صورة لحامل تشعر ببعض التعب
أعراض الحمل في أول عشرة أيام

علمياً يبدأ الحمل من تاريخ موعد آخر دورة، وبالتالي يعتبر أول أسبوع في الحمل حتى لو لم تكن المرأة حاملاً بعد، والطريقة الأدق لاكتشاف الحمل هي اختبار الحمل بالمختبر، أو اختبار الحمل المنزلي في البول، أو فحص السونار، والمعروف أن علامات الحمل تختلف من حامل إلى أخرى ومن حمل إلى آخر؛ فقد تشعرين أن جسمك يتغير قبل أن تعرفي أنك حامل، وقد لا تلاحظين أي علامات على الإطلاق، وفي هذا التقرير ستفاجأين بأنه من الممكن اكتشاف أعراض الحمل في أول عشرة أيام من الحمل.
والآن وبحثاً عن التفاصيل كان اللقاء والدكتور محمود أحمد الدالي، أستاذ النسا والتوليد؛ للشرح والتفصيل.

أعراض الحمل المبكرة

الغثيان والقيء أولى علامات الحمل المبكرة
  • نزول دم وزيادة في الإفرازات

قبل الحديث عن علامات الحمل التقليدية المتعارف عليها، على الحامل أن تعلم أن كل حمل يختلف عن الآخر، وكذلك الحامل ذاتها، بدليل أن هناك علامات للحمل تظهر خلال العشرة أيام الأولى..ولكن لا تحس بها كل الحوامل...بجانب علامات الحمل الأخرى التي تظهر مبكراً أيضا بعد الأسبوع الأول،
من هذه الأعراض المبكرة التي تحدث عند بعض النساء، وجود بقع دم، وتعتقد بعضهن أن هذا دم دورة ،ولكنه يكون دم حمل..ويفرز عند انغراس البويضة في الرحم بعد 10-14 يوم من الجماع والتلقيح، ويختلف دم الدورة عن لون دم بشارة الحمل بعدة نقاط :
لون دم بشارة الحمل زهري، أو أحمر، أو بني.
يظهر دم الحمل عادة خلال مسح المنطقة .
يصاحب دم الحمل عادة بعض الألم.
يستمر دم الحمل 3 أيام على الأكثر.
زيادة الإفرازات، بسبب تأثير هرمونات الحمل، وتظهر في الأسبوع الأول من آخر دورة .
طالعي هذا الرابط....هل هناك فرق بين علامات الحمل بولد والحمل ببنت؟

  • غياب الدورة الشهرية

يعتبر تأخر الدورة الشهرية في بداية الحمل من أهم أعراض الحمل المبكرة، ولكن هناك أسباب أخرى مرضية أو فسيولوجية غير الحمل تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية، مثل تغير البيئة أو الاضطرابات النفسية والعاطفية، وبالتالي لا يعد غياب الدورة علامة مؤكدة من علامات الحمل.

  • الغثيان والقيء

تعاني أغلب النساء في الفترة الأولى من الحمل من غثيان الحمل وهو من أهم علامات الحمل المبكرة، و يحدث الغثيان في أي وقت من اليوم ولكن الأكثر شيوعاً يكون في الصباح، والسبب الرئيسي وراء الإصابة بالغثيان غير معروف، ولكن من المحتمل أن يكون نتيجة التغيرات الهرمونية.

  • التعب والإعياء

الشعور بالتعب والإعياء من علامات الحمل المبكرة

من أعراض الحمل المبكرة هي التعب والنعاس بعد بذل مجهود بسيط، ويبدأ التعب أو الإعياء في الأسبوع الرابع والخامس من موعد آخر دورة، ويحدث هذا التعب والنعاس بسبب ارتفاع البروجيستيرون، وانخفاض السكر في الدم، وانخفاض ضغط الدم أو زيادة حجم الدم.

  • تقلبات المزاج

يمكن أن تكون تقلبات المزاج من أعراض الحمل، حيث تبدأ المرأة الحامل بالشعور بمشاعر مختلطة من الاكتئاب، والانفعال، والقلق، والفرح بسبب الاضطرابات الهرمونية.

  • ارتفاع الضغط وتسارع دقات القلب

من أعراض الحمل المبكرة ارتفاع ضغط الدم وزيادة دقات القلب مع الرفة، ويلاحظ خفقان القلب عادةً في الأسبوع الثامن إلى العاشر.
وهذا لا يستثني احتمالية تعرض الحامل إلى انخفاض بسيط أو حاد في ضغط الدم، مما يسبب الدوخة خلال الحمل وأحياناً الإغماء.
وفي حالة حصول ذلك يجب أن تستلقي الحامل على أحد جانبيها، دون وضع وسادة تحت الرأس ورفع قدميها.

  • ضيق التنفس

يمكن أن يكون ضيق التنفس من علامات الحمل، إذ قد تسبب التغيرات الهرمونية خلال المراحل الأولى من الحمل، وزيادة الحاجة للأكسجين ضيق النفس لدى الحامل.

  • زيادة التبول

تكثر الحامل من التبول بسبب زيادة حجم الدم، ويبدأ هذا التأثير من الشهر الثاني للحمل، ويزداد في الأشهر الأخيرة بسبب نمو الجنين وضغطه على المثانة ومجرى البول.
وربما لا تتمكن الحامل من التحكم جيداً في البول، وخاصة عند الحركة المفاجئة أو الضحك أو السعال مع تطور الحمل.
يعود السبب وراء زيادة التبول هو التوسع والتمدد الحاصل في مجاري البول، والضغط على هذه المجاري من الرحم والجنين.
ولهذا تكون السيدة الحامل أكثر عرضةً من أي وقت آخر للإصابة بالتهابات البول، والمعاناة من أعراض التهاب المسالك البولية في الحمل.

لمزيد من المعرفة..8 علامات مبكرة للحمل قبل موعد الدورة الشهرية

حرقة المعدة من علامات الحمل المبكرة

ألم وحرقان وحموضة المعدة من أعراض الحمل

يمكن أن تكون اضطرابات المعدة من أعراض الحمل، وذلك يشمل حرقان المعدة أو حموضة المعدة أو ألم المعدة..وقد تصاحب حرقة المعدة الحامل خلال الشهر الثالث أو فترة الحمل كاملة، وأكثر من نصف النساء يعانين من أعراض حرقة المعدة خلال الحمل.
ومن علامات الحمل أيضاً المغص وألم البطن، ويكون مغص الحمل متقطعاً وشدته معتدلة، وغالباً ما يحدث ذلك المغص ويختفي خلال فترة تتراوح بين يوم واحد إلى ثلاثة أيام.
ولكن إذا أصبح الألم حاداً مثل طعن شيء في البطن، أو انتشر إلى الأجزاء الأخرى من البطن، أو صاحبه نزيف، فذلك قد يدل على وجود حمل خارج الرحم ويستوجب زيارة الطبيب.

الإمساك من أعراض الحمل

الإمسك من الحالات الشائعة أثناء الحمل..ومن علاماته المبكرة

يعتبر الإمساك شائعاً خلال الحمل، حيث يكون التبرز مؤلماً وعدد مرات التبرز أقل من ثلاث مرات في الأسبوع.
ويرجع حدوث الإمساك في فترة الحمل إلى ارتفاع مستويات هرمونات الحمل في تلك الفترة..والتي ينتج عنها بطء في عملية الهضم وتهدئة بعضلات الأمعاء..كما أن الرحم المتوسع وما يسببه من ضغط على الأمعاء قد يسبب حدوث الإمساك، وبهذا تعد من أعراض الحمل.

زيادة الوزن من علامات الحمل

زيادة الوزن من علامات الحمل المبكرة أيضاً

من أعراض الحمل أيضاً؛ زيادة الوزن ، حيث تبلغ الزيادة في الوزن خلال الحمل لسيدة متوسطة الجسم حوالي 11 كغم ،وتبدأ الزيادة بعد الأسبوع 11.

أعراض الحمل على الثدي

  • تظهر في الأسبوع الرابع أو السادس، بسبب تأثير هرمونات الحمل، والتي تبدأ قبل انقطاع الدورة الشهرية.
  • آلام الثدي تحسها الحامل عند لمس الثدي، مع شعور بتنميل وتورم تشعر بهما بعد الأسبوع 11.
  • بجانب تقرح الحلمة وتحول لونها إلى لون داكن في بعض الحالات، وانتفاخ الثدي وكبر حجمه، حيث تبلغ الزيادة في وزن الثديين حوالي 450 غراماً.
  • حبيبات صغيرة في الدائرة الملونة المحيطة بالحلمة بعد الأسبوع الثامن...مع تنميل في الحلمة وحكة، وثقل، وعلى ىسطح الثدي تظهر خطوط زرقاء .
  • زيادة تلون الحلمة والدائرة المحيطة بها..وخروج سائل شفاف من حلمة الثدي خلال الحمل، خاصة مع الضغط عند قرب موعد الولادة.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.