض الحالات ومع ذلك قد تسبب آثاراً جانبية، وقد لا تكون كافية وحدها للسيطرة على أعراض الوسواس القهري. ومن ثَم، يقترح معظم أطباء الأطفال العلاج السلوكي إلى جانب الأدوية.

الوقاية من الوسواس القهري عند الأطفال

لا يمكن الوقاية من الوسواس القهري لدى معظم الأطفال ومع ذلك، فإن التشخيص المبكر والعلاج المناسب قد يمنع تفاقم الحالة. إذا كان لدى الطفل أقارب من الدرجة الأولى يعانون من الوسواس القهري، فمن الأفضل طلب الرعاية الطبية المبكرة.

يمكن أن تكون الوقاية من العدوى مفيدة إذا كان الوسواس القهري مرتبطاً بالبكتيريا العقدية أو غيرها من أنواع العدوى؛ فعلاج التهاب الحلق العقدي وغيره من الالتهابات في الوقت المناسب باستخدام الأدوية الموصوفة قد يقلل من حدوث المضاعفات العصبية والنفسية مثل الوسواس القهري في بعض الحالات.

كيفية التعامل مع الطفل المصاب بالوسواس القهري

يجب تقسيم الواجبات المنزلية للأطفال المصابين بالوسواس القهري -الصورة من موقع AdobeStock
  • طمأنة الطفل ودعمه في التعامل مع دوافعه ووساوسه.
  • مكافأة الطفل ومدحه عندما يُظهر جهوداً للحد من وساوسه وأفعاله القهرية.
  • ترك الطفل يجلس في مكان يساعده على التركيز على عمله بشكل أفضل. قد يجد الأطفال المصابون بالوسواس القهري صعوبة في الانتباه إذا كانوا يجلسون في أماكن معينة، كالقرب من الباب أو النافذة.
  • قومي بتقسيم الواجبات المنزلية إلى أقسام أصغر لأن تجميعها معاً يمكن أن يسبب القلق، وقد يبدؤون في القلق بشأن ارتكاب الأخطاء.
  • تقليل مهام القراءة بصوت عالٍ نظراً لأن الأطفال الذين يعانون من الوسواس القهري يميلون إلى إعادة قراءة الجمل أكثر من مرة للوصول إلى الكمال، وقد تكون مهام القراءة متعبة بالنسبة لهم أيضاً يمكن أن يكون الاستماع إلى الكتب الصوتية مفيداً للأطفال الذين يعانون من الوسواس القهري والذين يستغرقون وقتاً أطول لقراءة الكتب.

تعرفي إلى المزيد أسباب أمراض الأطفال النفسية والعقلية.. وعلاماتها وسُبل علاجها

* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك