متلازمة تململ الساق أثناء الحمل وأفضل علاجات لتقليل أعراضها

صورة لامرأة حامل تشعر بألم في قدمها
متلازمة تململ الساق أثناء الحمل - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة تشعر بألم في قدمها
أسباب متلازمة تململ الساق أثناء الحمل - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لامرأة حامل تمارس تمارين التمدد
ممارسة تمارين التمدد - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لكمادات باردة
الضغط الساخن والبارد - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة تتناول الزبادي
البروبيوتيك - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لزيت جوز الهند
زيت جوز الهند - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تشعر بألم في قدمها
صورة لامرأة تشعر بألم في قدمها
صورة لامرأة حامل تمارس تمارين التمدد
صورة لكمادات باردة
صورة لامرأة تتناول الزبادي
صورة لزيت جوز الهند
6 صور

تعاني النساء من أعراض مختلفة أثناء الحمل، مثل حب الشباب الهرموني، والغثيان، وحرقة المعدة، والأرق، والإرهاق. يمكن أن تصاب ببعض الأعراض المزعجة الأخرى، مثل متلازمة تململ الساق (RLS)، أثناء الحمل خاصة في الثلث الثالث والتي تختفي من تلقاء نفسها لدى الكثير منهن بعد الولادة، ولكن هذا ليس هو الحال دائماً بالنسبة للنساء اللاتي عانين من أعراض متلازمة تململ الساق قبل الحمل.

فوفقاً لموقع هيلث لاين تعد متلازمة تململ الساق هي عبارة عن رغبة لتحريك ساقيك والتي يمكن أن تمنعك من الحصول على نوم جيد ليلاً وبمجرد تحريك قدميك، غالباً ما يهدأ الشعور.

أسباب متلازمة تململ الساق أثناء الحمل

لا يوجد سبب معروف لمتلازمة تململ الساقين«الصورة من موقع Freepik»

لا يوجد سبب معروف لمتلازمة تململ الساقين، لا أحد يعرف لماذا تصاب النساء اللاتي لم يسبق لهن الإصابة بمتلازمة تململ الساقين أثناء الحمل، ولكن هناك عدداً من العوامل قد يكون سبب متلازمة تململ الساقين أثناء الحمل، مثل انخفاض مستويات الحديد وحمض الفوليك.
يمكن أيضاً للعوامل الوراثية والتدخين أن تكون سبب في الإصابة بمتلازمة تململ الساقين أثناء الحمل، على الجانب الآخر تعد الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن وخاصة في منطقة البطن، سبب الإصابة بمتلازمة تململ الساقين، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم.

قد يهمكِ الاطلاع على: أمور يجب أن تعرفيها عن قدميك أثناء الحمل

أعراض متلازمة تململ الساق أثناء الحمل

بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من متلازمة تململ الساقين أثناء الحمل، فهي حالة مرضية مؤقتة وعادةً ما تبلغ الأعراض ذروتها في الشهر السابع أو الثامن من الحمل وتختفي تماماً عند ولادة طفلك، أو في غضون شهر بعد ذلك.

يتمثل العرض الرئيسي في الرغبة الشديدة في تحريك ساقيك، ولكن قد يكون لديك أيضاً أحاسيس غير مريحة في ساقيك، وتتمثل هذه الأعراض في الآتي:

  • تنميل وخدر في الساقين.
  • الشعور برغبة ملحة في تحريك الساقين.
  • الشعور بالتعب الشديد أثناء النهار.
  • حكة والشعور بلسعات خفيفة خاصة في أطراف القدم.

غالباً ما تكون هذه الأحاسيس أسوأ أسفل الركبة مباشرةً ويمكن أن تكون مؤلمة أحياناً، وقد تسوء هذه الأعراض عندما تستريحين وقد تشعرين بتحسن عندما تتحركين، وقد تكون تلك الأعراض أسوأ في المساء .
لذا يعد من الصعب تشخيص متلازمة تململ الساق لأن الأعراض لا تظهر طوال الوقت. ويكاد يكون من المستحيل تكرارها في عيادة الطبيب لأنها تظهر فقط عندما تكونين في حالة راحة أو نوم.

العلاجات الطبيعية لمتلازمة تململ الساق أثناء الحمل

1. ممارسة تمارين التمدد

تمارين التمدد تساعدك على تخفيف متلازمة تململ الساقين«الصورة من موقع Freepik»

من المعروف أن تمارين التمدد يمكن أن تساعدك على تخفيف متلازمة تململ الساقين، ومن ثم المساعدة في النوم بشكل أفضل وتقليل آلام الظهر، الرقبة والأكتاف.

2. التأمل واليوجا

يبدو أن الإجهاد المزمن يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة تململ الساق، كما يؤدي إلى تفاقم الأعراض. قد يكون ذلك بسبب هرمونات التوتر التي تبقي العضلات في حالة توتر مستمر.
يمكن أن يؤدي التأمل والتنفس العميق وأساليب الاسترخاء الأخرى إلى تقليل التوتر وتحسين متلازمة تململ الساق.

تتضمن اليوجا أيضاً مزيجاً من الممارسات المتعلقة بالتأمل والتحكم في التنفس، لذا يفضل ممارسة اليوجا بانتظام للتخفيف من متلازمة تململ الساقين ومساعدة الحامل على النوم بشكل أعمق، والشعور بتوتر أقل وخفض ضغط الدم.

3. الكمادات الساخنة والباردة

الحمام الساخن قبل النوم يساعد على استرخاء العضلات «الصورة من موقع AdobeStock»

يمكن أن يساعد الحمام الساخن قبل النوم على استرخاء العضلات، وتقليل الألم والانزعاج.

يمكن أن يساعد أيضاً تدليك عضلات ساقيك في تخفيف أعراض متلازمة تململ الساقين لأنه يمكن أن يساعد على الاسترخاء، و تحسين نومك.

4. اتباع حمية صحية

تصاب الحامل عادة بمتلازمة تململ الساقين نتيجة لنقص بعض العناصر الغذائية في نظامها الغذائي، لذا يمكن تضمين بعض الخضراوات الورقية الخضراء واللحوم والفاصوليا والبذور والفواكه التي تحتوي على البروتين في النظام الغذائي للحامل، بجانب بعض الخضراوات الورقية، مثل السبانخ والسلق وبذور اليقطين واللوز .

5. البروبيوتيك

الاضطرابات الهضمية تعرض الحامل لخطر الإصابة بمتلازمة تململ الساق«الصورة من موقع AdobeStock»

تتعرض النساء الحوامل المصابات بالاضطرابات الهضمية لخطر متزايد للإصابة بمتلازمة تململ الساق، لذلك قد يساعد تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك مثل الزبادي واللبن الرائب على زيادة عدد بكتيريا الأمعاء المفيدة. والتي تساعد في امتصاص العديد من العناصر الغذائية من الطعام، إلى جانب محاربة العديد من الميكروبات غير المرغوب فيها وتعزيز صحة الأمعاء والجهاز الهضمي وبالتالي علاج متلازمة تململ الساق.

6. مكملات الفيتامينات والمعادن

تعد أحد الأسباب الرئيسية لمتلازمة تململ الساقين هو نقص بعض الفيتامينات في الجسم، بما في ذلك فيتامين ب والحديد والمغنيسيوم وحمض الفوليك. ونتيجة لذلك، لعلاج متلازمة تململ الساقين، يمكنك تزويد جسم الحامل بتلك الفيتامينات الأساسية.

7. زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يمنح جسمك الاسترخاء «الصورة من موقع AdobeStock»

يساعدك زيت جوز الهند لغناه بالعديد من الأحماض الدهنية في منح جسمك الاسترخاء والحصول على ساعات نوم أكثر أثناء الليل، خاصة للنساء الحوامل اللاتي يعانين من مشاكل في النوم، بسبب متلازمة تململ الساقين.

قد يهمكِ الاطلاع على: 6 فوائد لتدليك القدم والظهر أثناء الحمل لم تعرفها الحامل من قبل

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك