قواعد استعمال مشد البطن بعد الولادة القيصرية

صورة للحامل بعد الولادة
لجمالك.. قواعد استعمال مشد البطن بعد الولادة القيصرية -الصورة من AdobeStock
صورة لحزام البطن وشد عضلات الظهر
مشد البطن يدعم عضلات البطن وأربطة الظهر- الصورة من AdobeStock
صورة لحزام البطن
حزام البطن يساعد على استقرار أربطة الظهربعامة -الصورة من AdobeStock
صورة لامراة تجلس براحة
حزام البطن يساعد عل تحسين طريقة الجلوس -الصورة من AdobeStock
صورة تعبيرية عن الرشاقة والصحة
الرشاقة والصحة والعافية.. بعد ارتداء حزام الآمان-الصورة من AdobeStock
صورة للحامل بعد الولادة
صورة لحزام البطن وشد عضلات الظهر
صورة لحزام البطن
صورة لامراة تجلس براحة
صورة تعبيرية عن الرشاقة والصحة
5 صور

لجمالك سيدتي الأم والحفاظ على شكلك ورشاقتك وصحتك بعد الولادة، عليك الاهتمام بالتغذية السليمة، وممارسة الرياضة، واستخدام حزام أو مشد البطن، -موضوعنا اليوم-، وهو قطعة من القماش تستخدم لتقوية ودعم منطقة البطن والظهر بعد الولادة، ويهدف استخدامه إلى تقليل التوتر والضغط على العضلات البطنية وتدعيم الظهر، والمساعدة في استعادة القوة والشكل الطبيعي للبطن، وقد يكون له تأثير مؤقت في تقليل ظهور الانتفاخ والترهل البطني بعد الولادة.. وخاصة القيصرية.
اللقاء مع الدكتورة هند محمد سلمي استشارية النساء والولادة، لشرح قواعد استخدام المشد ومواصفاته.. بجانب طرق ممارسة الرياضة بهدف العودة من جديد إلى هيئة الجسم قبل الحمل والولادة.

مشد البطن

مشد البطن حزام يغطي منطقة البطن والخصر ويدعم الظهر- الصورة من AdobeStock
  • مشد البطن بعد الولادة، يأتي عادة في شكل حزام أو سروال قصير يغطي منطقة البطن والخصر، ويتم تصميمه بشكل يوفر الضغط والضمادة للبطن، ويساعد على تقليص البطن ودعم عضلات الظهر.
  • يتم اختيار المشد بعناية وتحت استشارة الطبيب، حيث يُفضل اختيار مشد مرن وقابل للتعديل؛ حتى يمكن ضبطه بشكل مناسب ومريح، وأن يكون مصنوعاً من مواد ناعمة ومرنة لتوفير الراحة وتهوية الجلد.
  • مشد البطن بعد الولادة يجب أن يستخدم بحذر وفقاً لتوجيهات الطبيب، وقد يكون مناسباً للاستخدام في الأسابيع الأولى بعد الولادة، وخاصة في حالات الولادة القيصرية.
  • ومع ذلك، قد لا يكون مناسباً للجميع، بما في ذلك النساء اللاتي يعانين من مشاكل جلدية أو ضيق بالتنفس، أو أي مضاعفات بعد الولادة، ويشترط أن يتم استخدامه بعد الولادة كجزء من روتين عام للعناية بالجسم.
  • هذا بجانب ممارسة التمارين الرياضية المعتمدة، واتباع نظام غذائي صحي، وينصح بالتشاور مع الطبيب أو متخصصة في المتابعة النسائية؛ للحصول على نصائح وتوجيهات شخصية تناسب الحالة الفردية.

هل تعلمين شيئاً عن.. تنميل البطن بعد الولادة القيصرية؟

فائدة مشد البطن

يساعد رباط البطن على تحسين طريقة الجلوس-الصورة من AdobeStock
  • يساعد ربط المعدة على شد وتقوية عضلات البطن، والمساعدة في حركة أمعاء سهلة وسلسة، وتجنب مشكلات الجهاز الهضمي بعد الولادة، ومنع الإفراط في تناول الطعام ومنع تكون الغازات.
  • كما يوفر ربط البطن دعماً ممتازاً للظهر؛ حيث يعمل على استقرار الأربطة التي ترتخي أثناء الحمل والولادة؛ مما يساعد على تقليل آلام أسفل الظهر، وهو الأكثر شيوعاً بعد الولادة.
  • يساعد ربط المعدة بعد الولادة على تحسين طريقة الجلوس، خاصة أن الأم يجب أن تحمل طفلها لفترات أطول كما هو الحال في الرضاعة الطبيعية.
  • يساعد ربط البطن بشكل صحيح بعد الولادة في تخفيف الضغط المفرط على الرحم ومساعدته على العودة إلى مكانه الصحيح.

استخدام مشد البطن بعد الولادة القيصرية!

يوفر مشد البطن دعماً قوياً للظهر واستقرار الأربطة التي ترتخي أثناء الحمل- الصورة من AdobeStock
  1. نعم، يمكن استخدام مشد البطن في حالة الولادة القيصرية، والحقيقة انه أكثر ما يكون مفيداً بعد القيصرية؛ حيث يمكن أن يساعد في تقليل الانتفاخ والتخفيف من الضغط على الندبة الجراحية.
  2. من المهم أن تستشيري الطبيب قبل استخدام مشد البطن بعد الولادة، سواء كانت طبيعية أم قيصرية، ليقوم بتقييم حالتك وإعطائك توجيهات محددة، ونصائح حول استخدام المشد، والوقت المناسب لاستخدامه.
  3. كما يجب أن تتأكدي من اختيار مشد البطن المناسب، الذي يتوافق مع تعليمات الطبيب ويوفر الدعم والراحة اللازمين، يُفضل في بعض الحالات استخدام مشد البطن القابل للتعديل حتى يمكن ضبطه وفقاً لراحتك.
  4. لا تنسي أن استخدام مشد البطن هو جزء فقط من روتين العناية الشاملة بعد الولادة، لهذا لا بد أيضاً من ممارسة التمارين الرياضية المعتمدة، والتغذية الصحية والراحة الكافية؛ لتعزيز عملية التعافي بشكل عام.

التمارين الرياضية المناسبة بعد الولادة

المشي وتمارين القوة ترجع بك إلى ما قبل الحمل والولادة -الصورة من AdobeStock
  • يجب أن تستشيري طبيبك قبل البدء في أي برنامج رياضي بشكل عام، فبعد الولادة القيصرية، يحتاج الجسم إلى وقت للتعافي والشفاء، وقد يكون هناك قيود وتوصيات خاصة تختلف من حالة لأخرى.
  • المشي هو تمرين رائع بعد الولادة القيصرية، يمكنك البدء بالمشي ببطء في البداية وزيادة المسافة والسرعة تدريجياً حسب تحسن حالتك، حيث يعزز المشي الدورة الدموية ويساعد على التعافي العام.
  • وعندما يكون جسمك جاهزاً، يمكن البدء في تمارين القوة العضلية، وتشمل تقوية العضلات الأساسية كالعضلات البطنية والعضلات الظهرية، كما يمكن استخدام الأوزان الخفيفة أو الحبال المطاطية لتنفيذ التمارين.
  • تمارين العجلات الرياضية أو الروافع الرياضية، وتعتبر تمارين فعالة لتقوية العضلات البطنية والعضلات الأساسية، يمكن استخدامها بعد الولادة القيصرية بعناية وتدريجياً.
  • بعد الولادة القيصرية، يمكن أن يكون للتمارين التنفسية وتمارين الاسترخاء تأثير إيجابي على الشفاء النفسي والجسدي، يمكنك البحث عن تقنيات التنفس العميق وتمارين الاسترخاء التي تناسبك.
  • مهم جداً أن تبدئي بالتمارين ببطء وتزيدي التدريجي، وأن تستمعي لجسمك وتأخذي استراحات عند الحاجة، وإذا شعرتِ بأي ألم غير طبيعي أو تواجهي أي مشكلة، يجب عليك استشارة الطبيب على الفور.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.