صورة لحامل سعيدة  باقتراب موعد ولادتها
حامل سعيدة وبين يديها حاجات مولودتها الجديدة

اقتربت من نهاية رحلتك الطويلة، أنت في الشهر التاسع، وتنتظرين بفارغ الصبر انتهاء الحمل، وطفلك كذلك، بعد أن ضاق من مأواه الذي راح يضيق أكثر فأكثر ليكتشف ذلك العالم الذي يحيط به ويسمع أصواته!
ووسط كل هذا الشغف والتلهف على موعد الولادة ورؤية المولود يبدأ سؤال الحامل عن أسهل طريقة لحساب موعد الولادة، حتى تكون مستعدة نفسياً وبدنياً لاستقبال طفلها، وعادة ما يتم حساب موعد الولادة بطرق كثيرة ومختلفة؛ مثل حساب أول يوم في آخر دورة شهرية، أو باستخدام قاعدة "نايغل" أو بالموجات فوق الصوتية، وغيرها كثير، ما يساعد الأم الحامل للوصول إلى تاريخ تقديري لموعد ولادتها وخروج طفلها بأمان إلى العالم.
اللقاء والدكتور حازم الزيات أستاذ النسا والتوليد؛ لاستعراض أسهل الطرق لحساب موعد الولادة.

حساب موعد الولادة وفقاً للدورة الشهرية

حساب يوم الولادة وفقاً لانتظام أو عدم انتظام الدورة

إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة، يمكن حساب موعد ولادتك عن طريق التبويض وموعد الجماع، والذي يمكن حسابه بعد أسبوعين تقريباً من دورتك الشهرية، لذا يمكن اعتبار تاريخ الإباضة (التبويض) هو تاريخ حدوث الحمل.
إلا أن الوقت المحدد ليس معروفًا دائمًا، فبعد إطلاق البويضة يمكن أن تظل خصبة لمدة تصل إلى 24 ساعة، كما يمكن للحيوانات المنوية أن تستمر لمدة تصل إلى 5 أيام بعد الجماع لتخصيب البويضة.
أما إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة أو لم تكوني متأكدة من تاريخ بدايتها، فإن الموجات فوق الصوتية ستساعد في تحديد تطور الجنين وحساب تاريخ ولادتك.

حامل مع نزول الدورة الشهرية!

تأثير العوامل الجينية في حساب موعد الولادة

للعوامل الجينية دور في حساب موعد الولادة

هناك بعض الأمهات يحملن لمدة أطول من المتوسط، والبعض يكون حملهن أقصر من متوسط الوقت المعتاد، حيث حددت الأبحاث الحديثة العديد من الجينات المرتبطة بطول فترة الحمل أو احتمالية الولادة المبكرة.
وتوضيح ذلك، أن الآباء الذين تمت ولادتهم متأخرين عن موعدهم، وُلد لهم أطفال متأخرون يومين عن أقرانهم من الأطفال، الذين وُلدوا للآباء الذين قد ولدوا في الأسبوع 37.
أما بالنسبة للأمهات، فكان التأثير أكثر وضوحًا، فالنساء اللاتي وُلدن بعد 42 أسبوعًا وَلدن أطفالهن -في المتوسط- بعد 4 أيام من النساء اللاتي وُلدن بعد 37 أسبوعًا.

حساب عمر الحمل والولادة وفقاً للجينات

كما تشير التقديرات إلى أن نصف فرصتك في الحصول على حمل أطول يرجع إلى الجينات الوراثية، فإذا كانت والدتك أو أختك قد حملت لفترة أطول من المتوسط، فمن المرجح أن تقومي بذلك أيضًا.
وبالمثل، إذا كان لديك حمل أطول من قبل، فهناك احتمال أكبر بأن أي حالات حمل أخرى ستكون بالطول نفسه، كل هذا يعني أن الحمل الأطول قد يكون أمرًا طبيعيًا بالنسبة لبعض الأمهات، وأن أطفالهن يحتاجون لفترة أطول قليلاً من غيرهم للاستعداد للعالم الخارجي.

حساب موعد الولادة بتوأم

غالباً ما تتم الولادة في وقت مبكر في حالة الحمل بتوأم

غالبًا ما تتم الولادة في وقت مبكر في حالة الحمل بتوأم، وذلك في موعد لا يتجاوز 38 أسبوعًا أو أسبوعين قبل تاريخ الولادة الطبيعي.
وقد تكون الولادة في وقت مبكر لأسباب أخرى، مثل المشيمة المنزاحة أو الملتصقة أو الحمل بـ3 توائم، أو وجود جراحات سابقة في الرحم، كلها أسباب للولادة القيصرية في وقت مبكر ومحدد.
وعندما يكون الحمل في توأمين نتيجة الإخصاب في المختبر، يمكن حساب موعد الولادة من تاريخ نقل الأجنة لرحم الأم.

حساب موعد ولادة أطفال الأنابيب

يعد حساب تاريخ استحقاق أطفال الأنابيب أكثر دقة وسهولة من تقدير حساب موعد الولادة الطبيعية، لأنك تعرفين التاريخ الدقيق لنقل جنينك.
ومعظم عمليات الحقن المجهري تتم بعد 3 أو 5 أيام من سحب البويضات والتخصيب.
ويمكن حساب موعد الولادة بطريقة بسيطة، إذا تم نقل الأجنة في اليوم الثالث، يمكنك إضافة 263 يوماً لمعرفة موعد الولادة، أما إذا تم في اليوم الخامس، فأضيفي 261 يوماً.

مزايا وعيوب الولادة الطبيعية

طريقة "نايغل" لحساب موعد الولادة

حامل سعيدة بمعرفة موعد ولادتها

سميت هذه الطريقة على اسم طبيب التوليد الألماني الذي ابتكر هذه القاعدة في حساب موعد الولادة، ويمكنك استخدام طريقة نايغل إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة ومدتها 28 يومًا، وهي عملية حسابية بسيطة، بإضافة 7 أيام إلى اليوم الأول من الدورة الشهرية ثم طرح 3 أشهر عليها.
على سبيل المثال، إذا كان تاريخ دورتك الشهرية هو الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 2024، أضيفي 7 أيام (ليصبح التاريخ الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني)، ثم اطرحي 3 أشهر (أي الثامن من أغسطس/آب)، ثم تغيير السنة إذا لزم الأمر، ليكون موعد الولادة هو الثامن من أغسطس/آب 2024.

حساب موعد الولادة باستخدام عجلة الحمل

حامل تستعد للولادة وتعيد حساباتها

عجلة الحمل طريقة أخرى لحساب موعد ولادتك، والتي يستخدمها معظم الأطباء، فمن السهل تقدير موعد ولادتك إذا كان لديك إمكانية الوصول إلى عجلة الحمل .
الخطوة الأولى هي تحديد تاريخ الدورة الشهرية على العجلة، وعندما يصطف هذا التاريخ مع المؤشر، تعرض العجلة تاريخ الولادة، الذي يعتبر تقديرياً في نهاية الأمر.
وبالنسبة لبعض النساء اللاتي لديهن دورة غير منتظمة أو مدتها أطول من متوسط الدورة العادية (28 يوماً)، في هذه الحالة لا يزال من الممكن استخدام حسابات عجلة الحمل، ولكن يلزم إجراء بعض التعديلات الحسابية البسيطة.
يستمر النصف الثاني من الدورة الشهرية للمرأة دائمًا لمدة 14 يومًا، هذا هو الوقت من التبويض إلى فترة الحيض التالية، فإذا كانت دورتك لمدة 35 يومًا، فمن المحتمل أن يكون التبويض في اليوم 21.
وبتحديد موعد الإباضة (التبويض)، يمكنك حساب موعد الولادة باستخدام عجلة الحمل، فعلى سبيل المثال إذا كانت دورتك الشهرية تمتد إلى 35 يوما، وكان اليوم الأول من الدورة يوافق الأول من نوفمبر، أضيفي 21 يوما (22 نوفمبر)، ثم اطرحي 14 يوما من هذا التاريخ (أي الثامن من نوفمبر ).
وبعد حساب تاريخ الدورة الشهرية المعدلة، ما عليكِ سوى تحديده على عجلة الحمل، ثم إلقاء نظرة على التاريخ الذي يتقاطع في الخط، ليصبح موعد الولادة المقدر، وأحياناً تسمح لك بعض عجلات الحمل بإدخال تاريخ حدوث الحمل، بدلاً من تاريخ الدورة الشهرية.
سيدتي الأم الحامل، مع أي من الحسابات التي تختارينها، عليك الاستعداد مع أواخر الشهر التاسع قبل أو بعد، كما تعتقدين، بحقيبة المستشفى التي تضم حاجاتك ولوازم مولودك.
ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.