اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دليلك لتغذية الطفل في السنة الأولى من عمره

دليلك لتغذية الطفل في السنة الأولى من عمره
دليلك لتغذية الطفل في السنة الأولى من عمره
صورة لمولود في السنة الأولى من عمره
دليلك لتغذية الطفل في السنة الأولى من عمره
صورة لإرضاع المولود
تكون معدة طفلك صغيرة بحيث تتسع فقط من 1 إلى 1.4 ملعقة صغيرة من السائل
صورة لزبدة الفول السودامي
احذري من زبدة الفول السوداني
صورة لأغذية طبيعية
​لا تفكري بإضافة هذه الأغذية الطبيعية​
صورة لأم تقبل مولودها
كل طفل يختلف عن غيره
دليلك لتغذية الطفل في السنة الأولى من عمره
صورة لمولود في السنة الأولى من عمره
صورة لإرضاع المولود
صورة لزبدة الفول السودامي
صورة لأغذية طبيعية
صورة لأم تقبل مولودها
6 صور

إذا كنت أماً جديدة، فقد يكون جزء الأكل هو مصدر العديد من أسئلتك ومخاوفك. كم يجب أن يأخذ طفلي من الحليب؟ هل أوقظ طفلي إذا كان نائماً ليأكل؟ لماذا يبدو جائعاً طوال الوقت؟ متى يمكن أن يبدأ بتناول الأطعمة الصلبة؟

جدول تغذية الطفل حسب العمر

تكون معدة طفلك صغيرة بحيث تتسع فقط من 1 إلى 1.4 ملعقة صغيرة من السائل

في اليوم الأول: تكون معدة طفلك صغيرة بحيث تتسع فقط من 1 إلى 1.4 ملعقة صغيرة من السائل في المرة الواحدة. ومن الصعب (أو المستحيل حقاً) معرفة كمية الحليب التي يتناولها طفلك أثناء الرضاعة الطبيعية. ولكن إذا كنت ترضعينه بالزجاجة فمن الأسهل قليلاً قياس كمية الحليب.

تغذية الأطعمة الصلبة

تغذية الأطعمة الصلبة

ما يصل إلى أسبوعين من العمر 0.5 أوقية. في الأيام الأولى ، ثم 1 - 3 أوقيات. رقم من أسبوعين إلى شهرين من 2 إلى 4 أوقيات. رقم 2-4 أشهر 4-6 أوقيات. رقم 4-6 أشهر 4-8 أوقيات. من المحتمل، إذا كان طفلك يستطيع رفع رأسه ولا يقل وزنه عن 13 رطلاً. لكن لا تحتاجين إلى إدخال الأطعمة الصلبة حتى الآن. 6-12 شهر 8 أوقيات. نعم. ابدأي بالأطعمة اللينة، مثل الحبوب من حبة واحدة والخضروات المهروسة واللحوم والفواكه، وانتقلي إلى الأطعمة المهروسة والمقطعة جيداً. أعطي طفلك طعاماً جديداً في كل مرة. استمري في تناول المكملات الغذائية من الثدي أو الحليب الاصطناعي.

كم مرة يجب أن يأكل طفلك؟

كل طفل يختلف عن غيره

كل طفل يختلف عن غيره، ولكن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يأكلون أكثر من الأطفال الذين يرضعون من الزجاجة. وذلك لأن حليب الثدي يسهل هضمه ويفرغ من المعدة بشكل أسرع بكثير من الحليب الاصطناعي.

متى أبدأ بإرضاع المولود من الثدي؟

متى أبدأ بإرضاع المولود من الثدي؟

1 - يجب أن تبدأي في إرضاع طفلك في غضون ساعة واحدة من الولادة وتقديم ما يقرب من 8 إلى 12 رضعة يومياً في الأسابيع القليلة الأولى من عمره.
2 - في البداية، من المهم ألا تدعي طفلك يمضي أكثر من 4 ساعات من دون إرضاع. ستحتاجين على الأرجح إلى إيقاظه إذا لزم الأمر، على الأقل حتى تتأكدي أنه يرضع بشكل جيد ويزداد وزنه بشكل مناسب.
3 - عندما يكبر طفلك ويزداد مخزون الحليب لديك، وستصبح عدد مرات الرضاعة كالآتي:
-من شهر إلى ثلاثة أشهر: سوف يرضع طفلك من 7 إلى 9 مرات كل 24 ساعة.
-3 أشهر: سوف يرضع من 6 إلى 8 مرات في 24 ساعة.
-6 أشهر: يرضع طفلك حوالي 6 مرات في اليوم.
-12 شهراً: قد ينخفض معدل الرضاعة إلى حوالي 4 مرات في اليوم. حيث يساعد إدخال الأطعمة الصلبة في عمر 6 أشهر تقريبًا على تغذية احتياجات طفلك الغذائية الإضافية.
ضعي في اعتبارك أن هذا النمط هو مجرد مثال وقد يختلف من طفل إلى آخر، حسب الظروف المحيطة به.

الأطفال الذين يرضعون بالزجاجة

في المتوسط يأكلون كل ساعتين إلى ثلاث ساعات تقريباً. وجدول التغذية النموذجي لهم هو كما يلي: حديثو الولادة: كل 2 إلى 3 ساعات في شهرين: كل 3 إلى 4 ساعات من 4 إلى 6 أشهر: كل 4 إلى 5 ساعات في عمر 6+ أشهر: كل 4 إلى 5 ساعات.

تحذيرات لكل الأمهات

لا تفكري بإضافة هذه الأغذية الطبيعية

سواء كان طفلك يرضع من الثدي أو من الزجاجة، فالتزمي بالآتي:
1 - لا تعطِي طفلك سوائل غير الحليب الاصطناعي أو حليب الأم إذا كان دون سن عام. فالعصائر وحليب البقر. لا توفر العناصر الغذائية الصحيحة (وإن وجدت) يمكن أن تكون مزعجة لمعدة طفلك. لكن يمكن إدخال الماء في حوالي 6 أشهر عندما تبدأين في استخدام الكوب.
2 - لا تضيفي حبوب الأطفال إلى الزجاجة، فيمكن أن تتسبب باختناق الطفل، كما أن جهازه الهضمي، لن يتمكن من التعامل مع الحبوب حتى عمر 4 إلى 6 أشهر تقريبًا.
3 - لا تعطي طفلك أي شكل من أشكال العسل إلا بعد ذكرى ميلاده الأول. يمكن أن يكون العسل خطيراً على الطفل ، ويسبب أحياناً ما يسمى بالتسمم السُّجقِّي للرضع.
4 - إذا كان طفلك يعاني من تحديات مثل الارتجاع أو فشل النمو، فقد تحتاجين إلى العمل مع طبيبك بشأن جدول التغذية المناسب والمقدار الذي يجب أن يأكله.
تعرّفي إلى المزيد: أسماء بنات جديدة 2022

كيفية ترتيب جدول تغذية لطفلك

سيبدأ طفلك بجدولة نظام غذائي مع نمو معدته، حيث يمكنه تناول المزيد من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي في جلسة واحدة. ما بين 2 و 4 أشهر من العمر. لكن من بداية عمره، ركزي على تعلم إشارات الجوع لديه، مثل: يلتف حول صدرك بحثاً عن الحلمة. يضع قبضته في فمه يلعق شفتيه يُحدث ضجة سريعة حتى يأكل. بمجرد أن يبلغ طفلك بضعة أشهر من العمر، قد تتمكنين من تنظيم جدول نوم / وتغذية يناسبانك، لنفترض، على سبيل المثال، أن طفلك البالغ من العمر 4 أشهر يستيقظ كل 5 ساعات لرضاعته. هذا يعني أنه إذا كنت ترضعين في الساعة 9 مساءً، فإن طفلك يستيقظ في حوالي الساعة 2 صباحاً ولكن إذا استيقظت وأطعمت الطفل في الساعة 11 مساءً، قبل أن تذهبي إلى الفراش مباشرةً، فقد لا يستيقظ حتى الساعة 4 صباحًا، ما يمنحك قدراً كبيراً من الاستمتاع بالنوم.

ماذا لو كان طفلك لا يزال جائعاً؟

بشكل عام، إذا بدا طفلك جائعاً فأطعميه. وسوف يأكل بشكل طبيعي أكثر خلال فترات نموه والتي تحدث عادةً في حوالي 3 أسابيع و 3 أشهر و 6 أشهر من العمر. سوف يقوم بعض الأطفال أيضاً بما يسمى "التغذية العنقودية" مما يعني أنهم سوف يرضعون بشكل متكرر خلال فترات معينة وأقل في فترات أخرى. على سبيل المثال، قد يرضع طفلك في وقت متأخر من بعد الظهر والمساء ثم ينام لفترة أطول في الليل، وهذا هو الأكثر شيوعًا عند الأطفال الذين يرضعون من الثدي أكثر من الأطفال الذين يرضعون من الزجاجة. لكن لا تفرطي في إرضاع الطفل الذي يأخذ الزجاجة - خاصةً إذا كان يمصها للراحة. وتحدثي إلى طبيب الأطفال إذا كنت قلقة من أن طفلك يفرط في تناول الطعام.

كيف تبدأين الأطعمة الصلبة؟

احذري من زبدة الفول السوداني

ربما يكون طفلك جاهزاً لتناول الأطعمة الصلبة إذا كان عمره من 4 إلى 6 أشهر وكنت تسيطرين تماماً على حمل رأسه، ويبدو مهتماً بما يأكله، ويزن 13 رطلاً أو أكثر، لكن أي طعام تبدأين به؟ عليك الالتزم بطعام واحد لمدة 3 إلى 5 أيام قبل تقديم آخر. إذا كان هناك رد فعل تحسسي (طفح جلدي، إسهال، قيء هي العلامات الأولى الشائعة) ستعرفين أي طعام يسبب ذلك. مع نمو طفلك أي ما بين عمر 8 إلى 10 أشهر.، انتقلي من طعام الأطفال المهروس إلى الموز المهروس أو البيض المخفوق أو المعكرونة المفرومة والمطبوخة جيداً). تقدم المتاجر مجموعة متنوعة من منتجات أغذية الأطفال، ولكن إذا كنت تريدين أن تصنعيها بنفسك، فاحرصي على أن تكون خالية من السكر والملح، واحذري من أن تطعمي طفلك أي شيء يمكن أن يشكل خطر الاختناق، بما في ذلك: الأطعمة الصلبة، مثل الفشار أو المكسرات الفواكه الصلبة والطازجة مثل التفاح. التي يجب أن تطهى أو تقطع إلى قطع صغيرة جداً لا تطعميه أي لحوم غير مطبوخة جيداً ومفرومة جيداً (بما في ذلك النقانق) لا تطعميه مكعبات الجبن، احذري من زبدة الفول السوداني (ربما يمكنك إدخالها في غذائه في عمر السنة) عندما يقترب طفلك من ذكرى ميلاده الأول، يجب أن يأكل مجموعة متنوعة من الأطعمة ويتناول حوالي 4 أونصات من المواد الصلبة في كل وجبة. استمري في تقديم حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي له في عمر 8 أشهر ، واعلمي أن الأطفال يشربون حوالي 30 أونصة من الماء يومياً.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: متى نبدأ تقديم الطعام الصلب للرضيع؟