متى نبدأ تقديم الطعام الصلب للرضيع؟

صورة لرضيع يأكل
متى نبدأ تقديم الطعام الصلب للرضيع؟
صورة لطفل يأكل
تناول الرضيع للطعام الصلب في الشهر الرابع
صورة لطفل
رأس ثابت وجلوس جيد
صورة لرضيع يأكل
تدرجي في إدخال أنواع الطعام
صورة لرضيع
طفل صغير يأكل
صورة لمجموعة من الاطعمة
خضراوات وفاكهة مهروسة
صورة لطفل
طفل يتناول طعامه
صورة لرضيع يأكل
صورة لطفل يأكل
صورة لطفل
صورة لرضيع يأكل
صورة لرضيع
صورة لمجموعة من الاطعمة
صورة لطفل
7 صور

قبل أن تحتار الأم وتسأل جاراتها عن موعد إدخال الطعام الصلب للرضيع، ينصح المختصون ببدء إدخال الطعام للطفل الرضيع فيما بين الشهرين الرابع والسادس من عمر طفلك، وتحديداً في الأسبوع 17، وقبل ذلك لا يكون الجهاز الهضمي ونظام المناعة مكتملي النمو بعد، ويؤكدون أنه عند بلوغ الطفل الشهر السادس، يُصبح لبن الأم غير كافٍ بالنسبة له للحصول على ما يحتاجه جسمه من عناصر غذائية... ويُصبح الطفل جاهزاً لتناول الطعام بدءاً من الشهر الرابع من عمره، ويختلف كل طفل عن الآخر. اللقاء مع استشاري طب الأطفال إبراهيم شكري؛ للشرح والتوضيح.

علامات تدل على استعداد الطفل لبدء الطعام

رأسه ثابت وقادر على الجلوس بشكل جيد
  1. إذا تمكن طفلك من إبقاء رأسه ثابتاً في خط مستقيم، وأمكنه الجلوس جيداً دون مساعدتك.
  2. يستطيع مضغ طعامه، ويملك القدرة على تحريك الطعام داخل فمه وبلعه، ولا يسقط الطعام بمجرد وضعه في فمه.
  3. ينظر طفلك إليكِ أو إلى أفرد الأسرة في أثناء تناول الطعام، ينمو وتتطور حواسه بشكل طبيعي ووزن طبيعي.

نصائح عند البدء في إدخال الطعام للطفل الرضيع:

نظافة الأدوات وهرس الطعام المقدم للطفل جيداً
  • يفضل مراجعة طبيب طفلك المختص قبل البدء في إدخال الطعام الصلب للطفل الرضيع، وتجربة الأطعمة أولاً؛ للتأكد من عدم وجود حساسية لطفلك منها، ولا تجربي أنواعاً عديدة في وقت واحد، ليسهل عليكِ اكتشاف وجود حساسية عند طفلك من نوع ما من الطعام.
  • احرصي على نظافة جميع الأدوات المستخدمة لصنع طعام طفلك.. وقومي بهرس الطعام المقدم لطفلك جيداً، ولا تستخدمي الأواني النحاس في صنع الطعام لطفلك.
  • يمكنك تخفيف الطعام لطفلك بالماء الدافئ أو اللبن الصناعي أو لبن الأم.. عند البدء في إدخال الطعام، جربي مع طفلك صنفاً واحداً فقط في كل مرة؛ حتى تتمكني من معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من حساسية من نوع محدد من الطعام.
  • يمكنك البدء في مزج الأطعمة، ولا تضيفي الملح أو السكر أو التوابل أو العسل إلى طعام طفلك، قبل أن يتم سنة، أبقي طفلك جالساً في أثناء إطعامه لتجنب الاختناق، ولا ترغميه أبداً على تناول الطعام.
  • درّجي تقديم الطعام لطفلك، ابدئي بكميات صغيرة ثم زيديها، استشيري طبيبك عند البدء في إدخال أي طعام جديد لطفلك؛ نظراً لوجود أطعمة غير مناسبة للأطفال في هذا العمر.
  • احرصي على أن يتناول طفلك الطعام بالملعقة، وأن يجلس على الكرسي المخصص للطعام، واختاري كرسي الطعام بقاعدة عريضة؛ لتجنب سقوطه، واستعملي حزام الأمان.

الأطعمة المناسبة للطفل الرضيع حسب عمره

أطعمة تتناسب وعمر الرضيع
  • من عمر 4 - 6 أشهر يمكنه تناول الحبوب مثل: الأرز والشعير والشوفان، والفواكه مثل: الموز والتفاح والكمثرى، والخضراوات مثل: البطاطا والجزر.
  • من عمر 6 - 8 أشهر يمكنك إدخال البروتين إلى طعام طفلكِ، مثل الدجاج مع الحبوب مثل: الأرز والشعير والشوفان، والفواكه مثل: الموز والتفاح والكمثرى والمانجو والبرقوق، والخضراوات مثل: البطاطا والجزر والكوسة.
  • من عمر 8 - 10 أشهر تبدأ بعض الأمهات في اعتماد منتجات الألبان، وبعضهن ينتظر حتى يتم الطفل عاماً من عمره.

تعرّفي إلى المزيد: من عمر 6 أشهر حتى عام: خضروات لا تستغني عنها وأخرى تجنبيها

معلومات تهمك

النظريات الطبية لا تطبق على كل الأطفال
  • النظريات الطبية لا تتماشى مع طبيعة جميع الأطفال، حيث تشير الإحصاءات إلى زيادة عدد الأمهات اللاتي يدخلن أول طعام للطفل الرضيع قبل عمر ستة أشهر.
  • كل الأطفال ليسوا متساويين من ناحية تقبل الغذاء؛ فما دام الطفل يتقبل الغذاء، فيمكنك الاستمرار بتقديمه له، إما إذا رفضه قبل عمر ستة أشهر فلا مشكلة، فهذا أمر طبيعي.
  • يمكن للرضع في عمر أربعة إلى ستة أشهر البدء بتناول الأطعمة الصلبة كوجبة تكميلية، ويكون باستطاعتهم دفع الطعام إلى داخل الفم وليس دفعه بلسانهم خارج الفم، ودفعه من الأمام إلى الخلف ثم بلعه.

كيف تجذبين طفلك للطعام الصلب؟

يخرج الطعام من فمه ليتعلم مهارة سحب وبلع الطعام
  • لا تؤجلي تقديم أول وجبة طعام للرضيع لأكثر من ستّة أشهر.. وإذا تأخرتِ فسوف يتأخر طفلك في تعلم مهارة الكلام.
  • اتركي الطفل يختار حجم الوجبة، قد يأخذ الطفل وقتاً طويلاً في بادئ الأمر؛ للتعود على الطعام بالملعقة.
  • قد يخرج طفلك الطعام مراراً من فمه، ولكن هذا لا يعني أنه لا يتذوق الطعام، بل إنه يقوم بتعلم مهارة سحب وبلع الطعام بلسانه.
  • تأكدي من تقديم تشكيلة واسعة ومتنوعة من الأطعمة المهروسة في بداية الأمر؛ حتى يعتاد على المذاقات المختلفة.
  • ولكن لا تقدميها دفعة واحدة، ابدئي الوجبة الأولى بملعقة واحدة.. كمية صغيرة في بادئ الأمر.. وإذا شعرت بأنه يتقبل الطعام، ويطلب المزيد، فقومي بإضافة ملعقة أخرى، ولكن لا تتوقعي أن يتناول الصحن بالكامل من أول مرة.

تعرّفي إلى المزيد: طرق علاج نزلات البرد عند حديثي الولادة

نوع واحد من الأطعمة ثم انتظري قليلاً

إدخال الطعام مع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية أو الصناعية
  • يجري البدء بإدخال الطعام بكمياتٍ قليلةٍ مرةً يومياً، وتزداد تدريجياً لتصل إلى ثلاث وجباتٍ صغيرةٍ يومياً، إضافة إلى الاستمرار في الرضاعة الطبيعية أو إعطاء الحليب الصناعي.
  • معظم غذاء الطفل الرضيع الأوّلِي يكون نوعاً واحداً من الحبوب المدعمة بالحديد والعناصر الغذائية الأساسية المخلوطة بالحليب، ويتم وضع الملعقة قرب شفة الطفل؛ لجعله يشم الرائحة ويتذوق الطعم، سوف يرفضها الطفل في البداية، لكن يجب الانتظار ثم المحاولة ثانية.
  • بمجرد استطاعة الطفل تناول الطعام بالملعقة، يمكن البدء بإدخال الخضراوات والفواكه واللحم إلى طعامه، لكن يجب أن يكون الأمر بطيئاً؛ بمعنى إدخال نوعٍ واحدٍ من الخضراوات -مثلاً- والانتظار لعدة أيامٍ قبل إدخال أي نوعٍ آخر؛ للتأكد من الأنواع التي قد تسبب الحساسية للطفل.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.