زيت الخروع للحث على المخاض: فوائد وآثار جانبية

صورة لزيت الخروع
زيت الخروع للحث على المخاض: فوائد وآثار جانبية لم يخبرك بها أحد - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تشعر بألم في معدتها
كيف يعمل زيت الخروع للحث على المخاض؟ - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامراة حامل تشعر بألم
تأثيرات مذهلة مضادة للالتهابات - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تشعر بألم
المخاض المؤلم - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل
ملين قوي - «المصدر: AdobeStock»
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
يمكن أن يسبب الجفاف للأم - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة تشعر بألم في أسنانها
محاربة الفطريات - «المصدر: AdobeStock»
صورة لزيت الخروع
صورة لامرأة حامل تشعر بألم في معدتها
صورة لامراة حامل تشعر بألم
صورة لامرأة حامل تشعر بألم
صورة لامرأة حامل
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع
صورة لامرأة تشعر بألم في أسنانها
7 صور

خلال فترة الحمل وبمجرد اقتراب موعد ولادتك، تشعرين بعدم الراحة وتبدئين في التفكير في طرق لتسريع المخاض وعدم الشعور بالألم. على الرغم من وجود طرق طبيعية مختلفة لتحفيز المخاض فإن استخدام زيت الخروع يعد الأكثر شيوعاً.
يعد زيت الخروع زيتاً نباتياً مشتقاً من حبة الخروع. يمكنك بسهولة استخدام هذا الزيت عندما تكونين في الأسبوع الأربعين من الحمل تقريباً لتحفيز المخاض، كما يوصى أيضاً بعدم استخدام زيت الخروع إذا لم تصلي إلى موعد ولادتك.

كيف يعمل زيت الخروع للحث على المخاض؟

يعمل زيت الخروع على تنشيط الأمعاء «المصدر: AdobeStock»

وفقاً لموقع بولد سكاي يعمل زيت الخروع على تنشيط الأمعاء مما يؤدي إلى تشنجات وشد العضلات في الأمعاء. وقد تنتشر هذه التشنجات إلى الرحم، مما يؤدي إلى شد عضلات الرحم وتحفيز انقباضها. قد تؤدي هذه الانقباضات أو لا تؤدي إلى بداية المخاض النشط ومساعدة عنق الرحم ليتسع لتسهيل مرور الطفل.

قد يهمكِ الاطلاع على: الأشياء الجيدة التي تحدث أثناء المخاض

ما هي كمية زيت الخروع لتحفيز المخاض؟

يجب على الحامل تناول عدة جرعات صغيرة، حوالي 1-1.5 ملعقة كبيرة من زيت الخروع كل 3-4 ساعات. يمكنك مزج زيت الخروع مع عصائر الفاكهة المختلفة والثلج.
عادةً ما تقضي الأمهات الكثير من الوقت في الحمام بسبب الإسهال قبل ملاحظة الانقباضات. على الرغم من أن هذه الانقباضات لا تتطور دائماً إلى المخاض الكامل فمن الأفضل تناول زيت الخروع في الصباح، فقد يستغرق مفعوله من 6 إلى 12 ساعة ولكن في المقابل يجب أن يكون جسمك مستعداً للمخاض.

فوائد زيت الخروع أثناء الحمل

بصرف النظر عن تحفيز المخاض، فإن لزيت الخروع أيضاً عدداً من الفوائد للنساء الحوامل، وهي:

1. ملين قوي

يستخدم زيت الخروع في علاج الإمساك للحامل «المصدر: AdobeStock»

يستخدم زيت الخروع في علاج الإمساك للحامل ويمكن استخدامه لتنظيف الأمعاء قبل الولادة وزيادة حركته، مما يساعد على خروج البراز.

2. يحفز التئام الجروح

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من أي جروح أو كدمات فإن زيت الخروع هو أبرز الطرق الطبيعية لشفائها. كل ما عليك القيام به هو وضع زيت الخروع على المنطقة المصابة ورؤية مدى تأثيره السحري. فهو يخلق بيئة رطبة حول الجرح، مما يساعد في الشفاء ويقلل بشكل فعال من جفاف القروح لاحتوائه على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة بسبب وجود حمض الريسينوليك، وهو يعمل كمرطب للحفاظ على ترطيب البشرة بطريقة طبيعية.

3. مضاد للالتهابات

«المصدر: AdobeStock»

يحتوي زيت الخروع على مركب يعرف باسم حمض الريسينوليك والذي يعمل كمضاد للالتهابات. يمكن للمرأة الحامل فركه بسهولة حول المفاصل الملتهبة أو آلام أسفل الظهر، فهو يعتبر مسكناً فعالاً للنساء الحوامل اللاتي يعانين من آلام التهاب المفاصل أو الإصابات الرياضية قبل الحمل.

4. يقلل من حب الشباب

يحفز زيت الخروع إنتاج الكولاجين الذي يرطب البشرة كما يعمل كمضاد للفيروسات، لذا فهو يساعد في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، كما أن حمض الريسينوليك الموجود في زيت الخروع يقلل من الالتهاب والتورم والاحمرار.

5. محاربة الفطريات

يساعد زيت الخروع في علاج المشاكل الفطرية التي توجد في الأسنان «المصدر: AdobeStock»

يُعرف زيت الخروع على نطاق واسع بأنه علاج طبيعي فعال بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات.
يتكون الزيت في الغالب من الأحماض الدهنية و90 بالمائة منها عبارة عن حمض الريسينوليك، والذي يساعد في علاج المشاكل الفطرية التي توجد في الأسنان عند المرأة الحامل.

الآثار الجانبية لاستخدام زيت الخروع لتحفيز المخاض

يوصى باستشارة طبيبك قبل أن تقرري استخدام زيت الخروع لتحفيز المخاض لأن بعض النساء الحوامل قد يعانين من القيء أو الغثيان أو الإسهال أثناء استخدامه كما أنه من الممكن أن يسبب المخاطر التالية:

1. يمكن أن يسبب الجفاف للأم

الإسهال الناجم عن زيت الخروع قد يسبب الجفاف للأم«المصدر: AdobeStock»

الإسهال الناجم عن زيت الخروع قد يسبب الجفاف للأم مما يضر بصحتها لأنه سبب رئيسي للضعف الشديد بعد الولادة وقد يمنعها من تقديم الرعاية المناسبة لطفلها حديث الولادة. علاوة على ذلك، فإنه يبطئ أيضاً عملية التعافي بعد الولادة.

قد يهمكِ الاطلاع على: علاج الجفاف عند الحامل

2. يقلل من إدرار الحليب

حليب الثدي هو أفضل غذاء للأطفال الرضع. ومع ذلك، الجفاف الذي قد يسببه زيت الخروع يقلل إمدادات الحليب. إذا لم تتمكني من إعطاء طفلك ما يكفي من حليب الثدي، فسيؤثر ذلك على صحة المولود الجديد ويسبب مشاكل في النمو.

3. المخاض المؤلم

تناول زيت الخروع لتحفيز المخاض يحفز الانقباضات المؤلمة «المصدر: AdobeStock»

تناول زيت الخروع لتحفيز المخاض يحفز الانقباضات المؤلمة ويزعم عدد من النساء اللاتي تناولن هذا الزيت أن آلام المخاض لديهن كانت أكثر إيلاماً من آلام المخاض التي يعانين منها أثناء الولادة الطبيعية.

كما يمكن أن يؤدي تناول زيت الخروع أيضاً إلى الإجهاض غير المرغوب فيه إذا تم تناوله قبل الأسبوع الأربعين من الحمل، كما يزيد من خطر الولادة المبكرة أيضاً التي تجعل المولود عرضة لمشاكل صحية حادة وتؤخر النمو الصحي لأعضاء الجسم المختلفة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

 

سيدتي وطفلك فيسبوك