10 حقائق غريبة عن الإمبراطورية الرومانية القديمة

حقائق غريبة عن الإمبراطورية الرومانية
أحد مباني الكولوسيوم (المصدر: pexels by Robert Casazza)
حقائق غريبة عن الإمبراطورية الرومانية
المرأة الرومانية كانت ذات شأن (المصدر: pexels by Wellington Silva)
حقائق غريبة عن الإمبراطورية الرومانية
المصارع الروماني رمز للقوة والجسارة والفروسية (المصدر: pexels by Laura Musikanski)
حقائق غريبة عن الإمبراطورية الرومانية
آثار لمسرح روماني ومباني رومانية قديمة (المصدر: pexels by Rafael Nicida)
حقائق غريبة عن الإمبراطورية الرومانية
حقائق غريبة عن الإمبراطورية الرومانية
حقائق غريبة عن الإمبراطورية الرومانية
حقائق غريبة عن الإمبراطورية الرومانية
4 صور
رائحة المدينة قوية ونفاذة وأنت في طريقك إلى سوق تراجان. الشوارع الضيقة حارة ومكتظة بالجنود الذين يشرفون عليها، الطريق ممتلئ بالمدنيين الذين يقومون بالمهمات، والأرستقراطيون الذين يتنزهون بملابسهم الباهظة الثمن. في كل مكان حولك، يتشاجر الباعة المتجولون والعملاء ويتفاوضون على الأسعار. وسط كل هذه الضجة والصخب، لا يزال بإمكانك سماع الزئير الصادر من المدرج الروماني العملاق (الكولوسيوم)، بينما يواجه مصارع آخر نهايته العنيفة... مرحبا بكم هذه روما القديمة!
في حين أن معظم الناس لديهم انطباع واضح عن روما القديمة بحضاراتها وثقافتها وعلمها وفنونها التي أخذ عنها الغرب والشرق علومه وفنونه، بالسياق التالي سيدتي تدعوك لإلقاء نظرة أعمق على الثقافة والحضارة التي يعود لهما الفضل في تشكيل العالم الغربي (من موقع pastfactory.com) عبر حقائق غريبة مدهشة لم تكن تتوقعها عن الإمبراطورية الرومانية..!

- لم يكن قتال المصارعين هو المصدر السائد للترفيه

أحد مباني الكولوسيوم الروماني (المصدر: pexels by Robert Casazza)

عندما يفكر معظم الناس في الترفيه الروماني، فإنه عادة ما يتضمن مصارعين في المدرجات (الكولوسيوم) يقاتلون حتى الموت من أجل متعة الجمهور الروماني. حيث كانت الوحشية المطلقة لمثل هذه الألعاب وحجمها مذهلين، لكن لم تنل إعجاب الجميع، فقد كان سباق العربات الرياضة الأكثر شعبية في ذلك الوقت، وقد كان الكولوسيوم، حيث جرت معارك المصارعين، يتسع لحوالي 50 ألف شخص. في حين سيرك مكسيموس، الذي كان مخصصًا لسباق العربات، كان يتسع لجمهور يصل إلى ٢٥٠ ألف شخص.

- متوسط العمر الروماني

على الرغم من أن روما كانت متقدمة للغاية من الناحية التكنولوجية، إلا أن هذا لا يعني أن الظروف المعيشية لعامة الناس أو المدينة كانت قريبة من كونها صحية. وهذا مفهوم خاطئ للغاية حيث كان معدل وفيات الأطفال في روما القديمة مرتفعًا بشكل لا يصدق، حيث يموت نصف الأطفال قبل أن يبلغوا العاشرة من العمر.

- عذارى فيستال

في روما القديمة، كانت عذارى فيستال عبارة عن رتبة كاهنات للأيقونة فيستا. كان هناك عادة ما بين أربعة إلى ستة من هؤلاء الكاهنات تعملن كأعضاء متفرغات، وشملت واجباتهن الاعتناء بالنار المقدسة، ورعاية القطع الأثرية المقدسة، وإدارة المناسبات العامة التي تتعلق بفيستا، ويتم اختيار العذارى من قبل رئيس الكهنة بين سن السادسة والعاشرة. ويُطُلب منهن أن يخدمن لمدة 30 عامًا وأن يكن أوفياء خلال سنوات خدمتهن. وإذا فشلت أي عذراء فيستال في واجباتها، يتم معاقبتها بشدة وضربها ويُسكب الرصاص المنصهر في حنجرتها.

- روما القديمة اخترعت مركز التسوق

آثار لمسرح روماني ومباني رومانية قديمة (المصدر: pexels by Rafael Nicida)

يعتقد أن أول مركز تسوق في العالم كان سوق تراجان. ومن المفترض أن سوق تراجان تم بناؤه بين 100-110 م على يد أبولودوروس الدمشقي. كان الدمشقي مهندسًا معماريًا وصديقًا مقربًا لتراجان الذي عهد إليه ببناء المنتدى أو السوق التجاري وهو مجمع كبير يقع في شارع Via dei Fori Imperiali، في الطرف المقابل من الكولوسيوم، وكان المجمع عبارة عن سوق مغطى ومتاجر وصولًا لمبنى سكني.

- لم يكن من الجيد أن تكون أعسرًا

في روما القديمة كان الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى يعتبرون مؤسفين أو أشرارًا من قبل نظرائهم الذين يستخدمون اليد اليمنى. فأولئك الذين يستخدمون اليد اليسرى كانوا موضع شك دائم من قبل الآخرين فهناك اعتقاد كان سائدًا بأنهم أشخاص مخادعون، وقد كان التحيز ضد الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى قوياً للغاية لدرجة .

- أيقونة انتفاح البطن

كان لدى الرومان القدماء شخصية أيقونية لكل شيء تقريبًا، بما في ذلك إطلاق الريح. كان كريبيتوس هو أيقونة انتفاخ البطن عند الرومان وفقًا لبعض المصادر. تم استدعاء Crepitus عادةً لمساعدة الأشخاص على تحريك أمعائهم (التخلص من الإمساك) والتخلص من الفضلات.

- أطول الحروب في التاريخ

عذارى فيستال يعتنين بالنار المقدسة والقطع الأثرية المقدسة (المصدر: pexels by Wellington Silva)

كانت الإمبراطورية الرومانية موطنًا لأطول صراع في تاريخ البشرية، الحروب الرومانية الفارسية، وقد استمرت هذه الحروب لمدة 721 عامًا، فقد بدأت الجمهورية الرومانية والإمبراطورية الفارسية شن الحرب منذ عام 66 قبل الميلاد. لتستمر هذه المشاجرات الكبرى في جميع أنحاء الإمبراطوريتين الرومانية والساسانية الفارسية. لقد استنفدت الحرب لفترة طويلة موارد قيمة وأسفرت عن سقوط العديد من الضحايا. في نهاية المطاف، تلاشت الحروب الرومانية الفارسية مع بداية الفتوحات العربية الإسلامية عام 628 م.

- الاتكاء أثناء تناول الطعام متعة

لم يكن الرومان في روما القديمة يحبون تناول الطعام على المائدة. وعادة ما يستمتعون بوجباتهم وهم مستلقون ويأكلون بأيديهم عادة، ما كان الرومان الأثرياء فقط هم الذين يستمتعون بوجباتهم في مثل هذه الحالة المريحة، خاصة الرجال، ولم تكن النساء مدعوات إلى هذه الولائم، وقد تغيرت العادات وسُمح لنساء الطبقة العليا بالاستمتاع بوجبات فاخرة أثناء الاستلقاء.

- يمكن للآباء بيع أطفالهم

من المؤكد أن الآباء الرومان القدماء استخدموا أطفالهم للعمل، وشمل ذلك بيعهم كعبيد. ومع ذلك، كان هذا الترتيب بمثابة عقد إيجار حيث كان على المشتري إعادة الطفل في مرحلة معينة.

- عرق المصارع أحدث صيحات الجمال

المصارع الروماني رمز للقوة والجسارة والفروسية (المصدر: pexels by Laura Musikanski)

كان الرومان القدماء يحصدون عرق المصارعين، فخارج ساحات المصارعة، كان من الشائع رؤية الناس يبيعون قوارير عرق المصارع. حيث تشتري النساء الثريات هذه القنينات ويستخدمنها ككريم للوجه. وفيه يتم كشط العرق والأوساخ من جلد المصارعين المشهورين باستخدام أداة تسمى ستريجيل. ولكن لا يمكن للجميع الانغماس في هذا المنتج. كانت هذه العناصر مخصصة فقط للنساء ذوات المكانة.

- احترام كبار السن ضرورة وإلا..!

يجب عليك دائمًا احترام كبار السن على أي حال، ولكن إذا كنت تعيش خلال الإمبراطورية الرومانية، فإن عدم القيام بذلك سيكون له بعض العواقب المميتة الخطيرة. إن الشكل النهائي لعدم الاحترام، بطبيعة الحال، هو قتل الأب، أي قتل الوالدين أو الأقارب، أو أن يتم خياطة هؤلاء الأشخاص في كيس جلدي وإلقائهم في الماء عقوبة للشخص الغير محترم.