أقدم الحضارات في العالم

أقدم الحضارات في العالم
حضارة السند
أقدم الحضارات في العالم
الحضارة اليونانية
أقدم الحضارات في العالم
الحضارة الصينية
أقدم الحضارات في العالم
حضارة بلاد ما بين النهرين
أقدم الحضارات في العالم
أقدم الحضارات في العالم
أقدم الحضارات في العالم
أقدم الحضارات في العالم
4 صور

تظهر الحضارة نتيجةً للجهود التي تنتج عن البشر؛ من أجل تطوير الظروف الحياتيّة الخاصة بهم، وسواء كان ظهور الحضارة نتيجةً لجهودٍ مقصودة أم لا، وذات طبيعة معنويّة أو ماديّة، لكنها تظلّ مُرتبطةً مع التاريخ البشريّ بشكلٍ أساسيّ ومباشر؛ نتيجةً لمساهمته في بناء وتطوير ثمار الحضارات البشريّة عبر الزمن

يقول بسام شماع عالم الاثار من الصعب للغاية ترتيب الحضارات القديمة بناء على أهميتها، وذلك لأن كل حضارة قدمت عدة مساهمات مهمة للبشر.

*ترتيب الحضارات القديمة تبعا للزمن.

حضارة بلاد ما بين النهرين

حضارة بلاد ما بين النهرين

أقدم حضارة في التاريخ هي حضارة بلاد ما بين النهرين القديمة التي كانت موجودة في الفترة ما بين 3500 سنة قبل الميلاد و 500 سنة قبل الميلاد في شمال شرق جبال زاغروس، أي في موقع كل من العراق وسوريا وتركيا. تعود حضارة بلاد ما بين النهرين إلى عهد بعيد جدا، هي أول مكان بدأت فيه المجتمعات المتحضرة بالتبلور.قبل حوالي 10 آلاف عام، بدأ الإنسان بالزراعة، ثم بدأ بتدجين الحيوانات لأجل الطعام والمساعدة في الزراعة .جاء أبناء بلاد ما بين النهرين لتطبيق كل الأنظمة الجيدة في مكان واحد، لينشؤوا بذلك أول حضارة في العالم.

حضارة وادي السند:

نشات حضارة وادي السند حوالي العام 3300 قبل الميلاد، وظلت موجودة حتى عام 1900 قبل الميلاد حول أحواض نهر السند، شمال شرق أفغانستان إلى باكستان، وشمال غرب الهند. تتميز ثاني أقدم حضارة في التاريخ أنها من أكثر الحضارات القديمة انتشارا، إذ غطت ما مساحته 1.25 مليون كيلو مترا مربعا. وقد حقق شعب حضارة وادي السند تقدما كبيرا في حساب الطول والكتلة والوقت، وأن ثقافة هذه الحضارة كانت غنية بالفنون والحرف، لذلك تعتبر من الحضارات الأكثر أهمية في التاريخ.

الحضارة المصرية القديمة

نشأت حضارة مصر القديمة قرب نهر النيل في حوالي العام 3150 قبل الميلاد، وظلت موجودة أكثر من ثلاثة آلاف عام. أهم ما يميز هذه الحضارة ثقافة شعبها المذهلة، والأهرامات، والمومياوات التي تحفظ أجساد الفراعنة القدماء حتى يومنا هذا.كما أنها قدمت أول التقويمات الشمسية، والهيروغليفية وغير ذلك الكثير.تاريخ الحضارات يحكي لنا أن الحضارة المصرية كانت من أهم الحضارات القديمة في العالم على الإطلاق.

حضارة المايا

ظهرت حضارة المايا في الفترة الممتدة ما بين 2600 عام قبل الميلاد و900 عام قبل الميلاد في يوكاتان وكينتانا رو وكامبيتشي وتاباسكو وتشياباس وغواتيمالا وبليز والسلفادور وهندوراس، وتميزت بفهم علم الفلك بشكل جيد جدا.

الحضارة الصينية

نشأت الحضارة الصينية حول النهر الأصفر وفي منطقة اليانغتسى، أي مكان دولة الصين حاليا، وذلك في عام 1600 قبل الميلاد، وبقيت هذه الحضارة العظيمة تقدم الكثير للبشرية حتى عام 1046 قبل الميلاد.وعلى الرغم من قصر فترة بقاء الحضارة الصينية، إلا أنها من أهم الحضارات القديمة، إذ قدمت الكثير للبشر، وأهم ما قدمته اختراع الورق.

الحضارة اليونانية القديمة:

ربما حضارة الإغريق القدماء ليست أول حضارة في العالم، لكن وضع الإغريق القدماء مبادئ علم الهندسة والبيولوجيا والفيزياء، ويمكن أخذ فكرة واضحة عن مدى أهمية هذه الحضارة في العالم عن طريق معرفة أن فيثاغورس، وأرخميدس، وسقراط، وإقليدس، وأفلاطون، وأرسطو، وألكسندر الكبير كانوا ينتمون لها.

*الحضارات التي اتسمت بالقوة العسكرية

الحضارة اليونانية

الحضارة الفارسية

يذكر تاريخ الحضارات القديمة أن الحضارة الفارسية ظهرت في العام 550 قبل الميلاد، وانهارت في العام 331 قبل الميلاد. نشأت الحضارة الفارسية في أرض دولة إيران حاليا.

الحضارة الرومانية

قامت الحضارة الرومانية في القرن السادس قبل الميلاد، في ذروة قوتها، حكمت الحضارة جزأ كبيرا جدا من الكرة الأرضية، حيث كانت جميع المناطق المحيطة بالبحر المتوسط جزأ من حضارة روما القديمة.

حضارة الأزتك

حضارة الأزتك ليس حضارة قديمة كثيرا، لكنها من الحضارات المهمة التي نشأت في الأمريكيتن، وشعب الأزتك هم كل الناس الناطقين بلغة ناهواتل أثناء الغزو الإسباني لوادي المكسيك.

حضارة الإنكا:

الإنكا هي أكبر إمبراطورية في أمريكا الجنوبية في عصر ما قبل كولومبوس. ازدهرت هذه الحضارة في مناطق إكوادور وبيرو وشيلي حاليا، وكان لها مركز إداري وسياسي وعسكري في كوسكو التي تقع في بيرو الحديثة.