ما الذي يسبب تكتل الثدي عند الطفل؟ وهل يجب أن تقلقي؟

صورة لرضيع نائم
ما الذي يسبب تكتل الثدي عند الطفل؟ وهل يجب أن تقلقي؟
صورة لحامل تتناول أدوية
الأدوية
صورة لطفل صغير
نصائح للتعامل مع انتفاخ ثديي طفلك
صورة لرضيع نائم
صورة لحامل تتناول أدوية
صورة لطفل صغير
3 صور

تُعد التكتلات أو التضخم في ثدي الطفل أمراً شائعاً بين الأطفال حديثي الولادة، وعادةً ما تكون غير ضارة. قد تؤدي تكتلات الثدي إلى ظهور كتل مرئية في أحد الثديين أو كليهما، ويمكن أن تؤثر في الأولاد والبنات على حدٍّ سواء. في معظم الحالات، قد تختفي الكثير -كتل الثدي- دون الحاجة إلى علاج.

وَفْقاً لموقع «momjunction» قد تكون كتل الثدي عند الأطفال مصدر قلق للوالدين، لكنها نادراً ما تكون ضارة، وتختفي من تلقاء نفسها في غضون أسابيع قليلة. إذا كنت تَشُكِّين في حدوث أي تغييرات أو لاحظت أي علامات غير طبيعية على طفلك؛ فاستشيري طبيب الأطفال لاستبعاد أي مشكلات مرضية أخرى.

تعرَّفي إلى المزيد: فوائد الكينوا للأطفال

أسباب تكتلات الثدي وتضخمه عند الأطفال

1. التغيرات الهرمونية للأم

قد ينتقل البرولاكتين إلى الطفل ما يتسبب في حدوث كتل في الثدي بعد الولادة

خلال فترة الحمل تزداد مستويات هرمون الإستروجين، التي تنتقل إلى الجنين وتستمر بعد الولادة، وقد يُصاب بعض الأطفال بأورام في الثدي بعد أيام قليلة من الولادة.

وتُعد من الهرمونات التي ترتفع خلال فترة الحمل هرمون البرولاكتين، المسؤول عن إنتاج الحليب، الذي قد ينتقل إلى الطفل داخل الرحم أو في أثناء الرضاعة؛ ما يتسبب في حدوث كتل في الثدي بعد الولادة لدى الكثير من الأطفال.

2. تضخم الثدي

عادةً ما يعاني الرُّضَّع والأطفال الصغار من ألم حاد في الثدي وتضخم، فيمكن أن يتورم الثدي لدى الأطفال الرُّضَّع بسبب إصابة الأطفال بتكتل الثدي، ويمكن أن تحدث براعم الثدي في كل من الذكور والإناث الرُّضَّع، ولكنها تنخفض خلال الأشهر القليلة الأولى من عمر الطفل.

تعرَّفي إلى المزيد: أضرار استعمال موانع الحمل

3. الأدوية

يمكن أن تنتقل هذه الهرمونات بسبب الأدوية إلى الطفل وتؤدي إلى تكوين كتل في الثدي

تناول الحامل لبعض الأدوية أثناء الحمل؛ قد يتسبب في زيادة الهرمونات. يمكن أن تنتقل هذه الهرمونات إلى الطفل، وتؤدي إلى تكوين كتل في الثدي عند الأطفال حديثي الولادة. في حالات نادرة، قد يُصاب الطفل بأورام في الثدي والتي تعتبر أثراً جانبياً للدواء.

4. الالتهابات

في حالات نادرة، قد تؤدي الالتهابات إلى تكوين أورام الثدي عند الأطفال واضطرابات الغدد الصماء، و الغدة الدرقية . تشمل أيضاً بعض الأسباب الأقل شيوعاً لتكتلات الثدي لدى الأطفال بجانب الالتهابات الاضطرابات الوراثية.

قد يتعرض الطفل إلى التهاب الغدة الثَّدْيِّيَّة وتورم وتغيير لون حلمة الثدي إلى الأحمر وتصلبها؛ ويحدث ذلك بسبب إصابة الطفل بعدوى بكتيرية.

5. التشوُّهات الخلقية

في حالات نادرة، قد يُولد الطفل بورم الثدي الحميد أو تشوُّهات الأوعية الدموية، التي قد تجعل ثدي الطفل منتفخاً.

متى تزول تكتلات الثدي عند الطفل؟

من المرجح أن يكتشف طبيب الأطفال تشوُّهات في الثدي عند الولادة وفي أثناء الفحص الروتيني

من المرجح أن يكتشف طبيب الأطفال تشوُّهات في الثدي عند الولادة، وفي أثناء الفحص الروتيني، ولكن إذا تم اكتشاف تكتل في الثدي لدى الطفل؛ سينصحك الطبيب بالانتظار، لأن عادةً ما تهدأ كتل الثدي الناتجة عن هرمونات الأم في غضون أسبوعين في معظم الحالات، ويؤدي العلاج والرعاية المناسبة إلى اختفاء أورام الثدي في غضون أيام إلى أسابيع.

قد تتطلب بعض الأسباب، مثل التشوُّهات الخلقية واضطرابات الغدد الصماء الشديدة؛ علاجاً طويل الأمد. يمكنك التحدث إلى طبيب أطفال لتحديد العلاج والرعاية المناسبة لطفلك.

تمكنك استشارة طبيب الأطفال في الحالات التالية:

  • تضخم الكتل باستمرار.
  • احمراراً في الثدي المتورم.
  • إذا لاحظتِ وجود عُقَيْدات على الثديين المتضخمين.
  • شعور الطفل بحكة وألم في كثير من الأحيان.
  • تظهر على الطفل علامات عدوى، مثل الحمى والانزعاج وفقدان الشهية.

قد ينصح الطبيب بإجراء اختبارات، مثل فحوصات الدم، والتصوير الإشعاعي للثدي، والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، اعتماداً على شدة العلامات والأعراض. لا تتطلب أورام الثدي الناتجة عن هرمونات الأم أي علاج. قد تتطلب الأسباب الأخرى لتضخم الثدي العلاج المناسب.

نصائح للتعامل مع انتفاخ ثديي طفلك

  • تنظيف أي إفراز من الثدي بقطعة قماش ناعمة ورطبة.
  • المحافظة على نظافة الثدي والجلد المحيط بها.
  • المحافظة على نمط التغذية المعتاد للطفل.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ باستشارة طبيب متخصص.
سيدتي وطفلك فيسبوك