مضاعفات جدري الماء عند الأطفال

صورة لطفل مصاب بالجدري
مضاعفات جدري الماء عند الأطفال - «الصورة من موقع AdobeStock»

يعد جدري الماء عدوى فيروسية ناجمة عن فيروس الحماق النطاقي، ويمكن أن يتسبب الجدري في إصابة الأطفال بالحمى، وبعض الأعراض التي تشبه نزلات البرد، وبجانب الطفح الجلدي مثير، ومع ذلك هناك العديد من اللقاحات التي تعد متوافرة لعلاج عدوى الجدري وتقليل أعراضه المزعجة وخفض معدل الإصابة لدى الأطفال والرضع. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين كيف يمكن أن يؤثر الفيروس على طفلك وأبرز أعراضه وكيفية تشخيصه ومضاعفاته.

كيف تنتشر عدوى الجدري بين الأطفال؟

تبدأ أعراض الجدري في الظهور بعد حوالي أسبوعين«الصورة من موقع AdobeStock»

إذا لم يكن الطفل مصاباً بجدري الماء من قبل ولم يتم تطعيمه بشكل كامل ضد فيروس الحماق النطاقي، فمن الممكن أن يصاب بالعدوى عن طريق استنشاق آثار الفيروس المحمولة جواً أو الاتصال بشخص مصاب بالجدري المائي أو ملامسة الأغراض الشخصية، مثل الأواني والألعاب، يعد جدري الماء شديد العدوى ويمكن للشخص المصاب أن ينشر العدوى حتى قبل ظهور طفح جلدي أو ظهور أي علامات للمرض.

على الجانب الآخر بعد تعرض الطفل لفيروس الحماق، سوف تبدأ الأعراض في الظهور بعد حوالي أسبوعين ويظل الطفل معدياً حتى تختفي النتوءات تماماً. خلال هذا الوقت، يجب على الطفل المصاب تجنب الاتصال بالآخرين، ويمكن للطبيب عادةً تشخيص جدري الماء بمجرد النظر إلى الطفح الجلدي.

قد يهمكِ الاطلاع على: الطب يحذر من الإصابة الثانوية عند الأطفال

علامات وأعراض جدري الماء عند الأطفال

يمكن أن تتراوح فترة حضانة فيروس الحماق من 10 إلى 21 يوماً. وهذا يعني أن الطفل سيظهر العلامات التالية لجدري الماء خلال 21 يوماً بعد الإصابة بالفيروس:

  • تشمل الأعراض الأولى لجدري الماء، الحمى والتهاب الحلق وفقدان الشهية، وعادة لا يتطور الطفح الجلدي المرتبط بالعدوى إلا بعد يوم من بدء هذه الأعراض.
  • يبدأ الطفح الجلدي كمجموعات من البثور الحمراء الصغيرة، وعادةً ما تكون مثيرة للحكة. بمرور الوقت، تنفجر هذه البثور وتجف وتتقشر وتشكل قشوراً.
  • أعراض تشبه نزلات البرد، مثل سيلان الأنف والسعال والعطس.
  • قد يعاني الطفل من آلام مستمرة أو متكررة في البطن وانخفاض كبير في الشهية.
  • قد يعاني الأطفال من ضعف جهاز المناعة أو حالات جلدية مثل الأكزيما من انتشار طفح جلدي أوسع أو أكثر شدة.

لا يشكل جدري الماء تهديداً للحياة، ولكن في بعض الحالات يجب عليك أخذ الطفل إلى الطبيب على الفور.

كم من الوقت يستمر الطفح الجلدي؟

تظهر البثور في جميع أنحاء جسم الطفل «الصورة من موقع AdobeStock»

يمكن أن تظهر بثور جديدة في جميع أنحاء الجسم لمدة أربعة أيام تقريباً بعد ظهور أول علامة على الطفح الجلدي. وبحلول اليوم السادس، تختفي البثور تماماً لدى معظم الأشخاص الأصحاء. تستغرق القشور بعد ذلك أسبوعاً أو أسبوعين لتتساقط وقد تترك علامات على الجلد تستغرق وقتاً لتتلاشى.

كيف يتم علاج جدري الماء عند الأطفال؟

لا يتطلب جدري الماء أي علاج طبي، ونادراً ما تضطرين إلى أخذ الطفل إلى طبيب أطفال، عليك الانتظار حتى يتغلب جهاز المناعة لدى الطفل على الفيروس ويتخلص منه من تلقاء نفسه، ولكن قد يصف الطبيب للرضيع مضادات الهيستامين لتقليل الحكة.

على الجانب الآخر يجب الانتباه إلى أن الطفل سيتعافى بدون أدوية، خلال خمسة إلى عشرة أيام من ظهور الأعراض لأول مرة.

كيف يمكنك مساعدة الطفل المصاب بالجدري المائي على الشعور بالتحسن؟

يحتاج الطفل إلى الكثير من الراحة لمساعدة الجسم على التعافي بسرعة.«الصورة من موقع Freepik»

مثل أي مرض فيروسي آخر، في حالة جدري الماء أيضاً، يحتاج الطفل إلى الكثير من الراحة لمساعدة الجسم على التعافي بسرعة.

يجب على الأم الاستمرار في الرضاعة الطبيعية بالطريقة المعتادة لتوفير السوائل والتغذية الكافية للطفل. إذا كان عمر الطفل أكبر من سنة، فيمكنك إعطاؤه الأطعمة السائلة مثل الحساء.

الوقاية من الجدري المائي عند الأطفال

يمكن لقاح جدري الماء أن يحمي الطفل من الإصابة ويوصي بتقديمه للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 15 شهراً، ويوصى بالجرعة الثانية عند عمر 4 إلى 6 سنوات.

إلى جانب اللقاح، إذا كان أحد أفراد الأسرة مصاباً بالجدري المائي، فيجب إبعاد الطفل عن الأغراض التي يستخدمها الشخص المصاب.

يجب الحفاظ على نظافة وأغراض الطفل الشخصية والمناطق المحيطة به، فيمكن للفيروسات أن تبقى خاملة على الأسطح غير الحية وتنتقل العدوى عند الإصابة بها.

متى يجب الإسراع في الذهاب إلى الطبيب؟

في بعض الحالات، قد يكون هناك صديد ونزيف من الطفح الجلدي. «الصورة من موقع Freepik»

في بعض الحالات، قد يكون هناك صديد ونزيف من الطفح الجلدي، فقد يدل ذلك على وجود عدوى بكتيرية، ويجب اصطحاب الطفل إلى الطبيب على الفور. تشمل الأعراض المزعجة الأخرى ما يلي:

  • حمى أعلى من 38.9 درجة مئوية.
  • النزيف من الطفح الجلدي.
  • النعاس الشديد وفقدان الوعي.
  • السعال الشديد أو أي صعوبة في التنفس.
  • إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في رؤية الأضواء الساطعة أو القيء أو تصلب الرقبة.

قد يهمكِ الاطلاع على: أسباب ظهور حبوب الوجه عند الأطفال والرضع

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك