هل هناك فرق بين علامات الحمل بولد والحمل ببنت؟

صورة تعبيرية للحمل بولد والحمل ببنت
هل هناك علامات للحمل بولد..والحمل ببنت؟
صورة لحامل وطبيبة
لابد من مراجعة الطبيب لتحديد نوع الجنين
صورة لحامل تمسك بشعرها
الشعر الكثيف اللامع من علامات الحمل بولد
صورة لحامل نائمة
هيئة النوم تحدد نوع الجنين
سمنة الحامل من علامات الحمل ببنت
السمنة..من علامات الحمل ببنت
صورة لحامل
الوزن الزائد يحدد نوع الجنين
صورة تعبيرية للحمل بولد والحمل ببنت
صورة لحامل وطبيبة
صورة لحامل تمسك بشعرها
صورة لحامل نائمة
سمنة الحامل من علامات الحمل ببنت
صورة لحامل
6 صور

السؤال قد يبدو بسيطاً ويسهل الإجابة عليه، بينما من الناحية العلمية لا توجد إجابة واضحة صريحة..تشفي فضول السائل، وكلها تعتمد على بعض المؤشرات التي تناقلتها الجدات و تعتقدن فيها كبار سيدات العائلة جيلاً من بعد جيل، وبطبيعة الحال لم تثبت صحتها لأنها لا تعتمد على حقائق علمية، وإن تصادف وتحققت فهي صدفة فقط..بالتقرير نتعرف على بعض من تلك المعتقدات المرتبطة بعلامات الحمل بولد والحمل ببنت، وطرق نفيها..وكذلك الطريقة الصحيحة لمعرفة نوع الجنين. اللقاء والدكتورة فاطمة السيد الحلواني أستاذة النسا والولادة للشرح والتفصيل.

بعض العلامات لتفريق نوع الجنين

النوم على جانبك الأيمن من علامات الحمل ببنت!

غثيان الصباح

  • يعتقد العديد من النساء ن الحمل بولد تعني قلة الإصابة بغثيان الصباح، على العكس من الحمل ببنت، هناك دراسات وجدت أن النساء اللاتي تعانين من غثيان الصباح بشكل كبير أثناء الحمل، تكون فرص إنجابهن للإناث أكبر..الحمل يعني ارتفاع في مستوى الهرمونات مما يشجع عملية الغثيان، ولكن يختلف غثيان الصباح من حامل لأخرى.

الرغبة الشديدة في تناول الطعام “الوحام"

  • فإن كنت حاملاً بولد فحتماً سترغبين بتناول الأطعمة المالحة واللاذعة، في حين أن الحمل بفتاة يعني أنك سوف تميلين لتناول الحلويات والشوكولاتة بكثرة..ولكن في الحقيقة، لم يثبت العلم أياً من هذه العلامات كدليل، ولم يجد أي علاقة ما بين الرغبة الشديدة في تناول نوع معين من الأطعمة خلال الحمل ونوع المولود.

ارتفاع شكل البطن

  • العديد من الأشخاص يحاولون أن يحددوا نوع جنينك بعلامة ارتفاع البطن لديك، إذ يعتقدون أن ارتفاع البطن لأعلى يعني أنك حامل ببنت، في حين أن ارتفاعه للأسفل يشير بأنك حامل بولد..وفي أحيان أخرى يعتقد البعض أن شكل البطن الدائري والمكور يعني أن الجنين في داخلك ذكر، أما البطن المسطح أكثر يكون دليلاً على حملك بأنثى..حتى الآن لم يتمكن العلم من تأكيد هذه المعلومات، لتبقى مجرد خرافات تتناقلها الأجيال.

هيئة نومك

  • من المعروف أن النساء في مرحلة الحمل تواجهن صعوبة بالغة في إيجاد الهيئة المناسبة للنوم، ولكن هذه الخرافة تقول بأنك إذا كنت تنامين على جانبك الأيمن فأنت حامل بأنثى، أما إن كنت تفضلين جانبك الأيسر فجنينك ذكراً..سيدتي..لا داعي لمراقبة نفسك ، فهذه المعلومة ليست إلا خرافة أيضاً.

هل للوحام علاقة بنوع الجنين؟ سؤال وجواب

زيادة طول شعر الرأس والجسم

ضعف الشعر وبهتانه علامة على أن الجنين بنت!

تقول الجدة إن الحمل بولد يزيد من طول الشعر وبريقه ويزيد نمو شعر جسم الحامل، أما البنت سوف تتسبب في ضعف الشعر وبهتانه..وفي الحقيقة فإن شعر المرأة الحامل إن كانت تغذيتها سليمة، فإن شعرها سيزداد طولاً ولمعاناً بكل الأحوال نتيجة التغيرات الهرمونية.

اختلاف في حجم الثدي

  • يقولون إن المرأة التي تحمل بولد يكبر ثديها الأيمن أكثر من الأيسر، في الحقيقة إن تغير حجم الثديين طبيعي ويعتمد على طبيعة جسم الأم وليس على نوع المولود.

في الذكر يكون البطن للأسفل أما في البنت فيكون للأعلى.

  • في الذكر تكون أطراف الأرجل أبرد من الطبيعي بدون حمل، ويكون لونها مائلاً إلى الاصفرار ، أمّا في الأنثى تكون درجة حرارتهم عاديّة و محمّرين بعض الشيء.
  • المتعارف عليه أن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل تؤدي إلى حدوث تقلبات مزاجية لدى المرأة، وعادةً ما يُربط التقلب الحاد في المزاج بالحمل بأنثى، ويُفسّر ذلك بأنّ النساء الحوامل تكون لديهن مستويات عالية من هرمون الاستروجين، فيُصبحن مزاجيات نتيجةً لذلك..وفي الواقع إن مستويات الهرمونات ترتفع في جميع حالات الحمل إن كان بذكر أم أنثى.

زيادة الوزن علامة

زيادة كبيرة في الوزن علامة على أن الجنين أنثى!
  • كما تربط العديد من النساء طريقة ازدياد وزنهنّ بنوع الجنين، فإذا ما كانت الزيادة حول الوسط وكانت الزيادة كبيرة فيُتوقع أن يكون الجنين أنثى، أما إذا كانت زيادة الوزن في البطن من مقدمة الجسم فقط فالجنين ذكر..وفي الحقيقة لا يوجد أيّ أدلة علمية تُثبت هذه النظرية، فالحامل تكسب الوزن اعتماداً على بنيتها الجسدية، وليس على نوع الجنين.

الرغبة في تناول السكر والملح

  • قد تختلف طبيعة الوحام بين الحمل بولد أو بنت، وقد تختبر بعض الحوامل رغبتهنّ الشديدة في فترة حملهنّ بتناول السكر والطعام ذي المذاق الحلو، ويربطن ذلك الإحساس بالحمل بأنثى، وعلى العكس من ذلك، أنّ نوع الجنين سيكون ذكراً..ولكن لا يوجد هنالك أيّ دليل علمي يُشير إلى ربط الرغبة الشديدة في تناول طعام معيّن مع نوع الجنين.

شعر الحامل علامة

  • توجد بعض الأقاويل التي تُشير إلى أنّه إذا أصبح شعر الحامل جافاً، وأصبحت بشرتها أكثر دهنية فهي في أغلب الظن ستكون حاملاً بأنثى، وعلى العكس من ذلك إذا أصبح الشعر أكثر لمعاناً وصحة يكون الجنين ذكراً..ولكنّ هذا الاعتقاد ليس له أيّ استناد علمي، فالتغييرات التي تحصل في الشعر والجلد ترتبط بالتغييرات الهرمونية، والنظام الغذائي وليس بنوع الجنين.

الطرق العلمية للتنبؤ بنوع الجنين

هناك طرق علمية للتنبؤ بنوع الجنين
  1. يستخدم الطبيب العديد من الطرق والفحوصات التي تستند إلى مرجعية علمية، للكشف والتعرف على نوع الجنين، وفيما يأتي نذكر بعضاً منها:
  2. السونار: يُستخدم جهاز الموجات فوق الصوتية المعروف بالسونار للكشف عن نوع الجنين في الثلث الثاني من الحمل، أيّ بعد مرور 18-22 أسبوعاً من الحمل، وتُعدّ هذه الطريقة من أشهر الطرق المُتبعة في الكشف على نوع الجنين.
  3. وهناك بذل السائل الأمنيوسي، وهو أحد أدقّ الطرق المستخدمة في تحديد نوع الجنين قبل الولادة، إذ قد تصل دقة هذا الفحص لما يقرُب من 100٪، وهذا الفحص من النادر أن يُستخدم لغرض الكشف عن نوع الجنين فقط، وذلك بسبب المخاطر الطبية التي قد تترتب على إجرائه، حيث يتمّ إدخال إبرة من خلال البطن في الكيس الأمنيوسي في الرحم، ومن ثم تُسحب عيّنة من السائل الأمنيوسي لتحليل المادة الوراثية والكروموسومات الموجودة لتحديد نوع الجنين.
  4. فحص الزغابات المشيمية..وهي طريقة دقيقة جداً للتنبؤ بنوع الجنين، وقد تصل دقتها إلى نسبة 100%، ومع ذلك فهي نادراً ما تُستخدم لغاية تحديد نوع الجنين فقط، ولكن من الممكن استخدام هذه الطريقة لفحص الأمراض الوراثية، إذ يتمّ أخذ عينة من الأنسجة المشيمية لاستخدامها في تحليل الكروموسومات.

معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل

..ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص