أسباب فقدان الوزن الزائد بعد الولادة

قلة تناول الطعام
قلة تناول الطعام
صورة لأم ترفض تناول الطعام
قلة تناول الطعام
صورة لأم لا تعرف سبب فقدان الوزن
فقدان الوزن الزائد بعد الولادة
صورة لحامل تعاني من الاكتئاب
التهاب الغدة الدرقية
صورة لحامل تمارس الرياضة
الإفراط في ممارسة التمارين
صورة لأم تحتضن ابنها
الرضاعة الطبيعية
قلة تناول الطعام
صورة لأم ترفض تناول الطعام
صورة لأم لا تعرف سبب فقدان الوزن
صورة لحامل تعاني من الاكتئاب
صورة لحامل تمارس الرياضة
صورة لأم تحتضن ابنها
6 صور

يحدث فقدان الوزن بعد الولادة لأسباب عديدة، بعضها طبيعي، بينما قد يشير البعض الآخر إلى وجود مشاكل صحية أخرى، وقد يختلف معدل نزول الوزن بعد الولادة، من حامل لأخرى، فمن المهم مراقبة مدى سرعة نزول الوزن للتأكد من أن الأم يمكنها البقاء بصحة جيدة قدر الإمكان أثناء رعاية المولود الجديد.

وفقاً لموقع "مايو كلينك"، لا يوجد ما يدعو للقلق بشأن فقدان الوزن بعد الولادة، فقد تفقد الحامل الوزن بعد تخلصها من احتباس الماء، ويعود الجسم إلى طبيعته، وقد تحتاج المرأة إلى التحدث إلى الطبيب؛ لاستبعاد وجود أي مشاكل الصحية، أما إذا كان الوزن ينخفض بسرعة كبيرة؛ فقد يكون التحدث مع الطبيب أمراً ضرورياً.

أسباب فقدان الوزن الزائد بعد الولادة

1. عدم وجود سائل أمنيوسي ومشيمة

وفقاً لـ"مايو كلينك" بعد ولادة الطفل، يمكن أن تفقد المرأة قدراً كبيراً من وزنها يصل إلى 13 كيلو؛ نتيجة لفقدان السائل الأمنيوسي المحيط بالطفل والمشيمة والسوائل المحتجزة، ويتم فقدان الوزن بعد الولادة بوقت قصير جداً.

تعرّفي إلى المزيد: متى تتوقف الحامل عن تناول حمض الفوليك؟

2. الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية يمكن أن تحرق ما يصل إلى 500 سعرة حرارية في اليوم

تعد أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لفقدان الوزن بعد الولادة؛ الرضاعة الطبيعية، فهي تحرق ما يصل إلى 500 سعرة حرارية في اليوم، دون تغيير نظام الأم الغذائي، والحفاظ على السعرات الحرارية بين 1800 و2400 سعرة حرارية في اليوم، يمكنها في الوقت نفسه التخلص من كيلو إلى 2 كيلو جرام في الأسبوع.

3. قلة تناول الطعام

يمكن أن تكون لقلة الأكل آثار سلبية على صحة الأم

إذا كانت المرأة لا تتناول سعرات حرارية كافية، وتقوم بالرضاعة الطبيعية، وتعتني بطفلها في الوقت نفسه، فقد تفقد الوزن بسرعة كبيرة.

يمكن أن يكون لقلة الأكل وتناول الأطعمة الصحية تأثير على صحة الأم، بدءاً من شعورها بالإرهاق الزائد، إضافة إلى الجفاف وانخفاض إدرار الحليب، مما يؤدي إلى شعور بعض الحوامل بالاكتئاب وبعض الاضطرابات النفسية.

تعرّفي إلى المزيد: علامات تدل على الحمل ببنت

4. الإفراط في ممارسة التمارين

بعد الولادة الطبيعية يجب الانتظار ستة أسابيع لبدء أي نوع من التمارين

وفقاً للعديد من الدراسات، يجب أن تنتظر المرأة التي خضعت للولادة الطبيعية ستة أسابيع بعد الولادة؛ لبدء أي نوع من التمارين الروتينية، ففي حين أنه من المهم ممارسة بعض التمارين الرياضة للحفاظ على الصحة البدنية والعقلية بعد الولادة، إلا أنه في المقابل إذا قامت الحامل باتباع بعض التمارين الرياضية دون اتباع نظام غذائي مناسب، والحصول على الترطيب الكافي؛ فقد تفقد الكثير من الوزن بسرعة بعد الولادة وتفتقر إلى الطاقة، وتشعر بالمزيد من التعب باستمرار.

5. التهاب الغدة الدرقية

التهاب الغدة الدرقية من أسباب فقدن الوزن بعد الولاد

يعاني بعض النساء بعد الولادة من التهاب الغدة الدرقية وأعراضها المزعجة؛ مثل التعب، وفقدان الوزن، وسرعة خفقان القلب، وعدم تحمل الحرارة بعد الولادة، إلا أن أعراضها المزعجة قد تنتهي في غضون 12 إلى 18 شهراً، وتعود وظيفة الغدة الدرقية إلى طبيعتها مرة أخرى.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب تقلبات مزاج الحامل طوال أشهر الحمل

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك