أطعمة مفيدة لنمو دماغ الطفل .. منها الزبادي والأفوكادو

صورة لطفل يتناول الطعام
أفضل الأغذية لتنمية دماغ الطفل في مرحلة النمو
صورة لأم تطعم طفلها
فائدة الحبوب الكاملة
صورة لطفل يتناول قطعاً من التفاح
فوائد تناول التفاح
صورة لطفل يلعب بمفرده
فوائد الجبن
صورة لطفل رضيع يتناول الطعام
الزبادي اليوناني
صورة لطفل يتناول الطعام
صورة لأم تطعم طفلها
صورة لطفل يتناول قطعاً من التفاح
صورة لطفل يلعب بمفرده
صورة لطفل رضيع يتناول الطعام
5 صور

يلعب النظام الغذئي دوراً في تزويد الطفل بالطاقة والعناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على سلامة ونمو دماغه، لذا مع بدء تقديم الأطعمة الصلبة للطفل من المهم التركيز على أفضل الأطعمة لنمو دماغ الطفل وتحسين وظائفه المعرفية، وذلك لأن العناصر الغذائية تلعب دوراً مهماً في طريقة تفكير الطفل وتصرفاته، فمن المهم اختيار الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا3 والعناصر الغذائية الأخرى الضرورية لصحة الطفل. وهي كالتالي وفقاً لموقع pristyncare.

1. الزبادي اليوناني

الزبادي اليوناني من الأطعمة المفيدة للطفل،

يُعد الزبادي اليوناني من الأطعمة المفيدة التي تحافظ على القوة العقلية للطفل، نظراً لغناها بالكالسيوم والبروتين وكميات صحية من الدهون التي تساعد في تحسين نمو دماغ الطفل.

يعد الزبادي اليوناني أيضاً غني بالفيتامينات المعقدة التي تحافظ على مرونة خلايا المخ، وبالتالي فهو أحد أفضل الأطعمة لنمو دماغ الطفل.

تعرفي إلى المزيد: أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية

2. الأفوكادو والدهون الصحية

يُعد الأفوكادو من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية، حيث يحتوي على دهون صحية تعزز تدفق الدم إلى الدماغ وتساهم في نمو خلاياه، كما أنه غني بفيتامين K، وهو عنصر آخر يساعد في نمو دماغ الطفل. لذلك، يمكن اعتبار الأفوكادو من أفضل الأطعمة لنمو دماغ الطفل.

يحتوي الأفوكادو أيضاً على حمض الأوليك وهو عنصر مهم جداً لحماية المايلين، الطبقة التي تغطي الأعصاب ويساعد في النقل السريع للنبضات الكهربائية.

3. الجبن ونمو دماغ الطفل

يحتوي الجبن على فيتامينات وهو مصدر كبير للكالسيوم

يحتوي الجبن على الكالسيوم والبروتين وبعض الفيتامينات الأساسية لنمو دماغ الطفل، فهو خيار ممتاز لزيادة قوة دماغ طفلك ومع ذلك، هناك أنواع من الجبن قد لا تكون صحية لصحة دماغ الطفل فمن الأفضل استشارة طبيب الأطفال.

تعرَّفي إلى المزيد: متى يستقيم ظهر الرضيع؟

4. الحبوب الكاملة

تعتبر عصيدة الحبوب الكاملة مصدراً رائعاً للطاقة لطفلك

تلعب الحبوب الكاملة دوراً مهماً في نمو دماغ الأطفال، حيث تعتبر الحبوب الكاملة مصدراً غنياً بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية والألياف، ويمكن أن تكون إضافة فعالة جداً إلى الأطعمة الصلبة لطفلك.

إن طحن الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان والشعير إلى مسحوق ناعم ثم غليها في الماء لعمل العصيدة، مع حليب الثدي أو الزبادي أو الفواكه يقدم وجبة غنية ولذيذة غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف. تعتبر عصيدة الحبوب الكاملة أيضاً مصدراً رائعاً للطاقة لطفلك تساعده أيضاً بشكل كبير على التركيز.

5. البيض و أوميجا 3

يُعتبر البيض وخاصة صفار البيض غني بالفيتامينات مثل D وB12 وB6 وبعض المعادن مثل النحاس والحديد والزنك. كما أنه يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية ومع ذلك، لا ينصح بتقديم البيض لطفلك حتى يبلغ من العمر 8-12 شهراً.

6. المكسرات

تعزز المكسرات نمو دماغ الأطفال، حيث تحتوي زبدة اللوز على العناصر الغذائية الأساسية مثل الزنك والدهون الصحية والبروتينات التي تلعب دوراً مهماً في تنمية دماغ الطفل.

تحتوي المكسرات والبذور مثل بذور عباد الشمس على فيتامين هـ وأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تغذي دماغ الطفل بشكل كبير وتساعد على تحسين التركيز.

7. التفاح غذاء خارق

يُعتبر التفاح من بين أفضل الأطعمة لنمو دماغ الطفل

يُعتبر التفاح غذاءً خارقاً لأنه مصدر غني بمضادات الأكسدة، وهو من أولى الأطعمة التي يتم تقديمها للطفل. لقد وجد أن الكيرسيتين، وهو عنصر موجود في التفاح، يساعد في تحفيز نشاط الدماغ.

8. العدس والبطاطا الحلوة

يُعد العدس غني بالحديد والألياف والبروتينات وبعض الفيتامينات مثل فيتامين أ و ب وهي فيتامينات معرفة بفائدتها لتقوية دماغ الطفل ويمكن أيضاً إضافة البطاطا الحلوة المهروسة وشوربة العدس بسهولة إلى نظام الطفل الغذائي.

9. الخضروات الورقية

تشتهر الخضروات الورقية بفائدتها في تعزيز دماغ الطفل مثل اللفت والسبانخ والملفوف، لأنها غنية باللوتين، وهو عنصر مغذٍ يعزز الدماغ ويقلل من خطر إصابته بالخرف.

10. السلمون

تُعد الأسماك الدهنية خاصة السلمون من المصادر الرائعة لفيتامين د وأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد في حماية الدماغ من فقدان الذاكرة والأمراض العقلية الأخرى وتسريع النمو المعرفي بشكل كبير لأنه غني أيضاُ بالبروتين، والتي يمكن أن تساعد في زيادة التمثيل الغذائي.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك