مرض انحلال الدم الوليدي.. كل ما تريدين معرفته

صورة لأم ورضيعها
مرض انحلال الدم الوليدي وكل ما تريدين معرفته

مرض انحلال الدم الوليدي، ويُطلق عليه أيضاً داء الكريات الحمراء الجنيني، هو اضطراب في الدم، يصيب الجنين أو الرضيع حديث الولادة، وفي هذا الاضطراب يتم تدمير خلايا دم المولود الجديد بسرعة كبيرة، وهذا المرض يحدث عندما تكون فصائل دم الأم والطفل غير متوافقة، وتظهر أعراضه أثناء الحمل، أو قبل الحمل أو على المولود ذاته.
للتعرف إلى كل ما يحيط مرض انحلال الدم الوليدي من أسباب وأعراض قبل الولادة، أو بعد الولادة، أو حالة ظهور المرض على المولود، ومضاعفاته كذلك أثناء الحمل أو بعد الولادة، والفحوصات اللازمة.
التقينا بالدكتورحامد عبد العزيز أستاذ النساء والتوليد للشرح والتفسير.

أعراض مرض انحلال الدم الوليدي

من أعراض المرض إصابة المولود باليرقان بشكل أسرع
  • الأعراض على المولود

وذمة يرقان الأطفال حديثي الولادة والذي يحدث بسرعة، ويكون أكثر حدة من المعتاد.

  • الأعراض قبل الولادة

الطبيب الخاص بك قد يلاحظ أثناء اختبار قبل الولادة؛ لوناً أصفر للسائل الأمنيوسي؛ حيث قد يكون هذا اللون بسبب البيليروبين الذي يتشكل عندما تتحلل خلايا الدم، كما يكون لدي الطفل كبد كبير أو طحال أو قلب، وسوائل زائدة في المعدة، أو الرئتين، أو فروة الرأس، وهي علامات على استسقاء الجنين.

  • الأعراض بعد الولادة

بشرة شاحبة المظهر، وهذا بسبب وجود عدد قليل جداً من خلايا الدم الحمراء، لون أصفر للحبل السري للطفل وبشرته وبياض عينيه، حيث لا يبدو طفلك أصفر اللون بعد الولادة مباشرة.
ولكن يمكن أن يحدث اليرقان بسرعة، وغالباً يبدأ في غضون 24 - 36 ساعة، كبد كبير وطحال قد يكون لدى الطفل حديث الولادة، مع تورم شديد في جسم المولود بالكامل.

تابعي هذا الرابط علاج الصفار عند حديثي الولادة بالبيت

أسباب مرض انحلال الدم الوليدي

تنتقل كرات الدم الحمراء أثناء الحمل إلى دم الأم عبر المشيمة

أثناء الحمل يمكن أن تنتقل كرات الدم الحمراء من الجنين إلى دم الأم عبر المشيمة، حيث يحدث المرض عندما يحس الجهاز المناعي للأم غرابة كريات الدم الحمراء للطفل.
ثم تتطور الأجسام المضادة ضد كرات الدم الحمراء للطفل، وتهاجم هذه الأجسام المضادة كريات الدم الحمراء في دم الطفل، وتتسبب في تحللها مبكراً.

يمكنك التعرف أيضا على المزيد عن أعراض المرض الخامس عند الأطفال وعلاجات طبيعية آمنة

مضاعفات مرض انحلال الدم الوليدي

تحلل خلايا الدم الحمراء يصيب الطفل بفقر الدم

عندما تهاجم الأجسام المضادة خلايا الدم الحمراء لطفلك، فإنها تتحلل وتتلف، وعندما تتحلل خلايا الدم الحمراء لطفلك يتشكل البيليروبين.
يصعب على الأطفال التخلص من البيليروبين، حيث يمكن أن يتراكم في الدم والأنسجة والسوائل، حيث يجعل البيليروبين جلد الطفل وعينيه والأنسجة الأخرى تتحول إلى اللون الأصفر، وهذا ما يسمى باليرقان.
وعندما تتحلل خلايا الدم الحمراء، فإن هذا يجعل طفلك يعاني من خطورة فقر الدم ، فينتج دم طفلك المزيد من خلايا الدم الحمراء بسرعة كبيرة، ويحدث هذا في نخاع العظام والكبد والطحال، ويؤدي هذا إلى تضخم هذه الأعضاء.
وغالباً تكون خلايا الدم الحمراء الجديدة غير ناضجة، ولا يمكنها القيام بعمل خلايا الدم الحمراء الناضجة.

  • مضاعفات أثناء الحمل

قد يعاني طفلك من فقر الدم الخفيف وفقر الدم الشديد.
قد يتسبب ذلك في تضخم الكبد والطحال لدى طفلك، ويمكن أن يؤثر هذا أيضاً على أعضاء أخرى.
موت الجنين، ويحدث هذا عندما لا تتمكن أعضاء طفلك من التعامل مع فقر الدم.
سيبدأ قلب طفلك بالفشل، وسيؤدي ذلك إلى تراكم كميات كبيرة من السوائل في أنسجة وأعضاء طفلك، فيصبح الأطفال المصابون بهذه الحالة معرضين لخطر الموت.

  • مضاعفات بعد الولادة

فرط بيليروبين الدم الشديد واليرقان، حيث لا يستطيع كبد طفلك التعامل مع الكمية الكبيرة من البيليروبين، ويؤدي هذا إلى نمو كبد طفلك بشكل كبير جداً.
حدوث نوبات وتلف في المخ والصمم، هذا هو أشد أشكال فرط بيليروبين الدم حيث إنه بسبب تراكم البيليروبين في دماغ طفلك يمكن أن يتسبب ذلك في الموت.

الفحصوات اللازمة أثناء الحمل

اختبار الموجات فوق الصوتية يُظهر تضخم أعضاء الجنين وتراكم السوائل
  1. فحص الدم، يتم إجراء اختبار للبحث عن الأجسام المضادة الموجبة للعامل الريسوسي في دمك.
  2. الموجات فوق الصوتية، يمكن أن يُظهر هذا الاختبار تضخم الأعضاء أو تراكم السوائل في طفلك.
  3. فحص السائل الأمنيوسي للتحقق من كمية البيليروبين فيه، في هذا الاختبار يتم إدخال إبرة في جدار البطن والرحم إلى الكيس الأمنيوسي، وتسحب الإبرة عينة من السائل الأمنيوسي.
  4. أخذ عينات دم الحبل السري عن طريق الجلد، في هذا الاختبار يتم أخذ عينة دم من الحبل السري لطفلك وسيفحص الطبيب هذا الدم بحثاً عن الأجسام المضادة والبيليروبين وفقر الدم، للتحقق مما إذا كان طفلك يحتاج إلى نقل دم داخل الرحم.

*ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.