هل من الممكن أن يحدث حمل في أيام غير التبويض؟

صورة زوجين
 هل من الممكن أن يحدث حمل في أيام غير التبويض؟ - الصورة من Adobestock
صورة حامل
  كم من الوقت يستغرق الحمل حقاً؟ - الصورة من Adobestock
صورة تعبيرية عن أيام التبويض
 فرصك في الحمل أثناء التبويض - الصورة من Adobestock
صورة للدورة الشهرية
فرصك في الحمل خلال الدورة الشهرية - الصورة من Adobestock
صورة البويضات
ما مدى احتمالية الحمل أثناء الإباضة؟ - الصورة من Adobestock
صورة زوجين
صورة حامل
صورة تعبيرية عن أيام التبويض
صورة للدورة الشهرية
صورة البويضات
5 صور

العامل الرئيسي لنجاح الحمل هو الإباضة، والتي تحدث عندما يتم إطلاق بويضة ناضجة من المبيض. تعيش البويضة حوالي 24 ساعة في الجهاز التناسلي. فيما يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش لمدة تصل إلى خمسة أيام في ظل الظروف المناسبة. وهذا يعني أن معظم النساء يمكنهن الحمل لمدة ستة أيام تقريباً خلال كل دورة شهرية، أي الأيام الخمسة التي تسبق الإباضة ويوم واحد بعد ذلك.
لكن هل يمكنك الحمل إذا لم تكوني في مرحلة التبويض؟ وما هي فرص الحمل خلال كل مرحلة من الدورة الشهرية؟ هذا ما يشرحه لك الأطباء والاختصاصيون.

فرصك في الحمل أثناء التبويض

فرصك في الحمل أثناء التبويض - الصورة من Adobestock


إن معرفة وقت الإباضة ليس أمراً بسيطاً مثل النظر إلى التقويم أو حساب أيام الدورة. في الواقع، قد يكون من المستحيل تقريباً تحديد وقت حدوث الإباضة بدقة دون إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الوقت المناسب، ولكن هذا المستوى من الدقة ليس ضرورياً الحمل.
بدلاً من ذلك، يمكنك محاولة تتبع الإباضة بالطرق المنزلية. حيث تكتشف مجموعات زيادة في الهرمون اللوتيني (LH) حوالي 36 ساعة قبل الإباضة. عندها يوصى بممارسة العلاقة الزوجية،. نظراً لأن الحيوانات المنوية يمكنها البقاء على قيد الحياة لعدة أيام في مخاط عنق الرحم الخصب، فإنها ستكون جاهزة للقاء البويضة بمجرد إطلاقها.
محاذير ودواعي استخدام منشطات التبويض لعلاج تأخر الحمل

مؤشرات الإباضة

ترتفع درجة حرارة جسمك أيضاً حوالي نصف درجة (يتم اكتشافها بواسطة مقياس حرارة الجسم الأساسي) مع الإباضة، لكن ضعي في اعتبارك أن هذه الزيادة تحدث بعد الإباضة بالفعل، وهو ما قد يكون متأخراً جداً للحمل.
مؤشر جيد آخر على الخصوبة هو التغير في قوام مخاط عنق الرحم. ويكون قوامها مثل بياض البيض، ما يشير إلى أن هذا هو الوقت المثالي لممارسة العلاقة الزوجية، يمكنك اختبار مخاط عنق الرحم الخاص بك عن طريق إدخال إصبعي السبابة والإبهام للحصول على عينة، فإذا كان القوام رقيقاً ويمتد بسهولة بين إصبعين، فهذا المطلوب.

ما مدى احتمالية الحمل أثناء الإباضة؟

ما مدى احتمالية الحمل أثناء الإباضة؟ - الصورة من Adobestock


مرتفع، خاصة إذا مورست العلاقة الزوجية خلال 36 ساعة من اكتشاف زيادة الهرمون اللوتيني. ستعيش البويضة التي تم إطلاقها في أي مكان من 12 إلى 24 ساعة، لكن لا تقلقي حيث يمكن حدوث الحمل من خلال ممارسة العلاقة الزوجية كل يوم أو يومين قبل الإباضة.

فرصك في الحمل بعد الإباضة

يُعرف هذا الجزء من دورتك، "أي بعد الإباضة"، والمعروف أيضاً باسم المرحلة الأصفرية، بعد الإباضة وينتهي في بداية الدورة الشهرية التالية. خلال هذه المرحلة، يبدأ هرمون البروجسترون في الارتفاع. سوف يجف مخاط عنق الرحم، ما يجعلك أقل ملاءمة للحيوانات المنوية.
وبمجرد إطلاق البويضة، هناك فترة قصيرة تتراوح من 12 إلى 24 ساعة يمكن خلالها تخصيبها. بعد ذلك، لن تكوني في فترة الخصوبة لديك (إلا إذا حدث وأن أطلقت بويضة ثانية، وهو أمر نادر نسبياً ولكنه ممكن).
إذا كنتِ تتجنبين الحمل، فهذه هي المرحلة المناسبة للحماية، لكن ضعي في اعتبارك أنه لا يوجد ضمان أبداً عندما يتعلق الأمر بتجنب الحمل.

فرصك في الحمل خلال الدورة الشهرية

فرصك في الحمل خلال الدورة الشهرية - الصورة من Adobestock


يبدأ الحيض بعد عدم تخصيب البويضة التي تم إطلاقها، في وقت ما بين اليوم 21 و35 لدى معظم النساء اللاتي يعانين من الدورة الشهرية. (اليوم الأول من دورتك يعتبر اليوم الأول من الدورة).
خلال فترة الحيض، يتساقط الغشاء الداخلي للرحم (المعروف باسم بطانة الرحم). وبحلول اليوم الثالث من دورتك، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون والإستروجين وتعمل على إعادة بناء بطانة الرحم. في اليوم الرابع تقريباً، يبدأ نضج الجريبات في الزيادة حيث يبدأ المبيضان في تحضير البويضة لإطلاقها.

حقائق عن الدورة الشهرية والحمل

1 - تتم عملية الإباضة لدى معظم النساء بشكل جيد بعد انتهاء الدورة الشهرية، في وقت ما في اليوم 14 تقريباً لدورة مدتها 28 يوماً - على الرغم من أن طول الإباضة يمكن أن يختلف بشكل كبير.
2 - نظراً لأن هناك حاجة إلى بويضة حتى يحدث الحمل، ومن غير المرجح أن يتم إطلاق بويضة في فترة الدورة الشهرية، فهناك احتمال ضئيل أن يؤدي إدخال الحيوانات المنوية خلال الدورة الشهرية إلى الحمل.
3 - من الممكن أن تصبحي حاملاً إذا مارستِ العلاقة الزوجية بالقرب من نهاية الدورة الشهرية وتمت الإباضة بعد وقت قصير جداً من انتهاء الدورة الشهرية.
4 – تذكري أنه يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية لمدة تصل إلى خمسة أيام، لذلك إذا انتهت الدورة الشهرية في اليوم السابع، على سبيل المثال، واستمرت في الإباضة في اليوم العاشر، فمن الممكن أن تصبحي حاملاً في وقت مبكر من اليوم الخامس من تلك الدورة.
5 - إذا كنتِ تحاولين تجنب الحمل، فلا يزال من الأفضل استخدام وسائل منع الحمل أو الامتناع عن ممارسة العلاقة الزوجية غير المحمي خلال هذه الفترة.

كم من الوقت يستغرق الحمل حقاً؟

كم من الوقت يستغرق الحمل حقاً؟ - الصورة من Adobestock


إن النساء الحائضات في العشرينات وأوائل الثلاثينيات من العمر لديهن فرصة بنسبة 20-30٪ للحمل أثناء المحاولة خلال الدورة المتوسطة. وإذا كنت في الأربعينيات من عمرك، يتغير هذا الرقم إلى فرصة 10٪.
تشير الأبحاث إلى أن معظم النساء اللواتي يهدفن إلى الحمل سوف ينجحن بذلك خلال السنة الأولى من المحاولة. ومع ذلك، هناك العديد من العوامل المختلفة التي تدخل في الحمل، بدءاً من العمر إلى الحالات الطبية إلى مشكلات الخصوبة لدى أي من الشريكين.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.