صورة لطفل يمرح وسط أمه واخته
تطور مهارات الطفل الاجتماعية والحركية بالشهر السادس
صورة لطعام الطفل بالشهر السادس
إدخال الطعام الصلب في الشهر السادس
صورة لأم وطفلها
طفل يتجاوب مع أمه في المرح والابتسام
صورة لطفل يبتسم
طفل يتجاوب مع الغرباء.. من علامات الذكاء
صورة لطفل
التوافق بين اليدين والعينين
صورة لطفل يجلس
طفل الـ6 أشهر يجلس وحده بدون دعم
صورة لأم وطفلها يحبو
طفل يستعد لمرحلة الحبو
صورة لطفل يمرح وسط أمه واخته
صورة لطعام الطفل بالشهر السادس
صورة لأم وطفلها
صورة لطفل يبتسم
صورة لطفل
صورة لطفل يجلس
صورة لأم وطفلها يحبو
7 صور

التغيرات والتطورات المتوقع حدوثها خلال هذا الشهر كثيرة ومثيرة، حيث يمثل الشهر السادس نقلة نوعية كبيرة للطفل؛ وذلك لأن الجانب الأيسر من الدماغ يبدأ بالتواصل مع الجانب الأيمن منه في هذا العمر، والتطور يحدث في حركة اليدين، وهيئة الجلوس، والكلام، إضافة للتطور العقلي والإدراك الذهني والتفاعل مع الأشخاص والأشياء.. وكذلك النقلة في الطعام مع بداية الشهر السادس، والتي تشكل في النهاية درجة ذكاء الطفل. اللقاء مع استشاري طب الأطفال الدكتور إبراهيم شكري، وحديث عن الطفل في الشهر السادس.

مراحل نمو الرضيع في الشهر السادس

يستعد بيديه وقدميه لمرحلة الحبو
  • يبدأ الرضيع في تحريك الذراعين والساقين معاً، أو تمرير لعبة من يد إلى أخرى، تمهيداً لعملية الزحف والحبو.. وغيرها في مراحل نمو الرضيع في الشهر السادس.. خلال الأشهر القليلة الأولى كان الرضيع ينمو بمعدل 0.7 إلى 0.9 كيلوغرام شهرياً، وفي الشهر السادس يتضاعف وزن الرضيع عن وزنه عند الولادة... كما يتباطأ نمو الطفل في هذا العمر إلى حوالي 0.5 كيلوغرام في الشهر، وكذلك بالنسبة إلى الطول، حيث يزداد حوالي 1 سنتيمتر كل شهر فقط.

تعرّفي إلى المزيد: أفكار تزيين طاولات استقبال المواليد

تطور المهارات الحركية

تطور المهارات الحركية.. وجلوس من دون دعم
  • يبدأ الرضيع في الجلوس بمفرده، حيث يقوم بدعم نفسه بيديه، وبمرور الوقت يمكنه البدء في التخلي عن استخدام اليدين والجلوس بدون دعم.. يبدأ الرضيع في الشهر السادس بالتدحرج من ظهره إلى بطنه والعكس صحيح، وقد يزحف للأمام أو للخلف، حيث ينزلق على بطنه.. ويبدأ بدفع نفسه على الأرض، كما قد تلاحظ الأم أن طفلها ينهض على يديه وركبتيه ويتأرجح ذهاباً وإياباً.

تعرّفي إلى المزيد: ألعاب تنمي ذكاء الطفل الرضيع

التطور المعرفي

  • ترتبط مراحل نمو الرضيع في الشهر السادس بنمو دماغه، بالإضافة إلى تطور ذكائه وقدرته على التفكير.
  • يصبح أكثر فضولاً، فلديه إحساس جديد بالانبهار تجاه البيئة ويقوم بلمس وحمل الأشياء التي تبهره.
  • يقوم بأفعال عديدة ليختبر نتائجها ويقيس ردود أفعال من حوله.. ويبدأ بإدراك التواصل اللفظي من خلال البدء في نطق بعض الحروف.
  • تقليد الأصوات التي يسمعها؛ نظراً لمهاراته في تفسير الأصوات.. ويبدأ في التعرف إلى اسمه ويستجيب له.. ويُحب النظر في المرآة.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب بكاء الطفل الرضيع أثناء النوم

التطور الاجتماعي والعاطفي

يتعرف إلى الوجوه ويبتسم ليجذب الانتباه
  1. يتعرف إلى الوجوه المألوفة ويستجيب بسعادة لها.
  2. يذهل من الضوضاء الصاخبة وقد يبكي من الخوف.
  3. يبتسم لجذب الانتباه ويستجيب لمن يتفاعل معه.
  4. يعبر عن السعادة، والسرور، والحزن، والاستياء، والغضب.

تطور نوم الرضيع وتغذيته

تتطور تغذية الرضيع في الشهر السادس
  • يمكن للأطفال في عمر ستة أشهر النوم من ست إلى ثماني ساعات كل ليلة، ويمكن أن يستيقظ الطفل الصغير لتناول الطعام من حين لآخر، ولكن ليس مرات كثيرة كما كان في الأشهر السابقة.
  • يتمتع الطفل البالغ من العمر ستة أشهر بحاسة تذوق أكثر حدة ويصبح جهازه الهضمي مستعداً تماماً لهضم الطعام الصلب، كما يتطور رد فعل المضغ والعض أيضاً عند الطفل.

تطور الرؤية وعمق الإدراك

  • تعد عينا الطفل من أهم التطورات الجسدية في عمر ستة أشهر، حيث يتحسن وضوح الرؤية ويصبح قادراً على تمييز درجات الألوان الأساسية، مثل: الأحمر، والأصفر، والأزرق... بالتالي يحب النظر إلى الأشياء عالية التباين وذات الأشكال المعقدة ويستمتع بذلك، كما يمكنه تتبع الأشياء، حيث سيُلاحظ أنه يحدق في كرة متدحرجة حتى تتوقف.

التنسيق بين اليد والعين

الطفل في هذا العمر يستطيع التنسيق بين العين واليد
  • خلال مراحل نمو الرضيع في الشهر السادس، يكون الطفل بارعاً في مد يده للإمساك بالأشياء التي يراها، وبمجرد أن يمسك بشيء ما، فإنه يتفحصه بعناية ويمكن أن يضعه في فمه في نهاية الأمر.

علامات ذكاء الطفل في الشهر السادس

شدة الانتباه والفضول من علامات الذكاء
  1. من علامات ذكاء الطفل في الشهر السادس أن الطفل يبدأ في قول بعض الكلمات، حتى لو لم تكن مفهومة.
  2. وذكاء الطفل يظهر أيضاً في المهارات الحركية والحسية، فالطفل الذي يبتسم في حال رأى شيئاً ما يسعده لديه تقدم في المهارات الحسية.
  3. من ضمن علامات ذكاء الطفل أنه: عندما يكون أحد ما حوله؛ فإنه يكون في أشد لحظات الانتباه له، وكلما زادت المدة؛ كان ذكاء هذا الطفل أكبر.
  4. كما أن الأطفال الذين يكونون فضوليين ويرغبون في البحث داخل كل شيء في الحقيقة هم أطفال أذكياء.
  5. معظم الأطفال في سن صغيرة يخافون الغرباء، لكن إذا وجدتِ أن طفلك يجلس ويحب التجمعات العائلية ويستمر في اللعب.. فهذا يعني أنه ذكي.
  6. والطفل الذي يكون طوال الوقت منتبهاً لمن حوله ويراقب حركاتهم، ثم تجدينه يقلد حركات أحد أفراد الأسرة هو طفل ذكي وسريع التعلم.
  7. ذكاء هذا الطفل يعني أنه لا يمكن أن يستسلم أبداً، إن رغب في شيء أو لعبة ما، فإنه لن يتركها، قد تنزعجين من هذا التصرف، لكنه إشارة إلى الذكاء.

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.