سلوك حديثي الولادة الطبيعيين

صورة لطفل حديث الولادة
هناك سلوكيات طبيعية لحديثي الولادة
صورة لمولود يبكي
يبكي المولود كثيراً
صورة لمولود نائم
ينام المولود نوماً متقطعاً
صورة تعبر عن تواصل خاص بين الأم والمولود
يتعرف إلى أمه من رائحتها
صورة لمولود حديث
يصدر أصواتاً مثل الشخير
صورة لأم قلقة على مولودها
تقلق الأم على المولود وتعتقد أنه مصاب بالإمساك
صورة لطفل حديث الولادة
صورة لمولود يبكي
صورة لمولود نائم
صورة تعبر عن تواصل خاص بين الأم والمولود
صورة لمولود حديث
صورة لأم قلقة على مولودها
6 صور

الفرحة التي تشعر بها الأم مع قدوم مولودها لا تعادلها أي فرحة في الحياة، ولكنها رغم ذلك لا تعرف السلوك الطبيعي للمولود الجديد والسلوك غير الطبيعي، ولفرحتها الشديدة بقدومه؛ فهي لا تستطيع أن تنتبه على أي سلوك مقلق بالنسبة لمولودها، ولذلك فقد التقت «سيدتي وطفلك» في حديث خاص بها الدكتور محمد أبو داود اختصاصي طب الأطفال وحديثي الولادة؛ حيث أشار لسلوك حديثي الولادة الطبيعيين كالآتي.

كثرة البكاء

يبكي حديث الولادة كثيراً

حيث تنتاب الرُّضَّع نوبات البكاء في المساء، وتستمر لدقائق وأحيانا لساعات لا تتجاوز ثلاث ساعات، وأسبابها كثيرة، منها: شعور الوليد بالبرد، وارتفاع حرارته، أو بلل الحفاض. ويمكن علاجه بالهدهدة، وتغيير جو الغرفة، وإصدار أصوات تغطي على صوت بكائه.

النوم المتقطع

ينام نوماً متقطعاً

من الطبيعي أن يحتاج طفلكِ إلى الرضاعة الطبيعية كل ثلاث ساعات؛ لذلك فإن استيقاظه في الليل من السلوكيات الطبيعية، وسوف يستمر طفلكِ في هذه العادة لفترة زمنية معينة حتى يكبر، وسوف يستقيظ في الليل كما يستقيظ في أثناء النهار، ولذلك فيجب عليك عدم القلق من هذا السلوك.

يصدر أصواتاً غريبة

يعاني من ضيق الممرات التنفسية فيصدر شخيراً

تلاحظ الأم هذا السلوك على المولود حديثاً، وكذلك على رضيعها خلال أشهره الأولى من العمر؛ فهو يعاني من صدور أصوات سواء في أثناء النوم أو اليقظة تشبه الشخير أو الأنين، والسبب هو ضيق الممرات التنفسية لديه حتى مرحلة متقدمة من عمره، فضيق الممرات التنفسية في الجهاز التنفسي العلوي يؤدي إلى تجمع المخاط في الأنف؛ ما ينتج عنه بعض الأصوات الغريبة التي يجب عدم القلق منها.
تعرَّفي إلى المزيد: نصائح للأطفال حديثي الولادة

صعوبة في الإخراج

تقلق الأم على مولودها

تلاحظ الأم أن طفلها المولود حديثاً يعاني من صعوبة في الإخراج؛ حيث تلاحظ الأم أن المولود يشد ويحزق على نفسه في أثناء التبرز، ويكون لون البراز في الأيام الأولى من عمره أخضر اللون يميل إلى اللون الأسود، ويُسمى العِقْي، وهو المادة التي تكون موجودة في أمعاء الطفل في أثناء وجوده في رحم الأم، كما أنه لا يعاني حقيقة من الإمساك، ولا توجد لديه مشكلات في جهازه الهضمي؛ فالمولود لم يَعْتَد القيام بعملية الإخراج الطبيعية مثل الكبار، وسوف يستمر بهذا السلوك الطبيعي حتى مرور مرحلة من عمره.

لا يرى المولود من بعيد

يتعرف إلى أمه من رائحتها

تعتقد الأم أن مولودها يعاني من مشكلات في النظر؛ فهو لا يستجيب لها حين تقف تحت رجليه وأمام سريره، والحقيقة أن المولود لا يرى من بعيد ويتعرف إلى الأم من خلال رائحتها التي اعتادها وهو في بطنها، ولذلك فحاسة الشم لديه قوية جداً، على عكس أي حاسة أخرى ويمكنه أن يميز رائحة أمه من غيرها، أما مجال الرؤية؛ فهو يركز على أشياء أمامه لمدة طويلة، وتعتقد الأم أنه لا يراها والحقيقة أنه يتميز بهذا السلوك، وهو تحديد النظر في اتجاه معين حتى مرحلة متقدمة من عمره.

سلوكيات غير طبيعية لحديثي الولادة

  • قد تلاحظ الأم على المولود أنه يعاني من صعوبات في الرضاعة الطبيعية.
  • وقد تلاحظ أنه يَزْرَقُّ؛ أي يتحول لون جسمه إلى اللون الأزرق.
  • ارتفاع أو انخفاض في درجة حرارة جسمه بشكل غير طبيعي.
  • وجود صعوبات في التنفس.
  • الخمول وقلة الحركة وكثرة النوم.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ باستشارة طبيب متخصص.