صورة لطبق من الملفوف
فوائد الملفوف
صورة لطفل يتناول مهروس الملفوف
متى يمكن للأطفال تناول الملفوف؟
صورة لطفل يتناول الملفوف
فوائد الملفوف
صورة لثمرتين من الملفوف
فوائد الملفوف وآثاره الجانبية لطفلك
صورة لثمرة من الملفوف
فوائد الملفوف الغذائية
صورة لطفلة تتناول الملفوف
الآثار الجانبية للملفوف للأطفال
صورة لطبق من الملفوف
صورة لطفل يتناول مهروس الملفوف
صورة لطفل يتناول الملفوف
صورة لثمرتين من الملفوف
صورة لثمرة من الملفوف
صورة لطفلة تتناول الملفوف
6 صور

بمجرد أن يصبح طفلك جاهزاً لتناول الأطعمة الصلبة، ستفكرين بما يجب إطعامه له، إلا أن هناك عدداً قليلاً من الخضراوات التي تفيد صحة الطفل من ضمن هذه الخضراوات الملفوف فهو يعد مليئاً بالعديد من العناصر الغذائية مثل الألياف التي تساعد في محاربة الإمساك وتكوّن الغازات لدى الأطفال.

يمكن أن يكون الملفوف من أكثر الخضراوات فائدة صحية للطفل. فلن يقتصر الأمر على التنوع في النظام الغذائي لطفلك فحسب، بل سيضيف أيضاً قيمة غذائية لوجبتن طفلك لأنه غني بفيتامين K ومختلف القيم الغذائية الأخرى. لن يختفي فيتامين K الموجود في الملفوف أثناء الطهي، وبالتالي يكون مفيداً جداً للطفل في مرحلة النمو .

تعرّفي إلى المزيد: أعراض البرد عند الأطفال

متى يمكن للأطفال تناول الملفوف؟

يحتوي الملفوف على فيتامين سي أكثر من البرتقال كما أنه غني بالحديد

وفقا لموقع "هيلث "يمكن أن يبدأ طفلك في تناول الملفوف من سن ستة أشهر. يمكن تقديم الملفوف للأطفال بمجرد أن يبدأوا بتناول الأطعمة الصلبة مثل الأرز والبطاطس. سيكون الملفوف إضافة رائعة لنظام طفلك الغذائي لأنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أنه ليس كل الأطفال جاهزين لتناول الأطعمة الصلبة في نفس المرحلة العمرية . لذلك، استشيري طبيب الأطفال أو أخصائي تغذية الأطفال قبل تقديم الملفوف لطفلك. كما يمكن تقديمه للأطفال على شكل هريس مما يسهل على طفلك البلع والهضم وبعد ذلك، مع نمو طفلك وتقدمه في العمر، يمكنك إضافة الملفوف إلى أطباق الحساء والسلطة.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تحمين طفلك من عدوى السالمونيلا؟

الفوائد الصحية للملفوف للأطفال

يحتوي الملفوف على فيتامين سي أكثر من البرتقال! كما أنه غني بالحديد. من المؤكد أن تضمين الملفوف في نظام الطفل الغذائي سيكون مفيداً أكثر له، حيث يحتوي الملفوف على فوائد صحية عديدة وهي كالتالي:

1-جيد لصحة الجهاز الهضمي

يعتبر الملفوف مصدراً جيداً للألياف الغذائية، فهو مليء بالألياف غير القابلة للذوبان التي تعزز حركات الأمعاء المنتظمة، مما يساعد في القضاء على السموم ومحاربة تراكمها في الأمعاء ومنع الإمساك عند الأطفال. كما أن الملفوف يعد غنياً بالألياف القابلة للذوبان، والتي ثبت أنها تزيد من تكوين البكتيريا النافعة في الأمعاء والجهاز الهضمي.

2-تحسين المناعة

يحتوي الملفوف على كمية مناسبة من الحديد، مما يساعد في تعزيز مناعة الطفل

يحتوي الملفوف على كمية مناسبة من الحديد، مما يساعد في تعزيز مناعة الطفل. لغناه بمركبات الأنثوسيانين التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات وللاستفادة من القيمة الغذائية للملفوف يمكنك إعطاء عصير الملفوف لطفلك، أو حتى هريس الملفوف للاستفادة بقيمته الغذائية.

3-جيد لصحة القلب والأوعية الدموية

أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للخضراوات المطبوخة على البخار مثل الملفوف، يمكن أن يكون لها تأثيرات إيجابية على القلب. أظهرت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية أن مركب الجلوكوزينولات الموجود بالملفوف مرتبط بتقليل الإجهاد التأكسدي والالتهاب، مما يجعله خياراً ممتازاً لصحة القلب وتقليل كوليسترول LDL.

4-يساعد على التئام الجروح

بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات يستخدم الملفوف لعلاج الأمراض المختلفة مثل التهاب المعدة والقرحة الهضمية وقرحة الإثنى عشر ومتلازمة القولون العصبي. قد يساعد أيضاً في التئام الجروح وأظهرت دراسة نشرت في مجلة العلوم الحيوية أن أوراق الملفوف تحتوي على مستويات عالية من حمض الليزوفوسفاتيدك (LPA)، وهو مركب غذائي يساعد على التئام الجروح.

5-يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات

يحتوي الملفوف على فيتامين ب 6 الذي يساعد على إمداد الجسم بالطاقة وحماية الجهاز العصبي من الالتهابات. يعمل فيتامين ك في الملفوف على تخثر الدم. كونه مصدراً ممتازاً لفيتامين سي الذي يساعد في بناء الكولاجين الذي يحمي البشرة من عوامل الشيخوخة كما أنه ضروري لعمل العظام والعضلات والأوعية الدموية بشكل صحيح، بينما احتواؤه على فيتامين (أ) يجعله مصدراً جيداً للبيتا كاروتين المفيد لصحة عيون الطفل .

تعرّفي إلى المزيد: متى ينام الرضيع نوماً متواصلاً؟

الآثار الجانبية للملفوف للأطفال

الملفوف هو أحد الأطعمة التي قد تسبب الإصابة بالغازات

مثل أي طعام آخر، فإن الملفوف، أيضاً، له بعض الآثار الجانبية المحتملة عند تناوله بكميات كبيرة ومنها:

1-انتفاخ البطن

تسبب جميع أنواع الملفوف تقريباً تكوّن الغازات، فالألياف مفيدة ولكن بكميات صغيرة فقط؛ وإلا فإنها يمكن أن تسبب الإسهال. ومن ثم، يجب التحكم جيداً في استهلاك الأطفال لها. يمكن أن يؤدي إلى تكوين الغازات المفرطة والشعور بعدم الراحة.

2-يمنع امتصاص اليود

بعض الأطعمة، عند تناولها نيئة، يمكن أن تحدث خللاً في وظائف الغدة الدرقية عن طريق التدخل في امتصاص اليود

بعض الأطعمة، عند تناولها نيئة، يمكن أن تحدث خللاً في وظائف الغدة الدرقية عن طريق التدخل في امتصاص اليود. يمكن أن يكون ذلك ضاراً بصحة طفلك لأن أداء الغدة الدرقية أمر ضروري للنمو العقلي والبدني السليم. لذلك، تجنبي تقديم الملفوف النيئ لطفلك بكميات كبيرة.

3-يؤثر على نمو الطفل

تحتوي بعض الخضراوات، بما في ذلك الملفوف، على إنزيم يسمى الثياميناز، وهو إنزيم يكسر فيتامين ب 1 (الثيامين) ويجعله غير نشط. فيتامين ب 1 هو فيتامين مهم للنمو العقلي والبدني الصحي للأطفال. الشيء الجيد هو أن الطبخ يمكن أن يدمر الثياميناز. وبالتالي، من الأفضل تقديم الملفوف لطفلك مطبوخاً .

4-الحساسية

من النادر إصابة الطفل ببعض أنواع من الحساسية بعد تناول الملفوف ولكن من الممكن حدوثها إذا كان الطفل يعاني من حساسية تجاه أي طعام من عائلة الكرنب، مثل البروكلي واللفت، فهناك احتمالية كبيرة أن يكون الطفل مصاباً بحساسية الملفوف. عندما تقدمين لطفلك هذا الخضار لأول مرة، انتبهي جيداً لردود الفعل التحسسية.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك