صورة لاكتئاب ما بعد الولادة
فترة النفاس بعد الولادة الطبيعية
طبيب يفحص المريضة
فحص ما بعد الولادة
صورة وسادة ساخنة
ضعي الوسادة المبردة
صورة لآلام البطن
ستعانين من التقلصات
صورة لتساقط الشعر
تساقط الشعر وتغيرات الجلد
صورة لصقات مسكنة
استخدمي ضمادات تحتوي على عامل مسكن
صورة لاكتئاب ما بعد الولادة
طبيب يفحص المريضة
صورة وسادة ساخنة
صورة لآلام البطن
صورة لتساقط الشعر
صورة لصقات مسكنة
6 صور

قد يكون طفلك حديث الولادة من أولوياتك، ولكن عليك ألا تنسي نفسك، ولا تتجاهلي تغيرات تبدأ بالوجع إلى الإفرازات، لذلك يعرفك الأطباء والمتخصصون، إلى ما تتعرضين له بعد الولادة الطبيعية، ويطرحون عليك التغيرات، التي تواجهينها في فترة النفاس.

وجع عنق الرحم

إذا كنت قد أصبت بتمزق أثناء الولادة أو قام طبيبك بعمل شق، فقد تتألمين من الجرح لبضعة أسابيع. ولتخفيف الشعور بعدم الراحة أثناء التعافي:

اجلسي على وسادة أو حلقة مبطنة

ضعي الوسادة المبردة


قومي بتبريد المنطقة باستخدام كيس ثلج، أو ضعي الوسادة المبردة بين فوطة صحية والمنطقة الواقعة بين مكان الولادة وفتحة الشرج (العجان).
استخدمي زجاجة ضغط لصب الماء الدافئ على منطقة العجان أثناء التبول.
اجلسي في حمام دافئ بعمق كافٍ لتغطية الأرداف والوركين لمدة خمس دقائق. وضعي الماء البارد إذا وجدته أكثر راحة.
تناولي مسكنات الآلام المتاحة من دون وصفة طبية. واسألي الطبيب عن إمكانية استخدام بخاخ أو كريم مسكن، إذا لزم الأمر.
تحدثي إلى طبيبك حول استخدام ملين لمنع الإمساك.
اخبري طبيبك إذا كنت تعانين من ألم شديد أو مستمر أو متزايد. يمكن أن يكون علامة على الإصابة بعدوى.

زيادة الإفرازات

بعد الولادة، ستبدئين في التخلص من الغشاء المخاطي السطحي الذي يبطن الرحم أثناء الحمل. سيكون لديك حمراء وثقيلة في إفرازات مكونة من هذا الغشاء والدم لأسابيع. ثم سوف يتناقص، ويصبح مائياً بشكل متزايد ويتغير من البني الوردي إلى الأبيض المصفر.
اتصلي بطبيبك إذا كنت تعانين من نزيف شديد – يملأ الفوطة في أقل من ساعة - خاصةً إذا كان مصحوباً بألم في الحوض أو حمى أو إيلام.

ستعانين من التقلصات

ستعانين من التقلصات


قد تشعرين بانقباضات عرضية، تسمى بآلام ما بعد الولادة، خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة. حيث تساعد هذه الانقباضات - التي تشبه غالباً تقلصات الدورة الشهرية - على منع النزيف المفرط عن طريق ضغط الأوعية الدموية في الرحم. الآلام اللاحقة شائعة أثناء الرضاعة الطبيعية بسبب إفراز هرمون الأوكسيتوسين. وقد يصف لك طبيبك الخاص مسكناً للآلام لايحتاج إلى وصفة طبية.

ستتعرضين لسلس البول

يمكن أن يؤدي الحمل والولادة الطبيعية إلى شد أو إصابة عضلات قاع الحوض، والتي تدعم الرحم والمثانة والمستقيم. وقد يتسبب ذلك في تسرب بضع قطرات من البول أثناء العطس أو الضحك أو السعال. عادة ما تتحسن هذه المشاكل في غضون أسابيع ولكنها قد تستمر على المدى الطويل.
يمكنك وضع فوط صحية ومارسي تمارين عضلات قاع الحوض (كيجل) للمساعدة في شد عضلات قاع الحوض والتحكم في مثانتك. للقيام بتمارين كيجل، تخيلي أنك جالسة على قطعة من الرخام وشدي عضلات حوضك كما لو كنت ترفعين قطعة الرخام. جربيها لمدة ثلاث ثوانٍ في كل مرة، ثم استرخِي لثلاث. قومي بأداء التمرين من 10 إلى 15 مرة متتالية، على الأقل خلال ثلاث مرات في اليوم.

ستظهر البواسير وحركات الأمعاء

استخدمي ضمادات تحتوي على عامل مسكن


إذا لاحظت ألماً أثناء التبرز وشعرت بتورم بالقرب من فتحة الشرج، فقد تكون لديك أوردة منتفخة في فتحة الشرج أو أسفل المستقيم (البواسير). لتخفيف الشعور بعدم الراحة. أثناء التئام البواسير قومي بما يلي:
ضعي كريم البواسير بدون وصفة طبية أو تحميلة تحتوي على هيدروكورتيزون.
استخدمي ضمادات تحتوي على عامل مسكن.
انقعي منطقة الشرج في ماء دافئ عادي لمدة 10 إلى 15 دقيقة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
تناولي الأطعمة الغنية بالألياف، بما في ذلك الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة - واشربي الكثير من الماء. اسألي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن ملين البراز، إذا لزم الأمر.

آلام الثدي

بعد أيام قليلة من الولادة، قد تشعرين بالامتلاء والثبات والاحتقان والتحجر في الثدي. لذلك يوصى بالرضاعة الطبيعية المتكررة على كلا الثديين لتجنب أو تقليل الاحتقان.
إذا كان ثدياك - بما في ذلك الهالات السوداء من الجلد حول الحلمتين - محتقنين، فقد يواجه طفلك صعوبة في الإمساك. لمساعدته على الرضاعة، يمكنك شفط الحليب باليد أو واستخدام مضخة الثدي لسحب كمية صغيرة من حليب الثدي قبل إرضاعه. لتخفيف ألم الثدي ، ضعي مناشف دافئة أو استحمي بماء دافئ قبل الرضاعة الطبيعية أو الشفط. قد يجعل هذا سحب الحليب أسهل. وبين الرضعات ، ضعي مناشف باردة على ثدييك. قد تساعد أيضًا مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.
وإذا كنت لا ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فارتدي حمالة صدر داعمة، مثل حمالة الصدر الرياضية.

تعرّفي إلى المزيد: كيف أستعد لفترة النفاس؟

تساقط الشعر وتغيرات الجلد

تساقط الشعر وتغيرات الجلد


أثناء الحمل، تعني مستويات الهرمون المرتفعة أن شعرك ينمو بشكل أسرع من تساقطه. غالباً ما تكون النتيجة شعراً كثيفاً جداً - ولكن الآن. بعد الولادة، حان وقت التساقط ستعانين من تساقط الشعر لمدة تصل إلى خمسة أشهر.
ولن تختفي علامات التمدد بعد الولادة، لكنها ستتلاشى في النهاية من الأحمر إلى الفضي. توقعي أن تتلاشى البقع الداكنة على وجهك ببطء أيضاً.

تغيرات في المزاج

تثير الولادة مزيجاً من المشاعر القوية. تمر العديد من الأمهات الجدد بفترة من الإحباط أو القلق، تسمى أحياناً الكآبة النفاسية. تشمل الأعراض تقلب المزاج ونوبات البكاء والقلق وصعوبة النوم. عادة ما تهدأ الكآبة النفاسية في غضون أسبوعين. اعتني بنفسك جيداً. شاركي مشاعرك واطلبي المساعدة من شريكك أو أحبائك أو أصدقائك.
إذا كنتِ تعانين من تقلبات مزاجية حادة، وفقدان الشهية، وإرهاق شديد، وقلة السعادة في الحياة بعد الولادة بفترة قصيرة، فقد تكونين مصابة باكتئاب ما بعد الولادة. لذلك اتصلي بطبيبك فوراً إذا كنت تعتقدين أنك قد تكونين مصابة بالاكتئاب، خاصة إذا لم تتلاش الأعراض من تلقاء نفسها، أو إذا كنت تواجهين مشكلة في رعاية طفلك أو إكمال المهام اليومية، أو إذا كانت لديك أفكار لإيذاء نفسك أو طفلك.

ستفقدين القليل من الوزن

في فترة النفاس قد يبدو أنك ما زلت حاملاً. هذا أمر طبيعي. حيث تفقد معظم النساء (6 كيلوغرامات) أثناء الولادة، يتضمن وزن الطفل والمشيمة والسائل الأمنيوسي. وفي الأيام التي تلي الولادة، ستفقدين وزناً إضافياً من السوائل المتبقية. بعد ذلك، يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام على العودة تدريجياً إلى وزنك قبل الحمل.

فحص ما بعد الولادة

فحص ما بعد الولادة


زوري طبيبك في غضون الأسابيع الثلاثة الأولى بعد الولادة. وبعد 12 أسبوعاً بعد الولادة للحصول على تقييم شامل بعد الولادة، حيث سيقوم بفحص حالتك المزاجية وسلامتك العاطفية، ومناقشة وسائل منع الحمل والمباعدة بين الولادات، ومراجعة المعلومات حول رعاية الرضع والتغذية. وسيناقشك أيضاً عن عادات نومك والمشكلات المتعلقة بالإرهاق، وسيجري فحصاً بدنياً. قد يشمل ذلك فحص البطن، وعنق الرحم، والرحم، للتأكد من أنك تتعافين بشكل جيد.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.