أشياء تحتاجها كل أم لراحتها وراحة طفلها

صورة لمشتريات الأم
مشتريات الأم

أنت كأم لك احتياجاتك الخاصة بالتأكيد، وستختلف أولويات الأشياء التي ترغبين بها، عما كنت عليه في السابق، سواء كانت مادية أو عاطفية، بدءاً بمحادثة مع أفضل صديق لك، أو استخدام منتج ذكي لحل المشكلات، لهذا جمعت لك "سيدتي وطفلك" أشياء تحتاجينها في رحلة الأمومة، لطفلك ولك، سواء كان لحاجتك المادية أو النفسية، وبالتأكيد أنت تحتاجين غيرها الكثير، لكنها قائمة قد تكون مفيدة للمتابعة.

أشياء تحتاجينها لطفلك

مناديل مبللة للأطفال

هذه المناديل المبللة اللطيفة وغير المعطرة مثالية ستحتاجينها للبشرة الحساسة لحديثي الولادة، ولكن المناديل المبللة لها العديد من الاستخدامات حتى بعد التخلص من حفاض الطفل، ستحتاجينها بدءاً من تنظيف الأيدي اللزجة إلى تنظيف الأرضيات في حالات الطوارئ، ستستخدمينها على مدار اليوم.

مقياس حرارة غير تلامسي

لن تدركي مدى عبقرية اختراع موازين الحرارة غير المتصلة إلا بعد أن تحاولي قياس درجة حرارة طفلك في الساعة الثانية صباحاً، في الظلام من دون إيقاظه، ما عليك سوى تمريره فوق جبين طفلك النائم للحصول على قراءة دقيقة.

أغذية الأطفال الجاهزة

سواء قمت بشراء الأطعمة الجاهزة، أو قمت بإعداد كميات كبيرة مسبقاً للتجميد، فإن الحصول على مخزون من الوجبات المعدة مسبقاً سيجعل الحياة العائلية المزدحمة أسهل بكثير!

مقعد مرحاض قابل للطي

ويمكن استخدامه كنونية لطفلك الصغير، ستعتمدين على هذا المنتج العبقري عندما تمرين بمصاعب التدريب على استخدام الحمام مع طفلك.

معقم اليدين طبيعي التركيب

احتفظي دائماً بزجاجة من الجل المعقم في حقيبتك، فقط في حالة احتياج طفلك إلى غسل يديه بعد قضاء حاجته في الهواء الطلق، أو في حالة عدم وجود صابون في المراحيض العامة.

ملابس داخلية ذات رقبة على شكل ظرف

إذا اضطررت للتعامل مع الحفاض المليء بخروج طفلك، فأنت تعلمين كم يمكن أن يشكل ذلك مشكلة على ملابسه، ولكن ما الحل؟ اختاري سترات وقمصاناً ذات رقبة مظروفية واسعة بما يكفي لسحبها إلى الأسفل على جسد مولودك، فهذا يسهل عليك خلع الملابس الداخلية؛لتنظيف الطفل. وقبل شراء أي ملابس جديدة، تحققي دائماً من الملصق.
نضمن لك بقاء الملابس التي تحتاج إلى الكي أو الغسيل اليدوي في الجزء السفلي من سلة الغسيل أو الكي؛ حيث لن يكون لديك الوقت أبداً للعناية بها!

كريم مرطب لبشرة طفلك

كريم مرطب للمولود غني يحتوي على الفيتامينات وزيت الزيتون والبابونج؛ لتهدئة وحماية بشرته، كما أنه سيكون بمثابة كريم للوجه لك أيضاً، وهل تعتقدين أن هذا الكريم المرطب مخصص فقط لعلاج طفح الحفاض؟ فكري مرة أخرى؛ لأن هذا المنتج الرائع يمكنه علاج حروق الشمس والجروح والخدوش، وحتى الطفح الجلدي الناتج عن الحلاقة لا غنى عنه لخزانة حمامك.

هدايا احتياطية للطوارئ

إنها الساعة 8.30 مساءً من ليلة الجمعة، وقد أدركت للتو أن طفلك الصغير سيشارك في حفلة يوم ميلاد لأحد أطفال صديقتك، أو لصديقه في الصف. وتخزين مجموعة من الهدايا الجاهزة المغلفة يمكن أن يوقف عمليات الشراء السريعة في اللحظة الأخيرة في الطريق إلى المكان!

تعلم طرق لإنقاذ طفلك

ينظم الصليب الأحمر دورات تدريبية ليوم واحد لتزويد الأشخاص بالمهارات الأساسية في مجال الإسعافات الأولية، وهو يغطي مجموعة من حالات الطوارئ في مرحلة الطفولة؛ من الاختناق وعدم الاستجابة للحمى والتهاب السحايا.

تقويم لوضعه على الحائط

حتى مع وجود طفل واحد، قد يبدو التخطيط لأنشطته الأسبوعية (وأنشطتك)، وكأنه عملية عسكرية في بعض الأحيان، لذا اشتري تقويم الحائط؛ حتى تتمكني من رسم أسبوعك ومعرفة من يفعل ماذا ومتى!

معلومات مقعد السيارة الحديثة

إذا كان أطفالك يسافرون بالسيارة، فإن معرفة أحدث نصائح السلامة أمر أساسي. إذا كنتِ لا تعرفين Isofix الخاص بك من i-Size، فقومي بإجراء بحثك هنا، وأخبري شريكك أحياناً عن العمل الرائع الذي يقوم به كوالد، في هذه الخطوة بالتحديد.

حفاضات للتوصيل السريع

هل ترغبين في طلب الحفاضات عند الساعة 3 صباحاً لتوصيلها في اليوم التالي، أو أي منتج يفيدك في الرضاعة الطبيعية؟ افتحي حساباً في موقع إلكتروني، واستخدمي خدمة التوصيل السريع لأي منتج يحتاجه طفلك بدلاً من قضاء الوقت في التسوق.

تطبيق مراقبة الطفل

لقد ولت الأيام التي كان يتعين عليك فيها حمل جهاز مراقبة الطفل لمراقبته لمسافة تبلغ 300 متر، الآن يمكنك استخدام هاتفك كجهاز مراقبة عن بعد، حتى لو كنت على بعد مئات الأميال، وقمت بإرسال رسالة نصية لجليسة الأطفال!

أشياء تحتاجينها لراحتك النفسية

الهواء النقي

سواء تجولت بين البيوت الريفية، أو مجرد رحلة إلى الأراجيح في الحديقة بجانب بيتك، فإن استنشاق الهواء المنعش سوف ينشطك، فتنزهي أنت وطفلك كل يوم، كما أن الاستماع بانتظام إلى الموسيقى الهادئة يمكن أن يساعدنا على الاسترخاء من ضغوط اليوم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى معالجة معرفية أفضل وتحسين الذاكرة. قومي بشراء أو تنزيل هذه المجموعة من المقاطع الصوتية الهادئة.

جليسة أطفال آمنة

سواء كانت جدتك أو جارتك أو ابنة صديقتك (التي يزيد عمرها على 16 عاماً بالطبع)، فأنت بحاجة إلى جليسة أطفال جيدة وموثوق بها يمكنك الاتصال بها عندما ترغبين بشدة في قضاء ليلة في الخارج بعيدة عن مولودك. نحن جميعاً بحاجة إلى يد المساعدة الإضافية في بعض الأحيان. إذا عرض عليك شخص ما المساعدة، سواء كانت رعاية أطفال أو دعماً عاطفياً أو عملياً؛ فابتلعي كبرياءك وقولي نعم.

عاملة نظافة

دللي نفسك بزيارة عاملة تنظيف، فقط حتى تحصلي على فرصة للوقوف على قدميك من حين لآخر، أو انسَي غسل الصحون وغرفة نوم الأطفال الفوضوية وكومة الكي، وارفعي قدميك لمدة نصف ساعة، فليس من الضروري أن تكون الأمور مثالية طوال الوقت.

روتين جيد قبل النوم

يعد وجود روتين ثابت قبل النوم لطفلك أو طفلتك أمراً أساسياً؛ حيث أظهرت الأبحاث أن هذا يساعده على النوم بشكل أكثر صحة؛ ما يمنحك أمسية مناسبة لنفسك للاسترخاء والراحة؛ لأنه عندما يأتي دور نصفك الآخر للاستيقاظ في الليل فأنت لا تريدين أن تستيقظي لذلك ضعي سدادات الأذن.

صديقة يمكنك الحديث معها

سواء أكان الأمر يتعلق بأطفالك السابقين أو طفلك الصغير أو العالم بأسره، فإن الحصول على صديقة موثوق بها يمكنك التحدث معها عن أي شيء يستحق وزنه ذهباً؛ عليك أن تسمعي لنصيحتها لك.

تمرين يومي

إن ممارسة تمارين التمدد الجيدة لا تساعد على المرونة فحسب، بل تشجع أيضاً على إطلاق الإندورفين، ما يوفر شعوراً بالهدوء والطمأنينة، وإذا لم تكوني من محبي الصالة الرياضية، فلا تخافي أبداً؛ لأن التمارين الخفيفة مثل المشي أو ركوب الدراجة البطيئة لها فوائد عديدة أيضاً، بما في ذلك التخلص من التوتر ومساعدتك على أن تكوني أكثر صحة، دون التعرض لخطر الإصابة.

الفحص الصحي السنوي

تأكدي من إجراء مسحة عنق الرحم كل ثلاث سنوات، واختبار العين وفحص الأسنان مرة واحدة على الأقل في السنة. إن الحفاظ على صحتك سيجعلك تشعرين بمزيد من الأمان وقلق أقل، بدلاً من ترك المشكلات تتراكم، وتتسبب لك ربما بالمعاناة.

عناق

هل تساءلت يوماً لماذا تحبين العناق؟ لأنه يمكن تعزيز مستويات الأوكسيتوسين على الفور، ما يشفي مشاعر الوحدة والعزلة والغضب؛ لذا تأكدي من معانقة طفلك أو زوجك، أو أمك بشكل منتظم.

ليلة مع الأصدقاء

هل كان لديك أسبوع مرهق حيث لم يسر شيء على ما يرام؟ الضحك هو أفضل دواء، لذا احجزي موعداً مع بعض الأصدقاء واهربي من دراما المنزل طوال الليل، واستمتعي بالضحك!

هواية تمارسينها

حسناً، لن يكون لديك الوقت لتخصيص ساعات لهواية تمارسينها كل أسبوع، ولكن حتى ساعة من القيام بشيء تحبينه يحدث فرقاً كبيراً.

قضاء عطلة نهاية الأسبوع مع زوجك

يمكن لفترات قصيرة من الوقت بعيداً عن أطفالك أن تفيد علاقتك مع زوجك، بحيث يمكنك إعادة التواصل كبالغين والحصول على وقت للراحة والاسترخاء والاستمتاع بصحبة بعضكما البعض والتخطيط لمستقبل عائلتك.

شخص ما على أهبة الاستعداد للطوارئ

هل أنت عالقة في ازدحام مروري بسبب سيارة معطلة؟ احتفظي دائماً برقم أحد الوالدين على الأقل، أو أحد الأصدقاء الذين يمتلكون الشهامة للمجيء إليك، ويكون في وضع الاستعداد لمساعدتك، واختصار الوقت عليك، في إجراءات قد لا تعرفينها.

أشياء اشتريها لاستخدامك الشخصي

كريم لليدين

كأم، ستكون يداك داخل وخارج الماء الساخن باستمرار، لذا فإن وجود كريم اليد المهدئ في حقيبتك سيمنحهما بعض العناية التي تشتد الحاجة إليها.

قناع النوم

إذا كنت لا تزالين تستيقظين أثناء الليل، يمكن أن يساعدك قناع النوم على النوم بسهولة أكبر، ويقلل فترات الاستيقاظ، ابحثي عن قناع ذي حشوة مريحة للعينين، وبصرف النظر عن الفائدة من الحصول على مزيد من الوقت تحت اللحاف، فإن النوم لمدة ساعة إضافية فقط يمكن أن يمنحك طاقة إضافية، جاهزة لليوم التالي.

الشوكولاتة

وجدت دراسة فنلندية أن الشوكولاتة تقلل من التوتر لدى الأمهات الحوامل، وأن أطفال هؤلاء الأمهات يبتسمون أكثر من الأطفال الذين ولدوا لأمهات لا يتناولن الشوكولاتة!

كتاب Peppa Pig الصوتي

مهما كنت تحبين بيبا وجميع أصدقائها، فأنت بحاجة إلى استراحة من القراءة عنهم بين الحين والآخر. ما عليك سوى تنزيل هذا الكتاب الصوتي واحتضني طفلك بينما تسمعين القصة.

ستارة معتمة

هل ترغبين في الاستيقاظ أنت وطفلك مبكراً من مايو إلى سبتمبر؟ حيث تشرق الشمس في الخليج، لا أعتقد ذلك، حان الوقت لشراء ستارة معتمة لغرفة طفلك.

مستحضر لتهدئة الحلمتين

لا بد من استخدام مستحضر لتهدئة الحلمات الحساسة أثناء الرضاعة الطبيعية، ويمكن استخدامه أيضاً كملمع للشفاه، كما أنه يحمي بشرتك مرة أخرى من التشقق والطقس القاسي.

كوب حراري

هو مثالي للحفاظ على المشروبات الساخنة دافئة، خاصة عندما يكون لديك طفل صغير جداً، ونادراً ما تجلسين وتشربين كوباً بسلام.

الطعام المسبق الصنع

سواء أكان ذلك لازانيا أو سباج بول أو شواء تقليدياً، فأنت بحاجة إلى طبق واحد على الأقل يبعث على الدفء والشعور بالسعادة يمكنك تحضيره على المايكرويف لإطعام وتغذية عائلتك.

حقيبة إسعافات أولية جيدة التجهيز

الأساسيات التي تحتاجينها هي اللصقات، والغسول المطهر، والضمادات الصغيرة، وغسول الكالامين، والملاقط، والمقص، ومقياس الحرارة، والكريم لعلاج اللدغات واللسعات.

واقي شاشة لجهازك اللوحي

إذا كان أطفالك يستخدمون جهازك اللوحي، فمن المحتمل أن يكون هناك ضرر سيشق طريقه إلى الشاشة في مرحلة ما، أو ما هو أسوأ من ذلك، أن يتم إسقاط الكمبيوتر نفسه من أطفالك. لذا من الأفضل أن يكون آمناً بدلاً من الأسف، على تضرره، فمن الأفضل أن تدفعي ثمناً لواقي الشاشة والغطاء، بدلاً من الاستغناء عن الكمبيوتر نفسه، أو استبدال الشاشة بسعر عال.

معطف بغطاء للرأس

هل سبق لك أن حاولت التنزه بعربة الأطفال بيد واحدة، بينما تحملين باليد الأخرى دافع المطر أو الشمس عنك، أنت بحاجة إلى معطف مع غطاء أو قبعة، احتفظي بها في السيارة.

خافي عيوب تحت العينين

حاولي ألا تغادري منزلك من دون أن تضعي خافي عيوب تحت العينين؛ حتى لا تظهري مثل الباندا بسبب استيقاظك كل ساعتين، إذا كان طفلك يمر في مرحلة التسنين.

صندوق نقود للخدمات العاجلة

بدلاً من الاستهلاك من بطاقة الائتمان والقلق بشأنها لاحقاً، فإن توفير مبلغ صغير كل شهر يعني توزيع التكلفة على مدار العام، وهذا يعني عدم وجود رسوم فائدة أيضاً.
حيث يتيح لك وجود ميزانية محددة إنشاء خطة إنفاق لأموالك، والتأكد من أنه سيكون لديك دائماً ما يكفي من المال لشراء الأشياء التي تحتاجينها، ومعرفة المبلغ الذي يمكنك توفيره أيضاً.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص