مخاطر الحمل المحتملة أثناء الثلاثة أشهر الأولى

صورة لحامل وألم أسفل البطن
مخاطر الحمل المحتملة أثناء الأشهر الثلاثة الأولى- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تقوم بالفحوصات اللازمة
ضرورة وضع الحمل تحت الرعاية الطبية- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل تشعر بالرغبة في القييء
القيء والغثيان حالة تستمر طوال الثلاثة أشهر الأولى- الصورة من AdobeStock
صورة لطفل بالحضّانة
الولادة المبكرة ودخول المولود الحضّانة - الصورة من AdobeStock
صورة لحامل
حامل تشعر بألم أسفل البطن- الصورة من AdobeStock
الصورة لحامل تتناول وجبة خفيفة
الغذاء الصحي من أساسيات الحمل- الصورة من AdobeStock
صورة لحامل وألم أسفل البطن
صورة لحامل تقوم بالفحوصات اللازمة
صورة لحامل تشعر بالرغبة في القييء
صورة لطفل بالحضّانة
صورة لحامل
الصورة لحامل تتناول وجبة خفيفة
6 صور

ينقسم الحمل إلى ثلاث مراحل ولكل مرحلة مخاطرها.. وقد تشمل هذه المخاطر صحة الحامل أو مدى نمو الجنين أو الاثنتين معاً، وتمتد بطبيعة الحال إلى الولادة.. ما بين طبيعية أو قيصرية، أو ولادة مبكرة.. أو متأخرة، وهذه المخاطر ترتبط بأمراض وراثية حيناً، آو عوامل بيئية.. أو لها علاقة بنظام الحامل الغذائي.. بجانب سلوكيات الحامل الخاصة كذلك. وللتعرف بشكل دقيق على مخاطر الحمل المحتملة أثناء الثلاثة أشهر الأولى.. كان اللقاء والدكتور عبدالله خليل استشاري النسا والولادة.

مخاطر الحمل المحتملة

تميل الحامل للقيء والغثيان في الشهور الأولى- الصورة من AdobeStock
  • قيء وغثيان

في الأشهر الثلاثة الأولى أو المرحلة الأولى تميل معظم النساء إلى الشعور بالغثيان والقيء وفقدان الشهية.
ويعني هذا أن الجنين لا يحصل على تغذية كافية، وتظهر على الأم علامات نقص الفيتامينات أو المعادن، ويجب عليها استشارة الطبيب.
ولكن انتبهي لحالة النزيف.. فهي خطيرة، ويمكن أن تشكل خطراً على حياة الأم والطفل، وهنا عليك طلب الرعاية الطبية العاجلة كذلك.

هل تدركين..تأثير هرمونات الحمل على جسم الحامل

  • نمو الجنين وتطوره خلال المرحلة الأولى

يتم تحديد عمر الحمل بالعد من آخر فترة تبويض للمرأة، بعد ذلك يتم تصنيف النمو اللاحق للجنين من حيث النمو الهيكلي وتطور وظائف الأعضاء.
وفي عمر 5-6 أسابيع تظهر على الجنين علامات التطور في الجهاز العصبي المركزي والعمود الفقري.
في عمر 8-12 أسبوعاً يبلغ طول الجنين حوالي 2.5-6 سم ويكون لديه رأس كبير كما يحدث نمو واضح في الذراعين والساقين وتبدأ ضربات القلب.

العوامل التي تؤثر على نمو الجنين

العوامل الوراثية يمكن أن تسبب ولادة مبكرة للجنين- الصورة من AdobeStock
  • عوامل كثيرة تؤثر على نمو الجنين.. تشمل العوامل الوراثية والبيئية وعوامل التغذية والجوانب السلوكية للأم:
  • حيث تؤثر الجينات والاضطرابات الوراثية الموجودة في الأسرة على نمو الجنين، مما يعني أنه قد يتعرض للخطر، خاصةً عندما يكون للأم تاريخ في أي من أنواع الحمل التالية.. وفاة الرضيع أثناء الولادة أو بعدها، والتعرض للإجهاض مرتين على الأقل قبل الحمل الحالي.
  • الولادة المبكرة قبل إتمام 37 أسبوعاً من الحمل.. أو وجود تاريخ من تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم المزمن وداء السكري الصريح وأمراض المناعة الذاتية.
  • وهناك العوامل البيئية التي يتعرض لها الوالدان والتي تؤثر على الحمل، ومن بينها السموم الموجودة في المنزل.. أو في العناصر المستخدمة للتنظيف، أو في المنتجات المنزلية الأخرى التي قد تكون ملوثة بالمواد الكيميائية وكذلك الدخان في المنازل التي يدخن سكانها بداخلها.
  • وتشمل البيئة أيضاً: الوضع الداخلي للحمل، أي الكيس الأمنيوسي والسائل الأمنيوسي والمشيمة والرحم، والتي يجب أن تعمل جميعها بشكل متكامل.
  • علاوة على الدواء الذي تستخدمه الأم الحامل.. فهو مهم أيضاً؛ لأن بعض الأدوية يمكن أن تعرض الجنين للخطر، لذا يجب على المرأة الحامل عدم تناول أي أدوية غير تلك التي يصفها الطبيب.

تناول الطعام أثناء الحمل

للنظام الغذائي دور كبير أثناء الحمل- الصورة من AdobeStock
  • للنظام الغذائي والتغذية دور هام أثناء الحمل، حيث يجب أن يكون النظام الغذائي متنوعاً ومتوازناً، كما يجب أن تكون الكمية المستهلكة معتدلة خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
  • ويجب أن تتبع المرأة الحامل نظاماً غذائياً؛ يتكون من المجموعات الغذائية الخمس الرئيسية باعتدال، مع التركيز بشكل خاص على الأطعمة الغنية بحمض الفوليك؛ حيث تلعب هذه المادة دوراً رئيسياً في إنتاج أعضاء وخلايا الدماغ المختلفة للجنين.

عوامل الخطر التي يجب الانتباه إليها

استشارة الطبيب حالةوجود ألم شديد أسفل البطن - الصورة من AdobeStock
  1. تميل معظم الأمهات إلى الشعور بغثيان شديد في الصباح خلال الثلاثة أشهر الأولى حيث تشعرن بالغثيان والقيء وفقدان الشهية، وبالرغم من ذلك يجب عليهن الاستمرار في تناول الطعام بشكل صحيح.
  2. لأن نقص التغذية يمكن أن يؤدي إلى نقص المعادن الذي يمكن أن يؤثر على كل من الأم والطفل، مما قد يؤدي إلى عدم حصول الجنين على التغذية الكافية لنمو الدماغ.
  3. وينبغي على الأمهات اللاتي يعانين من نقص في المعادن والفيتامينات طلب الرعاية الطبية على الفور، في حال تفاقم الأعراض المصاحبة لغثيان الصباح.
  4. كما أن النزيف المتدفق يشكل خطراً مميتاً لكل من الأم والطفل، حيث يمكن أن يحدث في أي وقت خلال فترة الحمل، لذا فإن أي علامات تدل على حدوثه تستدعي أن تطلب الأم رعاية طبية طارئة.
  5. تشعر معظم النساء الحوامل عادة بآلام أسفل البطن بسبب تمدد عضلات الرحم لدعم الجنين الذي ينمو بداخله، لكن عندما يصبح هذا الألم شديداً بشكل لا يُحتمل أو يستمر لساعات طويلة، في هذه الحالة يجب طلب الرعاية الطبية لتحديد سبب الألم.
  6. وقد تكون المخاطر التي تتعرض لها النساء الحوامل خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ناتجة أيضاً عن اضطرابات صحية خلقية، من بينها ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى وأمراض القلب والأوعية الدموية وفقر الدم والتسمم الدرقي والثلاسيميا.
  7. كما أن عمر الأم يمكن أن يزيد المخاطر التي تتعرض لها أثناء حملها، لذا تُنصح الأمهات اللاتي تقل أعمارهن عن 16 عاماً أو تزيد عن 40 عاماً دائماً باستشارة الطبيب قبل محاولة الإنجاب.

تابع.. وضع الحمل تحت الرعاية الطبية

ضرورة عمل الفحوصات لتقليل المخاطر المحتملة- الصورة من AdobeStock
  • ومن الضروري توجيه العناية والاهتمام بصحة الأم خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، كما ينبغي على الأم تناول نظام غذائي متنوع وصحي، والمشاركة في تمارين خفيفة منتظمة والحفاظ على صحتها النفسية.
  • وتجنب الإجهاد فضلاً عن رصد أي أعراض غريبة قد تظهر وعدم التغاضي عنها، وهذا يعني ضرورة وضع الحمل تحت رعاية طبية موثوق فيها، والخضوع لفحص مخاطر تسمم الحمل خلال الثلاثة أشهر الأولى.
  • حيث يمكن أن يقلل هذا الفحص من المخاطر بنسبة تصل إلى 90% ويساعد على منع تسمم الحمل بنسبة 70%، وأن تلتزم الحامل دائماً بمواعيد الطبيب واستشارته في حال حدوث أي اضطرابات، وعدم تناول أي دواء دون استشارة الطبيب.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.