6 فوائد لوضع روتين نوم ثابت لطفلك الرضيع

صورة لطفل رضيع نائم
فوائد وقوة النوم الصحي للأطفال الرضع - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل يحاول الزحف
التطور البدني والمعرفي الأمثل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفلة رضيعة تحمل كرة
تعزيز قدرة الطفل على الانتباه - «المصدر: Freepik»
صورة لأم تقبل طفلها الرضيع النائم
تعزيز رفاهية الأسرة - «المصدر: AdobeStock»
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع النائم
نصائح لتعزيز عادات صحية لنوم الأطفال الرضع - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لطفل يحاول الزحف
صورة لطفلة رضيعة تحمل كرة
صورة لأم تقبل طفلها الرضيع النائم
صورة لأم تحمل طفلها الرضيع النائم
5 صور

تواجه العديد من الأمهات تحديات عندما يتعلق الأمر بوضع روتين نوم مناسب لأطفالهن الصغار فيعد حصول الرضع على ساعات نوم كافية أمراً بالغ الأهمية، فقد يؤثر بشكل إيجابي على صحتهم الجسدية والمعرفية والعاطفية. لكل أم إليك وفقاً لموقع هيلث لاين فوائد نوم للأطفال الصغار ونصائح تساعدهم على اكتساب عادات نوم صحية.

1. التطور البدني والمعرفي

النوم الكافي أمر بالغ الأهمية للنمو البدني والمعرفي للأطفال الصغار«الصورة من موقع AdobeStock»

النوم الكافي يعد أمراً بالغ الأهمية للنمو البدني والمعرفي لدى الأطفال الصغار؛ وذلك لأن أثناء النوم، تفرز أجسامهم هرمونات النمو التي تساعد على تطوير العضلات، ومنح الطفل الراحة الكافية لنمو الدماغ، وتقوية الذاكرة، والقدرة على التعلم والاحتفاظ بالمعلومات.

قد يهمكِ الاطلاع على: هل نمو طفلك البدني على المسار الصحيح؟

2. التطور العاطفي والسلوكي

الأطفال الصغار الذين يستمتعون بنوم جيد يمكنهم التحكم في إنفعالاتهم بشكل أفضل وتقليل احتمالية الإصابة بنوبات الغضب وتقلب المزاج.

3. تعزيز قدرة الطفل على الانتباه

يصاب بعض الأطفال بالتشتت دون أن يصابوا باضطراب فرط الحركة .«الصورة من موقع Freepik»

يجب على الأمهات الانتباه إلى أن الأطفال الذين ينامون أقل من 10 ساعات في الليل قبل بلوغ سن الثالثة يكونون أكثر عرضة للإصابة بثلاث مرات بفرط النشاط ومشكلات اندفاعية في سلوكهم، ومع ذلك قد يصاب بعض الأطفال بالتشتت والاندفاع بدون أن يصابوا باضطراب فرط الحركة.

4. صحة الجهاز المناعي

يلعب النوم دورًا حيويًا في تقوية جهاز المناعة، وتعزيز الصحة العامة، والوقاية من الأمراض. فعندما يحصل الأطفال الصغار على نوم كافٍ، يمكن لأجسامهم مكافحة العدوى والأمراض بشكل فعال. بالإضافة إلى ذلك، يساعد النوم الجيد على تنظيم الهرمونات التي تتحكم في الشهية والوزن، مما يقلل من خطر السمنة وتحسين الصحة العامة.

قد يهمكِ الاطلاع على: أطعمة لا غنى عنها لتعزيز مناعة الطفل

5. تعزيز رفاهية الأسرة

النوم المناسب للأطفال الصغار لا يفيد الطفل«الصورة من موقع AdobeStock»

النوم المناسب للأطفال الصغار يساهم أيضًا في رفاهية الأسرة بأكملها. فعندما يلتزم الأطفال الصغار بروتينات نوم ثابتة، يمكن للوالدين الاستمتاع بمزيد من الوقت الجيد معًا، والمشاركة في الرعاية الذاتية للطفل، وإعادة شحن مستويات الطاقة الخاصة بهما. كما يؤدي النوم الكافي لكل من الأطفال الصغار والآباء إلى تحسين الصحة العقلية وتقليل التوتر .

6. الحفاظ على وزن صحي للطفل

يلعب النوم دورًا مهمًا في التأثير على وزن الطفل وقد تسبب قلة النوم في جعل الطفل يعاني من زيادة الوزن؛ وذلك لأن الخلايا الدهنية تفرز هرمون اللبتين (Leptin)، على الجانب الآخر الأطفال المتعبين بسبب قلة النوم يميلون لأن يصبحوا أكثر خمولًا وبالتالي يحرقون سعرات حرارية أقل.

نصائح لتعزيز عادات صحية لنوم الأطفال الرضع

خلال الشهر الأول، تكون دورة نوم طفلك قصيرة نسبيًا «الصورة من موقع AdobeStock»
  • يستيقظ الأطفال كل 2-3 ساعات للرضاعة أو تغيير الحفاضات، لذا فإن فهم هذه الأنماط يمكن أن يساعدك على تحديد توقعات واقعية للنوم وفيما يلي أيضاً نصائح لنوم الأطفال الرضع:
  • يجب توفير بيئة نوم مريحة لطفلك وفي غرفة جيدة التهوية والقيام بقماط طفلك بلطف لتقليد الإحساس المريح الذي كان يشعر به في الرحم.
  • يجب تخفيف الأضواء أثناء الرضاعة الليلية لمساعدة طفلك على التمييز بين النهار والليل.
  • التدليك بالزيوت الطبيعية الدافئة مثل زيت جوز الهند أو زيت السمسم يعد مريحًا لطفلك.
  • أبقي مكان نوم طفلك قريبًا ولكن منفصلاً. على الرغم من أنه يستطيع النوم في نفس الغرفة مثلك، إلا أنه لا ينبغي أن يشارك طفلك السرير أو الأريكة أو الكرسي مع البالغين أو الأطفال الآخرين. بدلًا من ذلك، يجب أن تضعي طفلك على النوم في سرير أطفال أو سرير صغير أو مهد أو سرير بجانب السرير.
  • راقبي درجة حرارة الغرفة لطفلك و أبقي طفلك بعيدًا عن النوافذ المفتوحة والمناطق المعرضة للتيارات الهوائية وفتحات تكييف الهواء أو التدفئة.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص
.سيدتي وطفلك فيسبوك