معلومات عن الطفل الرضيع في أول 40 يوماً

صورة تعبيرية عن حماية المولود
معلومات عن الطفل الرضيع في أول 40 يوماً - الصورة من Adobestock
صورة لملامسة الجلد
ضرورة ملامسة الجلد - الصورة من Adobestock
صورة لأبوين مع مولودهما
حاولي أن تتعرفي على طفلك - الصورة من Adobestock
صورة لقياس وزن المولود
يعود طفلك إلى وزنه عند الولادة - الصورة من Adobestock
صورة من جلسة التصوير
جلسة التصوير - الصورة من Adobestock
صورة لوقت الاستلقاء على البطن
حان وقت الاستلقاء على البطن - الصورة من Adobestock
صورة تعبيرية عن حماية المولود
صورة لملامسة الجلد
صورة لأبوين مع مولودهما
صورة لقياس وزن المولود
صورة من جلسة التصوير
صورة لوقت الاستلقاء على البطن
6 صور

قد تختلف طرق التربية والاعتناء بالمولود خلال الأيام الأربعين الأولى بعد الولادة. هذه الأيام حسب عادات الأم ومنطقتها الجغرافية، ومن الطبيعي أن تشعري أن 40 يومًا فترة طويلة جدًا. قد ترغبين في الخروج من المنزل قبل ذلك. لكن بعض النساء يكن سعيدات بسبب عذر الأربعين يومًا للحصول على كل الراحة التي يحتجنها. إليك أهم المعلومات عن الرضيع في أول 40 يوماً، كما يصنفها لك الأطباء والمتخصصون.
تصوري كل ما يمر به طفلك. بعد الخروج إلى العالم لأول مرة، مع الأصوات والروائح والأضواء الساطعة التي تكون جديدة ومزعجة على الأغلب، حيث ينمو الطفل بمعدل سريع ويحتاج إلى رعاية مستمرة. وهذا ليس بالأمر الهين. فيما يلي بعض المعالم الرئيسية خلال الأربعين يومًا الأولى مع طفلك الجديد:

اليوم 1-2: ضرورة ملامسة الجلد

ضرورة ملامسة الجلد - الصورة من Adobestock


قد يظل الطفل نائمًا جدًا بعد الولادة، حيث تشعر الكثير من الأمهات بالارتياح لأن طفلها يتمتع بهذه الطبيعة السهلة. لكن عليك إبقاء طفلك ملامسًا لجلدك لأكبر عدد ممكن من الساعات يوميًا، وقومي بإطعام الطفل عند الطلب. قد يعني هذا جلسات تغذية متكررة جدًا وطويلة جدًا. ومع ذلك، قد يرفض الطفل الإمساك بالثدي، وهو أمر مرهق للغاية بالنسبة للأم.

اليوم 5 - 6: لون البراز

في هذا اليوم تقريبًا، يبدأ الطفل في الاستيقاظ، وقد يصبح فجأة أكثر صعوبة وتشنجًا؛ وهو أمر طبيعي. يجب أن يكون لدى طفلك 5-6 حفاضات مبللة أو متسخة خلال 24 ساعة ويجب أن يخرج العقي (براز أسود/أخضر داكن).
قد يبدو لون الطفل أصفر اللون، وقد يطلب طبيبك إجراء اختبار البيليروبين. ويصبح ثدياك ممتلئين ومتسربين. عند الخروج من المستشفى سوف يزنون الطفل؛ إذا أكثر من 10% من وزنه عند الولادة، يجب عليك التحدث إلى استشاري الرضاعة للتأكد من أن الرضاعة الطبيعية تسير على الطريق الصحيح. ثم يتغير لون براز طفلك الآن إلى اللون الأصفر.

اليوم السابع: جلسة التصوير

جلسة التصوير - الصورة من Adobestock


هذا يوم جيد لحجز جلسة تصوير لحديثي الولادة في المنزل، فالطفل لا يزال صغيرًا ولن تفوتك فرصة تصويره الممتعة.

اليوم العاشر: سقوط الحبل السري

يجب أن يسقط الحبل السري للطفل في هذا الوقت تقريبًا؛ وقد يعاني من انتفاخ صغير يخرج من السرة. و هي أمعاء الطفل التي تبرز من خلال فجوة في الأربطة التي يخرج منها الحبل السري. عادة ما يتم شفاؤه من تلقاء نفسه وليس هناك حاجة لربط زر بطن الطفل بضمادة. اتصلي بطبيبك إذا بدت المنطقة زرقاء أو صلبة، وإذا بدا أن الطفل يعاني من ألم في تلك المنطقة.

اليوم 14: يعود طفلك إلى وزنه عند الولادة

يعود طفلك إلى وزنه عند الولادة - الصورة من Adobestock


يجب أن يعود طفلك إلى وزنه عند الولادة، لذا قومي بزيارة العيادة لقياس وزن الطفل. غالبًا ما يمر الأطفال بطفرة نمو في هذا العمر، وقد يرغبون في الشرب كثيرًا. استمري في الرضاعة عند الطلب للتأكد من أن مخزون الحليب لديك ثابت بشكل جيد.

اليوم 14-21: معاناة الطفل من الغازات والتشنجات

غالبًا ما يكون هذا هو الوقت الذي يبدأ فيه الطفل في المعاناة من الغازات والتشنجات وأعراض الارتجاع، خذي الطفل إلى معالج تقويم العظام لأن هذه الأعراض قد تكون ناجمة عن سوء استقامة العمود الفقري بعد ولادة الطفل. قد تضطرين إلى تجربة تقنيات اللف كما يمكنك الآن أيضًا البدء في تجربة حاملة طفلك.

اليوم 28: حان وقت الاستلقاء على البطن

حان وقت الاستلقاء على البطن - الصورة من Adobestock


ابدأي في قضاء وقت الاستلقاء على البطن مع طفلك. لفترات قصيرة عندما يكون مستيقظاً، دعي الطفل يستلقي على بطنه على سطح ثابت. معظم الأطفال عادة لا يحبون هذا كثيرًا. إذا كان الطفل غير سعيد، قومي بلف بطانية لوضعها تحت صدره، أو حتى دعي الطفل يستلقي على بطنه على صدرك. حتى مجرد 2-3 دقائق 2-3 مرات يوميًا ستساعد الطفل بالفعل على تطوير تحكم جيد في الرأس والرقبة بالإضافة إلى إدراك العمق.
اليوم 40:
سيكون لديك الآن أيضًا مواعيد عيادتك وأطبائك.
تعرّفي إلى: نصائح للعناية ببشرة الرضيع في الشتاء

نصائح تساعدك على التأقلم خلال الأيام الأولى مع مولودك الجديد

حاولي أن تتعرفي على طفلك - الصورة من Adobestock


1 - حاولي أن تتعرفي على طفلك
2 - احرصي على وجود امرأة لمساعدتك في المهام الأساسية في المنزل وتقديم الدعم العاطفي. لأن شريكك قد يحتاج أيضًا إلى التكيف.
3 - استريحي عندما تستطيعين ذلك.
4 - تذكري أن جميع الأطفال يبكون. يعتمد ما إذا كان هذا غير طبيعي أم لا على مدى خطورته وعدد مرات حدوثه.
5 - ابدأي بممارسة تمارين كيجل لتعزيز قوة عضلاتك في أقرب وقت ممكن بعد الولادة.
6 – احصلي على العناصر الغذائية التي تحتاجينها. ويمكن لصديقاتك مساعدتك لإحضار بعض الوجبات، ويجب عليك الاستمرار في تناول الفيتامينات المتعددة الخاصة بالحمل.
7 - ابدأي بالمشي مع طفلك. ستشعرين دائمًا بالتحسن بعد الحصول على الهواء النقي، كما أن وجودك في عربة الأطفال يهدئ الطفل أيضًا.
8 - تعلمي كيفية استخدام حاملة الأطفال.
9 - تعلمي كيفية الاستلقاء والرضاعة الطبيعية.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.