هل يفهم الرضيع كلام أمه؟ 

صورة للرضيع
هل يفهم الرضيع كلام أمه؟ 
صورة لأم تكلم طفلها
متى يبدأ الأطفال بالنطق؟
صورة لأم مع الرضيع
نتائج الدراسة التي أجريت على الأطفال الرضع
صورة لمولود يحاول الكلام
يمكنهن التحدث إلى أطفالهن
صورة للرضيع
صورة لأم تكلم طفلها
صورة لأم مع الرضيع
صورة لمولود يحاول الكلام
4 صور

يتراوح عمر الرضيع بين 6 و 9 أشهر عندما يبدأ يفكر في شيء ما زجاجة الرضاعة، فهو عادة ما يقول بعينيه: "نعم، أريد زجاجة الرضاعة الخاصة بي!" حيث يشير بحث جديد إلى أن الأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر يمكنهم فهم معنى العديد من الكلمات المنطوقة، حسب ما أورده الاختصاصيون. تقول الباحثة في الدراسة إيريكا بيرجيلسون من جامعة بنسلفانيا "الأطفال في هذا العمر لا يقولون أي شيء ولا يشيرون ولا يمشون، لكنهم يحاولون تجميع الأشياء الموجودة في العالم بالكلمات التي تناسبهم". هذا هو أول دليل على أن الأطفال في هذا العصر يمكنهم فهم مثل هذه الكلمات. وقال الباحث في الدراسة دانييل سوينجلي من كانت هناك كلمات تواصل بين الأم والمولود مثل" ماما "وبابا". وقد ينطقون كلمات بطريقة تختلف في النطق وعدد الأحرف".

متى يبدأ الأطفال بالنطق؟

متى يبدأ الأطفال بالنطق؟

في السابق، اعتقد الباحثون أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 9 أشهر، كانوا قادرين على فهم لغة الأم فقط – ويتفاعلون مع نغمتها، لكنهم لم يكونوا قادرين على استيعاب معنى الكلمات الكاملة. ويعتقد معظم علماء النفس أن الأطفال يبدأون في فهم الكلمات عندما يبلغون السنة من العمر. وعادة، لا يتحدث الأطفال بالكلمات أو حتى الإيماءات ذات المعنى قبل 10 أو 11 شهراً. ولتأكيد هذا أجرى الباحثون دراسة شملت 33 رضيعاً تتراوح أعمارهم بين 6 و 9 أشهر حيث قارنوهم بأطفال تتراوح أعمارهم بين 10 و 20 شهراً، وقاموا بإجراء الاختبار. تعرفي الى المزيد: طرق لتدريب طفلك الرضيع على النوم

دراسة أجريت على الأطفال الرضع

الباحث معصوب العينين

جلس الرضيع والباحث الذي يجري الاختبار أمام شاشة تعرض أربع صور، اثنتان من مادة غذائية واحدة، واثنتان لجزء واحد من الجسم؛ على سبيل المثال، تفاحة ويد. (تكرر ذلك مع ثمانية أطعمة وأجزاء مختلفة من الجسم). بينما كان الباحث معصوب العينين حتى لا يؤثر على نظرة الطفل، وكرر عبارات بسيطة مثل "أين التفاحة؟" في جزء آخر من الدراسة، عُرض على الأطفال صورة واحدة معقدة، وطُلب منهم العثور على جزء معين من الصورة، مثل الذراع على الجسم كله أو الموز على سطح الطاولة الذي يحمل أشياء أخرى.

نتائج الدراسة التي أجريت على الأطفال الرضع

نتائج الدراسة التي أجريت على الأطفال الرضع

في كل من الاختبارات المكونة من أربع صور وصورة معقدة، وجد الباحثون أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 9 أشهر ركزوا نظرهم على الصورة التي تم تسميتها أكثر من الصور الأخرى أو العناصر الأخرى في الصورة، مما يشير إلى أنهم فهموا أن الكلمة كانت مرتبطة بالكائن. وأظهرت الدراسة أن فهم الكلمات هذا يبدو أنه يظل من دون تغيير نسبياً حتى حوالي 14 شهراً، عندما يبدأ الفهم بشكل أوسع. ويعتقد الباحثون أن هذه الدراسة تقدم رسالة رائعة للأمهات، حيث يمكنهن التحدث إلى أطفالهن، الذين سوف يفهمون القليل مما تقولينه، لكن اعلمي أنهم سيفهمون بعضاً من هذا الكلام، وكلما عرفوا أكثر، زادت قدرتهم على اكتساب عدد أكثر من الكلمات.
تعرّفي إلى المزيد: 6 أسماء أطفال محظورة حول العالم.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.