طفلك حديث الولادة: ما يمكن توقعه في الأسبوع الأول من حياته

طفلك حديث الولادة: ما يمكن توقعه في الأسبوع الأول من حياته
تتطور حواس طفلكِ خلال الأسبوع الأول من الولادة

لقد قابلت للتو طفلك حديث الولادة! إنه عالم جديد ومثير وستتعلمين المزيد عن طفلك كل يوم. تعرفي على ما يمكن توقعه في الأسبوع الأول لطفلك، كما يدلك الأطباء والمتخصصون.
بمجرد أن ترحبي بطفلك الجديد في هذا العالم، ستشعرين أن هناك الكثير يجب عليك تعلمه! وقد تجدين أنه من الأسهل التعامل مع الأمور أسبوعاً تلو الآخر، لذا إليك كل ما تحتاجين إلى معرفته عن الأسبوع الأول من حياة طفلك. بالإضافة إلى ذلك، معلومات حول ما قد تشعرين به كأمّ جديدة.

تطور حواس المولود

يولد طفلك بعدد من ردود الفعل الطبيعية، وهو يستخدم جميع حواسه. وتشمل هذه:

البصر

يمكن للأطفال حديثي الولادة الرؤية


سيتم فحص عيني طفلك بعد وقت قصير من الولادة كجزء من الفحص البدني لحديثي الولادة. يمكن للأطفال حديثي الولادة الرؤية، لكن رؤيتهم ليست مركزة للغاية، وسوف يتطور بصرهم تدريجياً خلال الأشهر القليلة الأولى. ومع ذلك، بإمكانهم النظر إلى الأشخاص، وخاصة الوجوه، والأشياء الموجودة على بعد حوالي 20-30 سم من وجوههم وقد يقلدون تعبيرات الوجه.

السمع

يمكن للأطفال حديثي الولادة أن يسمعوا ويستمتعوا بصوت هادئ، وقد يتعرفون أيضاً إلى صوتك بعد الولادة بفترة وجيزة، والذي تعودوا عليه سابقاً في الرحم. ومع ذلك، قد يتفاجأون بالأصوات العالية.

اللمس والشم

سيستمتع الأطفال حديثو الولادة بلمسة لطيفة، وقد يبدأون أيضاً في التعرف على رائحتك الفريدة بعد الولادة بفترة قصيرة. لذلك يوصي بعض الخبراء باستخدام مستحضرات التجميل الخالية من العطور في هذه الأيام الأولى، حتى يرتاح طفلك برائحتك الطبيعية.

دعم نفسه

سوف يقوم طفلك بحركات معينة إذا تم حمله


سوف يقوم طفلك بحركات معينة إذا تم حمله في وضع مستقيم على سطح مستوٍ، لكن سيستغرق الأمر وقتاً يتجاوز الأسبوع قبل أن يتمكن من دعم نفسه!

المص

يولد الأطفال وهم يعرفون كيفية المص، وخلال أيامهم القليلة الأولى سيتعلمون كيفية التنسيق بين المص والتنفس أثناء شربهم الحليب. سوف يتجهون أيضاً تلقائياً نحو الحلمة إذا تم وضعها على خدهم، وسيفتحون أفواههم إذا تم لمس شفتهم العليا.

الإمساك بإصبعك

سيتمكن طفلك حديث الولادة من الإمساك بإصبعك بيده أو أصابع قدميه.

الفحوصات الطبية لطفلك حديث الولادة

الفحوصات الطبية لطفلك حديث الولادة


سيخضع طفلك لفحوصات طبية مختلفة في الأسبوع الأول من حياته للتأكد من صحته، وهذه الفحوصات تشمل:

  • خلال الـ 24 ساعة الأولى، سيعرض عليك أخصائي الصحة إعطاء طفلك حقنة فيتامين ك. وذلك لمنع حدوث اضطراب دموي نادر ولكنه خطير يسمى VKDB ويتسبب بنقص فيتامين K، ونزيف عند الأطفال.
  • خلال الـ 72 ساعة الأولى، سيخضع طفلك أيضاً لفحص بدني شامل لحديثي الولادة. وسيتضمن ذلك فحص عيونهم وقلبهم ووركهم والأعضاء كاملة بحثاً عن المشاكل المحتملة.
  • عندما يبلغ طفلك حوالي خمسة أيام من العمر، سيخضع أيضاً لفحص بقعة الدم لحديثي الولادة (المعروف أيضاً باسم اختبار وخز الكعب). حيث سيأخذ الطبيب عينة دم صغيرة لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من واحدة من تسع حالات صحية نادرة ولكنها خطيرة.
  • سيخضع طفلك لاختبار فحص السمع لحديثي الولادة. وذلك للمساعدة في تحديد فقدان السمع الدائم في أقرب وقت ممكن.

أشياء يجب أن تعرفيها

كل ما تريدين معرفته عن فحوصات حديثي الولادة
قد يتعرض طفلك لمفاجآت عند اصطحابه إلى البيت، وهذا يشمل:

اليافوخ

هذه هي البقع الناعمة على رأس طفلك


هذه هي البقع الناعمة على رأس طفلك، والتي لم تندمج مع عظام الجمجمة بعد. سوف تستغرق حوالي عام أو أكثر لتغلق بالكامل. لكن لا بأس من لمس اليافوخ وغسله بلطف، لأنه مغطى بغشاء واقٍ.

الحبل السري

سيستغرق الجزء من الحبل الذي لا يزال متصلاً بطفلك حوالي أسبوع حتى يجف ويسقط. تأكدي من إبقائه نظيفاً وجافاً حتى ذلك الحين، وأخبري الطبيب إذا كان هناك أي نزيف أو إفرازات. وتعلمي المزيد عن رعاية الحبل السري.

اليرقان

في عمر الثلاثة أيام تقريباً، يصاب بعض الأطفال باليرقان الخفيف. وهذا سيجعل بشرتهم وبياض عيونهم تبدو صفراء قليلاً. يحدث اليرقان الخفيف بسبب الصبغات التي يتم إطلاقها أثناء تحلل خلايا الدم الحمراء القديمة، وهو أكثر شيوعاً عند الأطفال الذين تتم ولادتهم بالملقط أو الجفت. عادة ما يتلاشى من تلقاء نفسه خلال 10 أيام تقريباً، لكن اليرقان الأكثر شدة قد يحتاج إلى علاج. من الأفضل دائماً أن تتصلي بطبيبك أو ممرضة التوليد لتخبريهم بذلك، فقط لتكوني في الجانب الآمن.

بقع حديثي الولادة

البقع (حب الشباب عند الأطفال) شائعة جداً عند الأطفال حديثي الولادة وقد تظهر وتختفي. ومع ذلك، إذا لاحظت تغيراً في سلوك طفلك، كأن لا يتغذى جيداً، أو يشعر بالنعاس الشديد أو الانفعال الشديد، فيجب عليك إخبار القابلة أو الطبيب العام على الفور.

الكدمات

من الشائع أن يعاني الأطفال حديثو الولادة من بعض الكدمات والتورم في رؤوسهم، وأحياناً احتقان الدم في عيونهم. يحدث هذا أثناء الولادة، وهو شائع بشكل خاص عند الأطفال الذين تتم ولادتهم بالملقط أو الجفت. من المفترض أن تختفي بعد الولادة مباشرة، لكن اسألي الطبيب إذا كنت قلقة.

الأعضاء التناسلية والثدي

من الشائع أن يتورم ثدي الأطفال حديثي الولادة قليلًا ويخرج منهم بعض الحليب، سواء كانوا ذكوراً أو إناثاً. وقد تبدو أعضاؤهم التناسلية منتفخة أيضاً، ولكن من المفترض أن ينتهي ذلك بشكل طبيعي خلال بضعة أسابيع. ويمكن أن تعاني الفتيات الصغيرات أيضاً من بعض النزيف المهبلي أو بعض الإفرازات البيضاء الغائمة؛ ويحدث هذا بسبب الهرمونات التي تنتقل منك إلى طفلك قبل الولادة؛ فلا داعي للقلق.


ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.