تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع 

تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع - الصورة من Shutterstock
تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع - الصورة من Shutterstock
صورة زيت الزيتون والأفوكادو
اصنعي أطباق الغموس والقضم - الصورة من Adobestock
صورة للرضاعة الطبيعية
عمر الطفل من اليوم الأول إلى 3 أشهر - الصورة من freepik
مولود يأكل لبناً كامل الدسم
عمر الطفل  من 7 إلى 12 شهراً - الصورة من Adobestock
تجارب الأمهات في زيادة وزن الرضيع - الصورة من Shutterstock
صورة زيت الزيتون والأفوكادو
صورة للرضاعة الطبيعية
مولود يأكل لبناً كامل الدسم
4 صور

أي امرأة تتحرك فيها غريزة الأمومة، ستعجب بالتأكيد بخدود الطفل الممتلئة، الذي صادفته في المتجر، بينما أمه تجر عربته أمامها، وإذا كنت أماً لطفل صغير فستتساءلين بالتأكيد ما إذا كان طفلك يحصل على ما يكفي من الطعام، وكيف تساعدينه على زيادة الوزن؟
إليك ما تفعله الأمهات لزيادة وزن أطفالهن الرضع، لكن تابعي بعض الإرشادات والمعلومات التي يمدك بها الأطباء والاختصاصيون، قبل أن تجربي وصفات الأمهات.
قبل أن تبدئي بفكرة زيادة وزن رضيعك، تذكري أنه خلال الأيام القليلة الأولى بعد ولادة طفلك، سوف يفقد حوالي 3 إلى 4 بالمائة من وزنه، فهذا متوقع. كما يفقد الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية ما بين 6 و7 بالمائة. وبحلول نهاية الأسبوعين، سيكون معظم الأطفال قد استعادوا هذا الوزن. وبحلول نهاية السنة الأولى، ربما ستلاحظين أن وزن طفلك قد تضاعف ثلاث مرات.
ولكن لنفترض أنك لا تريدين أن تلعبي لعبة الانتظار. وتحلمين بزيادة وزن طفلك، إليك ما يمكن أن تقدميه لطفلك، حسب نصائح الأطباء واختصاصيي التغذية؟

هل يحتاج طفلك إلى زيادة الوزن؟

هل يحتاج طفلك إلى زيادة الوزن؟ - الصورة من Adobestock


إذا شعرت بأن طفلك لا يكتسب الوزن، فإن خطوتك الأولى هي طلب التوجيه من طبيب الأطفال الخاص بك، فهو الذي يمكنه رسم مخطط نمو طفلك مقابل مخططات النمو المتوسطة لمعرفة الكيلوغرامات التي يحتاجها. مخطط النمو هذا تمت الموافقة عليه من منظمة الصحة العالمية لنمو طفل بشكل طبيعي، وإليك زيادة الوزن وتوقعات التغذية في السنة الأولى لطفلك:
تعرّفي إلى: الوزن الطبيعي للأطفال

عمر الطفل من اليوم الأول إلى 3 أشهر

عمر الطفل من اليوم الأول إلى 3 أشهر - الصورة من freepik

توقعات النمو

منذ الولادة وحتى 3 أشهر، يمكنك أن تتوقعي أن ينمو طفلك بمقدار 1.5 إلى 2.5 سم شهرياً. من المحتمل أن يكتسب حوالي 140 إلى 200 جرام أسبوعياً. نعم، لهذا السبب لا تدوم ملابس الأطفال حديثي الولادة هذه لفترة طويلة.

المقدار المناسب للتغذية

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، ففكري في إطعامه كل 2 إلى 3 ساعات. هذا من 8 إلى 12 مرة كل 24 ساعة... وإذا كنت ترضعين طفلك حليباً صناعياً، قدمي له من 1 إلى 2 أونصة من حليب الأطفال كل ساعتين إلى ثلاث ساعات خلال الأيام القليلة الأولى. سيصبح الوقت بين الرضعات أطول (3 إلى 4 ساعات) مع نمو بطن طفلك وقدرته على استيعاب المزيد من التركيبات في كل رضعة.

عمر الطفل من 3 إلى 7 أشهر

مع اقتراب طفلك من الشهر الثالث، سوف تتباطأ زيادة وزنه قليلاً. من المحتمل أن تري زيادة قدرها (110 جرامات). في الأسبوع وفي عمر 5 أشهر (أو أقل)، سيكون وزنه على الأرجح قد تضاعف.

المقدار المناسب للتغذية

قد يظهر بعض الأطفال اهتماماً بالطعام الصلب في عمر 4 أشهر تقريباً، لكن من الأفضل الانتظار حتى الشهر السادس لتقديمه لطفلك.

عمر الطفل من 7 إلى 12 شهراً

توقعات النمو

يكتسب طفلك الآن حوالي (85 إلى 140 جراماً) في الأسبوع. ويصل هذا إلى حوالي (900 جرام) شهرياً. بحلول الوقت الذي تحتفلين فيه بيوم ميلاده الأول، من المحتمل أن يكون وزن طفلك قد تضاعف ثلاث مرات عند ولادته.

المقدار المناسب للتغذية

لديك الآن ضيف صغير على الطاولة في أوقات الوجبات. استمتعي (واحصلي على فرصة لتناول وجبته الخاصة) من خلال تقديم الأطعمة التي تؤكل بأصابع طفلك حتى يتمكن من إطعام نفسه. لكن احذري من مخاطر الاختناق!
سواء كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو تقدمين له الحليب الصناعي، يجب أن يستمر طفلك في شرب معظم السعرات الحرارية حتى نهاية السنة الأولى.

كيف يمكنك زيادة وزن طفلك؟

يواجه بعض الأطفال صعوبة في تناول الطعام ولا يبدو أنهم قادرون على الاستمرار عندما يتعلق الأمر بزيادة الوزن. تواصلي مع طبيب الأطفال الخاص بك إذا شعرت بأن طفلك يعاني من صعوبة في البلع، أو يتقيأ بين الرضعات، أو يبدو أنه يعاني من حساسية تجاه الطعام، أو يعاني من الارتجاع، أو من الإسهال المستمر.
قد تمنع هذه المشكلات طفلك من امتصاص السعرات الحرارية التي يحتاجها. وبمجرد إلغاء هذه الاحتمالات، اعملي على تحقيق زيادة الوزن المرغوبة، لكن تأكدي من موافقة الطبيب على ذلك، وثقي في حقيقة أنك وطفلك في صحة جيدة ولا حاجة لأي تغييرات.
لأن محاولة زيادة وزن الطفل عندما لا تكون هناك حاجة إليها يمكن أن تزيد من خطر التغذية غير الصحية وسلوكيات الأكل وزيادة الوزن غير الصحي في وقت لاحق.

طرق زيادة وزن الطفل إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية

إليك بعض الاقتراحات:

أرضعي طفلك بالطريقة الصحيحة

تواصلي مع استشاري الرضاعة الذي يمكنه التحقق مما إذا كان طفلك يرضع بشكل صحيح، أو يعاني من حالة تجعل من الصعب الرضاعة من الثدي، أو يحتاج إلى بعض الاستيقاظ.

عززي إمدادات الحليب لديك

إذا كنت قلقة من أن إمدادات الحليب لديك ليست كافية لتلبية احتياجات طفلك، فاسترخي؛ لأن معظم الأمهات لديهن هذا الخوف. ولزيادة إدرار الحليب لديك، أبقي طفلك بالقرب منك، وقومي بإرضاعه كل ساعة أو ساعتين، وحاولي الحصول على قسط من الراحة. كلما أطعمت أكثر كان هناك ما يمكنك إطعامه.

طرق زيادة وزن الطفل إذا كنت ترضعين طفلك صناعياً

بعد الشهرين الأولين، عادةً ما يكتسب الأطفال الذين يرضعون حليباً صناعياً وزناً أكبر بشكل أسرع من الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية. ولكن هذا لا يعتبر قاعدة، فماذا تفعلين؟

فكري في تغيير نوع حليب البودرة

إذا أظهر طفلك علامات الحساسية أو الحساسية تجاه التركيبة التي تستخدمينها، فجربي تغيير العلامات التجارية أو الحصول على حليب الثدي من بنك الحليب. تحدثي إلى طبيب الأطفال الخاص بك إذا كان طفلك يعاني من علامات الارتجاع أو الإكزيما أو الإسهال أو الإمساك أو مشاكل أخرى. قد يقترح عليك استخدام حليب متبرع به أو تركيبة تعتمد على البروتين فهو مقترح فقط للأطفال الذين لديهم حساسية تجاه حليب البقر أو حليب الصويا.

تأكدي من خلط الحليب بشكل صحيح مع الماء

تأكدي من خلط الحليب بشكل صحيح مع الماء - الصورة من Adobestock


من المهم جداً اتباع تعليمات الخلط الموجودة على التركيبة الخاصة بك. التوازن الصحيح بين الماء والمسحوق أمر ضروري. فالكثير من الماء قد يعني أن طفلك لا يحصل على سعرات حرارية كافية ويمكن أن يكون خطيراً.

تحدثي مع الطبيب في حال رغبت بزيادة عنصر ما

قبل إضافة أي شيء إلى زجاجات طفلك، مثل المزيد من الحليب الصناعي أو حبوب الأرز، من المهم استشارة طبيب الأطفال. يمكنه تقديم النصح لك بشأن ما هو آمن وصحي لطفلك.
طرق زيادة وزن الطفل إذا كنت تمدين طفلك بالأطعمة الصلبة
لقد تجاوز طفلك الشهر السادس وقمت بتقديم الأطعمة الصلبة، لكنه لم يكتسب الوزن كما كنت تأملين. بعد تقديم الأطعمة المكونة من مكون واحد بأمان والحصول على فرصة لدمج المزيد من النكهات، يمكنك إضافة بعض السعرات الحرارية ومن الدهون الإضافية.

اقتراحات عملية لزيادة وزن طفلك

منتجات الألبان كاملة الدسم - الصورة من Adobestock


1 - لزيادة وزن الطفل قدمي الدهون الصحية، مثل زيت الزيتون والأفوكادو المليء بالسعرات الحرارية والفوائد الصحية. قد يقلل حمض الأوليك الموجود في كليهما من الالتهاب، بالإضافة إلى أن طفلك يحصل على بعض دهون أوميجا 3 المفيدة جداً للدماغ.
2 - اختاري اللحوم التي تحتوي على سعرات حرارية أكثر، مثل أرجل الدجاج والديك الرومي المطحون فهي خيارات عالية السعرات الحرارية.
3 – قدمي منتجات الألبان كاملة الدسم لكن تجنبي تلك المليئة بالسكر، وأضيفي الجبن المبشور إلى الحساء أو رشيه فوق الأرز والمعكرونة لإضافة السعرات الحرارية التي تبحثين عنها.
4 - اختاري الفواكه، مثل الموز والكمثرى والأفوكادو بدلاً من التفاح والبرتقال حيث تحتوي هذه الفاكهة على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
5 – قدمي لطفلك الفيتامينات والمكملات الغذائية، فعلى الرغم من أن معظم الأطفال يولدون مع مخازن كافية من الحديد في أجسامهم لتستمر خلال الأشهر الأربعة الأولى من الحياة، لكن يوصي الأطباء بإعطاء الذين يرضعون طبيعياً مكملات الحديد (1). ملغم من الحديد لكل كيلو من وزن الجسم) من عمر 4 أشهر. وإذا وجدت أنه من الضروري تقديم الفيتامينات أو المكملات الغذائية ، يجب عليك التحدث مع طبيب الأطفال الخاص بك.


نصائح ليأكل طفلك بشكل أفضل

اصنعي أطباق الغموس والقضم - الصورة من Adobestock


1 – مع نمو طفلك، ابدئي في تحديد أوقات للوجبات.
2 - بعد 6 أشهر شجعيه على عادات الأكل الصحية.
3 - تأكدي من تحديد موعد لتناول الوجبات الخفيفة في منتصف الصباح ومنتصف بعد الظهر.
4 – تناولوا الطعام كعائلة، وامنعي عوامل التشتيت عن طريق إغلاق هاتفك والتلفزيون.
5 - قد تجدين أن قراءة قصة لطفلك أثناء إطعامه هي أفضل طريقة لجعله يأكل.
6 – تناولي معه العشاء في الخارج عندما يكون الطقس جميلاً. واسمحي له بالتجول عبر العشب لمزيد من الشهية.
7 - قدمي أطعمة جديدة واحدة تلو الأخرى. واصنعي أطباق الغموس والقضم ليختار طفلك ما يحبه.
8 - لا تدعي الرفض يمنعك من تقديم طعام جديد. ولا تستغربي أن طفلك قد يستغرق 10 مرات قبل أن يقرر تجربة ما هو جديد.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.