علامات تشير لنقص الكالسيوم عند أطفالك

يلعب الكالسيوم دوراً أساسياً في نمو الطفل؛ إذ يشارك في عدة وظائف حيوية في الجسم، كما أنه يساعد الدم على التخثر الطبيعي وبناء العضلات والأعصاب، بحسب دراسة منشورة في مجلة «British Medical Journal».

فقدان الشهية

وهناك عدة علامات من شأنها إظهار نقص الكالسيوم لدى الأطفال للعلاج المبكر، وفقاً لمركز أبحاث جامعة نورث كارولاينا، ومنها ضعف الشهية مع فقدان الوزن، وعدم القدرة على تناول الطعام، إلى جانب جفاف البشرة والشعر، مع الشعور بالضيق والبكاء المستمر الذي قد يصل للاكتئاب، بجانب صعوبات واضطرابات في النوم الذي يصاحبه العرق الليلي، وفقاً لموقع «onlymyhealth».
من علامات نقص الكالسيوم جفاف البشرة والشعر -pexels-

نقص الطاقة

مع نقص في الطاقة والنشاط البدني، وكذلك تعرض أسنان الطفل للضعف والتكسير والاصفرار والتهاب اللثة، بالإضافة لتأخر المشي والزحف، أو تقوس الساقين.

علاج نقص الكالسيوم

ولعلاج تلك الحالة يُنصح بزيادة منح الأطفال البيض والحليب وبذور السمسم، والاهتمام بتناول الفواكه التي تعمل على ترسيب الكالسيوم كالبرتقال والجوافة، بحسب موقع «stylecraze»، وإدخال «الكرفس» ضمن الأكلات اليومية للطفل؛ إذ يُعتبر من أفضل الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم.
يُعد تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم من أهم طرق تقوية عظام الطفل، ويتوافر الكالسيوم في الأطعمة التالية:
  1. منتجات الألبان: يحتاج الأطفال الأصغر سناً إلى 2 إلى 3 حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم يومياً، والأكبر سناً إلى 4 حصص.
  2. الفاصوليا، والمكسرات والبذور، والخضروات ذات الأوراق الخضراء.
  3. عصير البرتقال: يُنصح باختيار عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم للأطفال.
  4. يمكن تناول بذور الحلبة لتقوية عظام الأطفال؛ وذلك لاحتوائها على الكالسيوم والمغنيسيوم.
يمكن تحفيز تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، من خلال إضافتها إلى الأطباق المفضلة للأطفال، ولكن انتبهي! يجب عدم إعطاء الطفل مكملات الكالسيوم دون وصف الطبيب؛ فلا يحتاج إليه سوى الأطفال الذين يعانون من نقص في مستويات الكالسيوم.
أما في حالة تناوله بإفراط عن طريق المكملات؛ فقد يؤدي إلى فرط كالسيوم الدم، وما يعقبه من أضرار صحية عديدة.