7 فوائد صحية للكرز لطفلك وإليك في أي عمر يمكنك تقديمه له

صورة لطفلة تحمل حبات من الكرز
فوائد صحية مذهلة للكرز في نظام طفلك الغذائي «المصدر: Freepik»
صورة لطفلة تحمل طبقاً يحتوي على الكرز
محاربة أمراض القلب «المصدر: Freepik»
صورة لطفلة تشعر بالإجهاد
تعزيز صحة العين والفم «المصدر: Freepik»
صورة لطفلة تحمل حبات من الكرز
صورة لطفلة تحمل طبقاً يحتوي على الكرز
صورة لطفلة تشعر بالإجهاد
3 صور

يعد الكرز الحامض مصدراً غنياً بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة وتغذية الطفل لأنه يحتوي على الألياف والبوتاسيوم وفيتامين "سي" و"أ". يحتوي الكرز أيضاً على العديد من المركبات مثل البيتا كاروتين والفلافونويد ومضادات الأكسدة؛ مما يحسن جهاز مناعة الطفل، ومنحه بشرة متوهجة.

يمكن إدخال الكرز إلى نظام الطفل الغذائي بمجرد بلوغ الطفل عمر 8 أشهر، أما إذا سمح لك طبيب طفلك بتقديمه مع بلوغ طفلك عمر 6 أشهر، وفي تلك الحالة لابد من طهيه وهرسه؛ حتى يتمكن الطفل من هضم القشرة الخارجية له.

بالرغم من الفوائد الكثيرة للكرز للأطفال يجب الانتباه إلى بعض الاحتياطات قبل تقديمه للطفل مثل التأكد من عدم وجود حساسية من الكرز، وأن الطفل قادر على مضغ القشرة الخارجية أو تقشيرها لأنها سميكة، فقد يصعب على الكثير من الأطفال مضغها. فيما يلي وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي فوائد إدراج الكرز في النظام الغذائي للأطفال.

1. محاربة أمراض القلب

يعد الكرز مصدراً قوياً لمضادات الأكسدة مثل الكيرسيتين«المصدر: Freepik»

يعد الكرز مصدراً قوياً لمضادات الأكسدة مثل الكيرسيتين. والتي تعد مفيدة لخفض ضغط الدم كما يعد الكرز غنياً بالبوتاسيوم، ونسبة قليلة من الصوديوم وبالتالي يعمل على إرخاء الأوعية الدموية مما يجعل الضغط في مستواه الطبيعي، ويحافظ على انتظام ضربات القلب لاحتوائه على عنصر المغنسيوم.

يمكن تقديم الكرز للطفل كفاكهة طازجة أو عصير، وتعد الفاكهة الطازجة أفضل من العصير خاصة إذا كان طفلك يعاني من مشاكل بالقلب.

قد يهمكِ الاطلاع على أسباب توقف القلب عند الأطفال: الأعراض والعلاج

2. يحسن جودة نوم الطفل

يساعد تناول الكرز على علاج الأرق لدى الأطفال من خلال تناوله قبل النوم؛ لأنه يحتوي على كمية جيدة من الميلاتونين، وهو نوع من الهرمونات المسؤولة عن النوم مما يساعد في تحسين نوعية النوم ومدته. كما أنه مصدر جيد للتربتوفان والأنثوسيانين أيضاً، وهذان المركبان مسؤولان عن تكوين الميلاتونين وإطالة تأثيره.

3. التقليل من أعراض التهاب المفاصل

يقلل الكرز من أعراض التهاب المفاصل «المصدر: AdobeStock»

يقلل الكرز من أعراض التهاب المفاصل والنقرس لدى الأطفال، فللكرز القدرة على تقليل علامات الالتهاب في الدم لدى الأطفال المصابين بالتهاب المفاصل العظمي؛ لأنه يساعد في تقليل مستويات حمض البوليك في الدم، وهي مادة كيميائية يمكن أن تؤدي إلى النقرس من خلال وجودها بكميات كبيرة في الدم.

4. تقوية جهاز المناعة

الكرز غني بالفيتامينات والمعادن مما يعزز نظام المناعة لدى الطفل، كما أنه يحتوي على كمية جيدة من فيتامين سي ومضادات الأكسدة الموجودين فيه، مما يحمي الجسم من العدوى. يحتوي أيضاً على مادة الأنثوسيانين التي تتميز بخصائص مضادة للميكروبات التي تدعم جهاز المناعة.

5. الحماية من السرطان

مضادات الأكسدة الموجودة في الكرز تقلل من نمو السرطان «المصدر: Freepik»

ثبت أن مضادات الأكسدة الموجودة في الكرز تقلل من نمو السرطان، كما أنها تقلل من انتشار الخلايا السرطانية بالجسم لأنه يحتوي على الميلاتونين، فقد يساعد في حماية الجسم من السرطان خاصة سرطان الثدي. للكرز العديد من الفوائد التي تقلل من السرطان لأنه ينظم هرمون الإستروجين في جميع أنحاء الجسم. أيضاً مادة الأنثوسيانين الموجودة في الكرز تقضي على الخلايا السرطانية بشكل أسرع لذا يعد الكرز مفيداً أيضاً في الوقاية من سرطان الكبد والجلد والرئة والقولون.

6. إنقاص الوزن

يمكن أن يكون الكرز مفيداً للغاية في إنقاص وزن الطفل؛ لأنه غني بالكربوهيدرات، والتي يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن، ويمكن لهذه الفاكهة التحكم في تناسق العضلات أيضاً. كما يساعد الكرز على زيادة معدل حرق الجسم للطعام، وبالتالي يساعد على حرق الدهون المتراكمة بالبطن حيث يحتوي كوب الكرز الواحد على 75 سعرة حرارية فقط.

ربما تودين التعرف إلى نصائح تساعدين بها طفلك على إنقاص وزنه

7. تعزيز صحة العين والفم

يمكن للأطفال الذين يعانون من الجلوكوما الاستفادة من تناول الكرز «المصدر: Freepik»

يمكن للأطفال الذين يعانون من الجلوكوما الاستفادة من تناول الكرز لغناه بمادة الأنثوسيانين التي تحافظ على صحة العينين والبصر لدى الأطفال.

يعزز الكرز أيضاً صحة الفم لدى الأطفال لغناه بفيتامين سي وهو من أهم الفيتامينات للحفاظ على صحة اللثة والأسنان، بالإضافة لاحتوائه على المعادن المفيدة لصحة الطفل مثل الكالسيوم.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك