اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

7 علاجات منزلية لتقلصات الساق أثناء الحمل

صورة لحامل تعاني من تقلصات الساق
علاجات منزلية لتقلصات الساق أثناء الحمل
صورة لحامل تعاني من تقلصات الساق
تشنجات الساق أثناء الحمل
صورة لحامل تمارس رياضة المشي
ممارسة التمارين
صورة لمرأة حامل نائمة
الجلوس والنوم بطريقة صحيحة
صورة لامرأة حامل تتناول الحليب
تناول الماء والسوائل بانتظام
صورة لحامل تتناول الفيتامينات
تناول الفيتامينات بانتظام
صورة لحامل تعاني من تقلصات الساق
صورة لحامل تعاني من تقلصات الساق
صورة لحامل تمارس رياضة المشي
صورة لمرأة حامل نائمة
صورة لامرأة حامل تتناول الحليب
صورة لحامل تتناول الفيتامينات
6 صور

تعد تقلصات الساق أثناء الحمل واحدة من أكثر التجارب المؤلمة التي يمرّ بها الكثير من الحوامل في الثلث الأول من الحمل، وتزداد مع تقدم الحمل وتعد تقلصات الساق عبارة عن تشنجات عضلية مفاجئة تستمر من 10 ثوانٍ إلى بضع دقائق، ويمكن الشعور بها أيضاً في الفخذين والأرداف والقدمين في بعض الأحيان قد تكون مؤلمة. يزداد هذا الألم أثناء الليل، خاصة خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل.

ما الذي يسبب تشنجات الساق أثناء الحمل؟

تسبب التغيرات في الهرمونات تقلصات الساق للحامل

وفقاً لموقع stylecraze، قد تكون تقلصات الساق؛ بسبب التغيرات الهرمونية وضغط الحمل الذي يتعرض له العديد من الحوامل أيضاً. يمكن أن يكون الوزن الزائد على عضلات ساقيك من أسباب تلك التقلصات أيضاً، فقد يضيف الوزن الزائد الذي يكتسبه الطفل ضغطاً على أعصابك وأوعيتك الدموية وعضلاتك، مما قد يؤدي إلى ألم في منطقة الساق.

7 علاجات منزلية لتقلصات الساق أثناء الحمل

1. تناول الفيتامينات بانتظام

تعتبر فيتامينات ما قبل الولادة ضرورية أثناء الحمل

تعتبر فيتامينات ما قبل الولادة ضرورية أثناء الحمل. يُنصح بتناول الفيتامينات بانتظام؛ لأن نقص الفيتامينات أو المعادن الأساسية، مثل الكالسيوم والماغنسيوم، قد يؤدي إلى تقلصات في الساق.

يوصى أيضاً بتناول المزيد من الأطعمة الغذائية الغنية بالماغنسيوم والكالسيوم، مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والفاكهة المجففة والمكسرات والبذور والحليب.

2. تمرين الإطالة قبل النوم

القيام بتمارين الإطالة قبل الصعود إلى السرير يعد علاجاً منزلياً جيداً لتشنجات الساق أثناء الحمل، يساعد على منع أو تخفيف الألم الذي تعانين منه أثناء تشنجات الساق، وخطوات تمرين الإطالة كالتالي:

  1. قفي في مواجهة الحائط على مسافة ذراع، وضعي يديك على الحائط.
  2. حافظي على كعبك على الأرض طوال الوقت؛ عن طريق إعادة قدمك اليمنى للخلف.
  3. الآن اثني ركبتك اليسرى مع الحفاظ على ساقك اليمنى مستقيمة. حافظي على ركبتك اليسرى مثنية؛ حتى تتمكني من شد عضلة ربلة الساق اليمنى.
  4. استمري في الإطالة لمدة تصل إلى 30 ثانية، مع الحرص على استقامة ظهرك ودفع الوركين إلى الأمام. تجنبي استدارة قدميك للداخل أو الخارج مع تبديل الساقين.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض الحمل

3. تناول الماء والسوائل بانتظام

يساعد الحفاظ على عضلاتكِ رطبة في الوقاية من حدوث تشنجات

من المهم تناول الحامل الكثير من الماء أثناء الحمل؛ لأن الجفاف يعد أحد أسباب تقلصات الساق. حاولي تناول ما لا يقل عن 8-12 كوباً من الماء يومياً؛ لمنع حدوث تقلصات في الساق.

قد يساعد الحفاظ على عضلاتكِ رطبة في الوقاية من حدوث تشنجات. ينبغي أن يكون البول صافياً نسبياً أو بلون أصفر فاتح إذا كان جسدكِ رطباً بشكل صحيح. إذا كان لون بولكِ أصفر داكناً؛ فقد يعني هذا أنكِ لا تشربين كمية كافية من الماء.

4. وضع الكمادات الساخنة أو الباردة

تحدث تقلصات الساق عادة مع ألم مفاجئ في ربلة الساق. قد تساعد الحرارة على تخفيف التشنج، مما قد يؤدي إلى الراحة.

وضع الكمادات الدافئة على المنطقة المصابة بالتقلص أيضاً يساعد على تخفيف الألم؛ لأن الحرارة تساعد العضلات على الاسترخاء، وتزيد من تدفق الدورة الدموية في المنطقة المصابة.

لعلاج ألم التقلص بصورة سريعة، يوصى باستخدام كمادات الثلج؛ لأن البرودة تعمل على تخدير الألم بصورة سريعة، وتسمح للعضلات بالاسترخاء.

تعرّفي إلى المزيد: احتياجات المرأة الحامل في الشهر السابع

5. ممارسة التمارين

التمارين الآمنة أثناء الحمل تمنع تقلصات الساق

على الرغم من أن بعض النساء لا يرغبن في البقاء نشيطات طوال فترة الحمل، فمن المتوقع أن يمنحك البقاء نشيطة الكثير من الفوائد. يمكنك القيام بتمارين آمنة، أو الذهاب في نزهة على الأقدام، أو حتى السباحة، فقد تساعد التمارين الآمنة أثناء الحمل على منع زيادة الوزن وتحسن الدورة الدموية ومنع تقلصات الساق.

6. تجنب الخمول

الشعور بالتعب أو حتى الإرهاق والخمول أثناء الحمل، خاصة في أول 12 أسبوعاً، هو أمر شائع وطبيعي جداً؛ إذ إن التغيرات الهرمونية في هذه الفترة من الحمل تُسهم في الشعور بالتعب والغثيان، يمكن أن يؤدي الجلوس في مكان لساعات دون أي حركة إلى آلام العضلات وتشنجات الساق.

7. الجلوس والنوم بطريقة صحيحة

النوم على الجانب الأيسر يحسن تدفق الدورة الدموية إلى الساقين

يمكن أن يؤدي بعض طرق الجلوس أو الاستلقاء إلى تقييد حركة الدم أو تدفقه إلى الساقين، ممّا يزيد من احتمالية الإصابة بتشنج عضلات الساق أثناء الليل.

فيجب عدم القيام بثني أصابع قدمك لأسفل أثناء النوم، لذلك يوصى بالجلوس بشكل مستقيم مع فرد الرِجليْن، كما أن النوم على الجانب الأيسر مع أخذ حمام دافئ لإرخاء عضلاتك قبل الذهاب إلى الفراش؛ يحسّن من تدفق الدورة الدموية إلى الساقين، مما يؤدي إلى تقلصات أقل، كما يسهل تدفق الدم عبر المشيمة، مما يعزز عملية التغذية السليمة للجنين، ويسمح لها النوم بطريقة مريحة لا تشكل ضغطاً على الجنين.

تعرّفي إلى المزيد: ما هو اختبار الحمل بالملح؟

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك