5 أطعمة تساعد على محاربة السمنة عند الأطفال

صورة لطفل يتناول البطيخ
أطعمة تساعد على محاربة السمنة عند الأطفال
صورة للشعير
الشعير
صورة لبذور اللوتس
بذور اللوتس
صورة للزبادي اليوناني
الزبادي اليوناني
صورة لفاكهة جوز الهند
جوز الهند
صورة لطفل يتناول البطيخ
صورة للشعير
صورة لبذور اللوتس
صورة للزبادي اليوناني
صورة لفاكهة جوز الهند
5 صور

عوامل كثيرة قد تساهم في زيادة فرص الإصابة بسمنة الأطفال، أبرزها قلة حركة الطفل وتقديم الأطعمة السكرية والغنية بالدهون للطفل في عمر ما بين العام والعشرة أعوام، مما يزيد من فرص الإصابة بمشاكل القلب، وارتفاع ضغط الدم، وهشاشة العظام، وسكري الأطفال.

لذا يوصى بممارسة الطفل للنشاط البدني وعدم اللجوء الى الحميات الصارمة، فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين أطعمة فائقة تساعد على محاربة السمنة عند الأطفال.

1. الشعير

يعد الشعير مليئاً بالعناصر الغذائية مثل الكلوروفيل(المصدر: AdobeStock)

يعد الشعير مليئاً بالعناصر الغذائية مثل الكلوروفيل، وهو أهم مكون بالشعير يساعد الكبد الطبيعي على التخلص من السموم وزيادة عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على إنقاص الوزن.
يعد الشعير غنياً بمضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين "أ" و "سي و "هـ" والسيلينيوم، وتعمل جميع هذه العناصر الغذائية كمضاد للبكتيريا وتقلل مستويات السكر في الدم وتزيد من التمثيل الغذائي في الجسم. لذا،يفضل جعل تناول الشعير روتيناً يومياً في النظام الغذائي لطفلك.

2. جوز الهند

تساعد الألياف الموجودة به في جوز الهند على زيادة حركة المعدة(المصدر: AdobeStock)

يحتوي جوز الهند على العديد من المعادن، مثل النحاس والفوسفور والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والسيلينيوم وكمية من فيتامين سي وهو من االفيتامينات التي تساعد على إبقاء الجسم والجلد أكثر مرونة وترطيباً.
إلى جانب ذلك، يحتوي جوز الهند على السيلينيوم، وهو من المركبات التي تساعد في تقليل التهاب المفاصل لدى الطفل الذي يعاني من السمنة .
يعمل ماء جوز الهند أيضاً على تعزيز عملية الهضم، والتخفيف أيضاً من أي تهيج في الجهاز الهضمي ومنع اضطراب المعدة، كما تساعد الألياف الموجودة به في زيادة حركة المعدة وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

ما رأيك بالتعرف على فوائد غير متوقعة لتناول ماء جوز الهندللأطفال؟

3. بذور اللوتس

تعد بذور اللوتس غنية بالكالسيوم وبالبروتينات(المصدر: AdobeStock)

تعد بذور اللوتس غنية بالكالسيوم وبالبروتينات والكربوهيدرات والألياف والمغنيسيوم، وكلاها من المعادن التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري لأنها تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم ومستوى الكوليسترول الضار. كما أنها تساعد في منع امتصاص الدهون والكربوهيدرات، مما يحسن معدل الأيض والتخلص من السموم وفقدان الوزن.

كما يساعد شاي اللوتس الغني بحمض أميني يسمى التورين الجسم على حرق الدهون وإبطاء السرعة التي يمتص بها جسم الطفل الدهون. نتيجة لذلك، عند تناول التورين، يكون من الأسهل حرق الدهون بشكل طبيعي من خلال النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة.

يحتوي شاي اللوتس أيضاً على كارنتين، وهو حمض أميني آخر يساعد في التحكم في عملية التمثيل الغذائي .

4. الزبادي اليوناني

يعزز الزبادي اليوناني صحة العظام والأسنان للطفل(المصدر: AdobeStock)

يعزز الزبادي اليوناني صحة العظام والأسنان للطفل، لغناه بالكالسيوم والبروتينات،إضافة إلى فائدته في المساعدة على فقدان الوزن الزائد وتحسين عملية التمثيل الغذائي، بجانب غناه بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من أمراض مثل السرطان وغيرها.

تكمن فائدة الزبادي اليوناني أيضاً غناه بالبروبيوتيك الذي يساعد على الهضم السليم وتجنب اضطرابات الهضم .

5. اللوز

اللوز مصدر غني بالبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين هـ والمغنيسيوم والفوسفور والحديد، وكلها عناصر تساعد في إنقاص الوزن وتقليل كتلة الدهون وضغط الدم الانقباضي، لذا يمكنك تقديم للطفل 4-5 حبات من اللوز يومياً للمساعدة على إنقاص الوزن.

كما يقلل اللوز أيضاً من احتمالية تخزين الجسم للدهون خاصةً في منطقة البطن، لاحتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات التي تعمل على التقليل من تكوّن الدهون في منطقة البطن.

ربما تودين أيضاً الاطلاع على فوائد اللوز للأطفال

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك