هل يتأثر الرضيع بحليب الأم؟

صورة لأم ترضع مولودها
هل يتأثر الرضيع بحليب الأم؟
صورة للفول السوداني
ما هي الأطعمة التي قد تسبب الحساسية؟
صورة لمولود يبكي
ماذا أفعل إذا كان طفلي يتفاعل مع شيء ما في نظامي الغذائي؟
صورة للرضاعة الطبيعية
ما الفرق بين الحساسية وعدم التحمل؟
صورة لأكزيما الأطفال
ما هي أعراض حساسية الطعام عند الأطفال؟
صورة لأم ترضع مولودها
صورة للفول السوداني
صورة لمولود يبكي
صورة للرضاعة الطبيعية
صورة لأكزيما الأطفال
5 صور

إن لبن الأم يقدم غذاء كاملاً للرضع، فيه مجموعة من الفوائد للصحة تساعد على النمو وتقوي المناعة. حيث تنتقل المركبات التي يمتصها الحليب من الطعام الذي تتناولينه إلى طفلك، لكن هناك نسبة صغيرة من الأمهات يلاحظن اختلافاً في أعراض أو سلوك أطفالهن بعد تناول أطعمة معينة.

ما الفرق بين الحساسية وعدم التحمل؟

ما الفرق بين الحساسية وعدم التحمل؟

تحدث الحساسية عندما يتفاعل جهاز المناعة مع الطعام الذي غالباً ما يحتاج إلى استبعاده تماماً من النظام الغذائي لتجنب الأعراض، بينما يحدث عدم التحمل أثناء الهضم. وهناك حالات لعدم تحمل الطعام عندما يواجه الطفل صعوبة في هضمه ما يؤدي غالباً إلى ظهور أعراض معوية معدية.
ومع ذلك، قد يسمح عدم تحمل الطعام بتناول كمية صغيرة من الطعام المسيء وهو "الحد الأدنى" من دون أي ردود فعل. أو ظهور أعراض.

ما هي الأطعمة التي قد تسبب الحساسية؟

ما هي الأطعمة التي قد تسبب الحساسية؟

بشكل عام ، تشمل المواد المسببة للحساسية الغذائية حليب البقر، وفول الصويا، والبيض، والفول السوداني، والقمح، والجوز والأسماك، والمحار.

ما هي أعراض حساسية الطعام عند الأطفال؟

ما هي أعراض حساسية الطعام عند الأطفال؟

1 - الإكزيما وهي عبارة عن (طفح جلدي أحمر متقشر) وبراز دموي (مع عدم وجود علامات أخرى للمرض).
2- مشاكل في التنفس أو احتقان الأنف أو تورم جزء من الجسم (اللسان والشفتين والوجه) وضيق الحلق وشحوب الجلد والقيء أو الإسهال.
إذا لاحظت أياً من هذه الأعراض، فاتصلي بطبيب الأطفال على الفور. فهناك بعض الحالات التي قد يلزم فيها استخدام تركيبة هيبوالرجينيك.

نصائح لتخفيف الغازات عند الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية

ربما سمعت أن تناول بعض الأطعمة تسبب الغازات لدى الأطفال مثل البصل والثوم، وبعض الخضروات التي تتسبب بالمغص أيضاً. وتشمل الأطعمة التي قد تسبب تفاعلات ما يلي: الفركتوز واللاكتوز وغيرهما من (الكربوهيدرات المخمرة بسهولة الموجودة في مجموعة متنوعة من الأطعمة) وكذلك القمح والهيستامين اللذين (غالباً ما يوجدا في اللحوم المصنعة والجبن وبعض المنتجات) والمضافات الغذائية.
تعرّفي إلى المزيد: علاج العدوى الفطرية أثناء الرضاعة الطبيعية

أعراض عدم تحمل الطعام عند الأطفال؟

أكثر أعراض حساسية الطعام شيوعاً عند الأطفال هو تغيير عادات الأمعاء. قد يشير الغاز الزائد أو الانتفاخ، أو الإسهال أو الإمساك، أو الهياج بعد الأكل أو المخاط في البراز، أو البكاء المفرط إلى أن الطفل ليس مرتاحاً للطعام الذي تتناولينه.
لاحظي أنه إذا كان طفلك يعاني من البكاء المفرط الذي يستمر يومياً ولفترات طويلة، فقد يشير ذلك إلى مغص وليس حساسية تجاه الطعام. .

ماذا أفعل إذا كان طفلي يتفاعل مع شيء ما في نظامي الغذائي؟

ماذا أفعل إذا كان طفلي يتفاعل مع شيء ما في نظامي الغذائي؟

يمكن أن يساعدك نظام الإقصاء الغذائي في تحديد الأطعمة التي قد تسبب الحساسية أو حساسية الطعام. وهذا يعني إزالة المواد المسببة للحساسية من نظامك الغذائي لمدة 2 إلى 3 أسابيع أثناء استمرار الرضاعة الطبيعية. وهناك طريقتان لاتباع نظام غذائي للتخلص من الإقصاء:
1 - إذا كان هناك طعام واحد يشتبه بأنه المتسبب، فامتنعي عنه، ثم راقبي لتري ما إذا كانت أعراض طفلك تهدأ. وإذا تحسنت أعراضه، فاطردي ذلك الطعام خارج نظامك الغذائي.
2 - إذا لم تكوني متأكدة من نوع الطعام الذي يسبب المشاكل، فيمكنك التخلص من جميع مسببات الحساسية لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ثم إضافتها بالتدريج على مدار 3 أيام، وفي بعض الأحيان، يمكنك أن تأكلي كمية صغيرة من الطعام المخالف من دون أن يزعج طفلك الصغير.
3 - إذا ظهرت على طفلك الأعراض خلال الأيام الـ 3، فتوقفي وامتنعي عن الطعام في نظامك الغذائي. لا تجربي طعاماً جديداً حتى تختفي جميع أعراض طفلك. إذا لم تكن هناك أعراض يمكنك في النهاية تناول هذا الطعام مرة أخرى.
4 - احتفظي بسجل جيد للأطعمة التي تسببت بالحساسية، كما يمكنك الاستمرار في الرضاعة الطبيعية بالرغم من الأعراض طالما يستمر طفلك في النمو ويزداد وزنه خلال هذه العملية.
5 - راجعي اختصاصي تغذية؛ ليساعدك في اختيار المواد التي تضمن تغذيتك.

ماذا علي أن أفعل إذا كان طفلي يتفاعل مع حليب ثديي؟

1 - خذي طفلك لإجراء فحص طبي، للتأكد من نموه وزيادة وزنه، وتأكدي من أنه لا يفقد الدم الزائد إذا كان يعاني من البراز الدموي. يمكن لطبيبك أيضاً التأكد من وجود حساسية من خلال اختبار وخز الجلد. لكن اعلمي أن الأطفال يتخلصون من الحساسية، عند بلوغ سنتهم الأولى.
2 - احتفظي بمفكرة عن الطعام الذي تتناولينه والأعراض المصاحبة، واعلمي أن أعراض طفلك يمكن أن تستمر لعدة أيام أو حتى أسبوعين، حتى إذا لم تتناولي هذا الطعام بعينه مرة أخرى.
3 - جربي حمية الإقصاء، أي أزيلي الطعام الذي قد يتسبب بحساسة طفلك، وابدأي بحليب البقر. فردة فعله التحسسية هي الأكثر شيوعاً عند الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، والسبب بروتين الحليب. لكن تذكري أن جسمك يستغرق وقتاً ليكون خالياً تمامً من الطعام المؤذي.
4 – استعيني باختصاصي لمساعدتك في إجراء تعديلات على نظامك الغذائي؛ للتخلص من بعض التوتر من هذه العملية.
تعرّفي إلى المزيد: 5 قواعد ذهبية يجب أن تعرفها كل أم عن الرضاعة الطبيعية
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص