طريقة إعطاء الطفل قطرة الأنف

صورة قطارة في أنف الرضيع
  كيفية إعطاء قطرات الأنف للطفل

هل يعاني طفلك الصغير من انسداد في الأنف؟ تعلمي الطريقة الصحيحة لإعطائه قطرات الملح الأنفي سواء كان طفلاً صغيراً أو رضيعاً، أو من الأطفال الأكبر سناً، كما يشرحها لك الأطباء والاختصاصيون بطريقة سليمة.
عندما يصاب الأطفال بنزلات البرد أو الأنفلونزا أو الحساسية، فإن قطرات الأنف هي وسيلة فعالة لتخفيف الاحتقان. وهي تتكون في الغالب من محلول ملحي، ما يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية في الأنف ويخفف المخاط ويقلل التورم في منطقة الجيوب الأنفية. يمكنك أيضاً المساعدة في تخفيف إفرازات الأنف يدوياً، حتى تتمكني من إزالتها ليتنفس طفلك بارتياح، قد تحتوي بعض قطرات الأنف الموصوفة طبياً على مكونات نشطة إضافية، لتخفيف الأعراض المرتبطة بفتحات أنف الرضيع، وسواء كانت قطرات الأنف موصوفة طبياً أو بدون وصفة طبية، فمن المهم دائماً استخدامها وفقاً لتعليمات طبيبك.

كيفية إعطاء قطرات الأنف للطفل

كيفية إعطاء قطرات الأنف للطفل


يوصي العديد من الأطباء بوضع قطرات ملحية لأنف الرضيع الذي يعاني من احتقان الأنف. إن إعطاء أي شيء للطفل أمر صعب، ولكن يمكنك التعامل معه من خلال هذه التعليمات البسيطة:

  • اغسلي يديك بالماء والصابون.
  • تحكمي بالجرعة المناسبة في القطارة الأنفية. يجب العثور على هذا في تعليمات الشركة المصنعة.
  • احملي طفلك بذراعك اليسرى (إذا كنت تستخدمين يدك اليمنى). واستخدمي ذراع الأريكة لدعمه على ذراعك فهذا يمكن أن يسهل ذلك أيضاً.
  • إذا كان أنف طفلك مسدوداً تماماً بسبب الاحتقان، استخدمي جهاز شفط الأنف أو حقنة لإزالة المخاط، قبل القطارة
  • ضعي القطارة بالقرب من فتحة أنف الطفل، لكن حاولي ألا تلمس جانب القطارة على الأنف.
  • اضغطي بلطف على القطارة لإعطاء الجرعة المطلوبة. إذا لزم الأمر، اطلبي من شخص بالغ آخر أن يضع المزيد من الدواء في القطارة للممر الأنفي الثاني.
  • ضعي طفلك في نفس الوضع لمدة خمس دقائق للسماح للقطرات بالتدفق إلى الممر الأنفي.
  • إذا بدأ طفلك بالسعال، اسمحي له بالجلوس أو ساعديه على الجلوس.
  • اشطفي طرف القطارة بماء الصنبور الدافئ.

كيفية إعطاء قطرات الأنف لطفل صغير أو طفل أكبر سناً

كيفية إعطاء قطرات الأنف لطفل صغير أو طفل أكبر سناً


يمكن أن يمثل إعطاء قطرات محلول ملحي لطفل أكبر وفي هذه الحالة، قد تواجهين تحديات أكبر، والمفتاح هو التعاون. إن مكافأة الطفل على التعاون يمكن أن تقطع شوطاً طويلاً نحو جعل مشكلة القطارة تجربة ممتعة للجميع. وعليك اتباع هذه الخطوات لحل مشكلة انسداد الأنف عند الأطفال:

  • اغسلي يديك بالماء والصابون.
  • احصلي على الجرعة المناسبة في قطارة الأنف.
  • اطلبي من طفلك أن ينفخ أنفه لتنظيف الممرات الأنفية.
  • اجعلي طفلك يستلقي على السرير أو الأريكة.
  • ضعي القطارة بعد فتحة الأنف مباشرةً، وحاولي ألا تلمسي جانب القطارة الأنف.
  • اضغطي بلطف على العبوة لأخذ الجرعة المطلوبة. وإذا لزم الأمر، ضعي المزيد من الدواء في القطارة للممر الأنفي الثاني.
  • اجعلي طفلك يبقى في هذا الوضع لمدة خمس دقائق للسماح للدواء بالتدفق إلى الممرات الأنفية.
  • اسمحي لطفلك بالجلوس إذا بدأ بالسعال، لكن لا تسمحي له بتمخيط أنفه لمدة دقيقتين على الأقل.
  • اشطفي طرف القطارة بماء الصنبور الدافئ.
  • من بين جميع الأدوية المقدمة للأطفال، يمكن أن تكون قطرات الأنف هي الأسهل في الاستخدام. بمجرد أن تسير الجرعة الأولى بشكل جيد، سيصبح الأمر أسهل في كل مرة تعطي فيها لطفلك القطرات.


تعرّفي إلى المزيد: علاج انسداد الأنف عند الرضع في المنزل

الآثار الجانبية لقطرات المحلول الملحي الأنفية عند الرضع والأطفال

الآثار الجانبية لقطرات المحلول الملحي الأنفية عند الرضع والأطفال


لمنع الآثار الجانبية لقطرات الأنف لا بد من النظافة المناسبة. قومي دائماً بغسل وتجفيف القطارة في كل مرة يتم فيها استخدام الدواء، ولا تشاركي قطارات الأنف أبداً مع الأطفال الآخرين. فهذا يمكن أن يؤدي إلى انتشار العدوى، فتحدث الآثار الجانبية كالآتي:
سيلان الأنف أو العطس أو الإحساس بالحرقان أو اللسع أو جفاف الأنف. وإذا اشتكى طفلك من أي من هذه الآثار الجانبية، فتأكدي من مراقبة الأعراض والاتصال بطبيبك إذا استمرت أو تفاقمت مع مرور الوقت. واتصلي أيضاً بالطبيب إذا كان طفلك يعاني من الصداع، والدوخة، وصعوبة التنفس، وعدم انتظام ضربات القلب، والغثيان، وتغيرات المزاج، والضعف، والتعرق المستمر، وصعوبة النوم، والطفح الجلدي، وعلامات الحكة أو التورم.

علاجات منزلية أخرى لإزالة انسداد الأنف

قومي بتشغيل جهاز ترطيب الهواء بالرذاذ البارد


هل تبحثين عن علاجات طبيعية أخرى لأنف طفلك المسدود؟ قد تساعد هذه الخيارات الثلاثة في إزالة الاحتقان بين الجولات باستخدام القطرات الملحية والشفط الأنفي.

ابتكري ببخار الحمام

عندما يعاني طفلك من انسداد الأنف، حاولي الاستحمام بالماء الساخن لبضع دقائق. بعد ذلك، عندما يصبح الحمام لطيفاً ومشبعاً بالبخار، اجلسي في الغرفة مع طفلك قليلاً. سيساعد الهواء الدافئ الرطب على تخفيف المخاط الموجود في فتحتي الأنف. لا تذهبي إلى الحمام الساخن مع طفلك الصغير، فالمياه يمكن أن تحرقه!

قومي بتشغيل جهاز ترطيب الهواء بالرذاذ البارد

يعاني معظمنا من الحرارة في منازلنا خلال أشهر الشتاء، وهذا الهواء الجاف يمكن أن يؤدي إلى تفاقم انسداد الأنف بالفعل. إن إبقاء جهاز ترطيب الهواء بالرذاذ البارد في غرفة طفلك يمكن أن يوفر بعض الراحة من هذا الهواء الجاف ويمنع الانسداد. تأكدي من إبقاء جهاز الترطيب نظيفاً لمنع نمو البكتيريا والفطريات والعفن.

تشجيع الترطيب والراحة

إنها مشكلة صغيرة: غالباً ما يحتاج الأطفال إلى مزيد من النوم عندما يمرضون ولكن أعراضهم قد تجعل من الصعب الحصول على النوم الذي يحتاجونه. عندما يعاني طفلك من انسداد الأنف، لا تهملي روتين النوم المريح الخاص بك. تأكدي أيضاً من أن طفلك يشرب كمية كافية من حليب الثدي أو التركيبة ليبقى رطباً، مما قد يساعد أيضاً في تخفيف الاحتقان. يمكن لطفلك البقاء في وضع مستقيم أثناء الرضاعة لتقليل الاحتقان.

متى تزورين الطبيب؟

متى تزورين الطبيب؟


في معظم الأحيان، لا داعي للقلق بشأن احتقان الطفل. ولكن يجب عليك الاتصال بالطبيب إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في التنفس، أو أصوات الصفير، أو صعوبة في الرضاعة، أو يعاني من الحمى. بخلاف ذلك، حددي موعداً إذا لم يختفِ الاحتقان خلال أربعة أو خمسة أيام.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.