أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

أقدم الحضارات في العالم، تحكي قصة الإنسان الحديث

حضارة الصين القديمة
الحضارة المصرية القديمة
حضارة الأزتك
حضارة الأنكا
حضارة المايا
حضارة ما بين النهرين
الحضارة اليونانية القديمة
حضارة وادي السند

قبل عصر الذكاء الاصطناعي والتواصل الاجتماعي، وقبل أن يتحول العالم إلى غرفة صغيرة، مرت البشرية بالعديد من الأطوار والعديد من الحضارات التي كان لها إنجازاتها وإسهاماتها بما نحن عليه الآن. حضارات عاشت قبل آلاف السنوات، لكن آثارها لا تزال حتى يومنا موجودة وصامدة. إليكِ أقدم الحضارات في العالم التي تحكي قصة الإنسان الحديث.

 

حضارات قديمة تحكي قصة الإنسان الحديث

حضارة الإنكا

حضارة الإنكا

كانت حضارة «الإنكا» تعتبر الإمبراطورية الأقوى في أميركا اللاتينية، وامتدت منذ نشأتها عام 1100 ميلادية بأماكن واسعة من بوليفيا والبيرو والإكوادور وتشيلي والأرجنتين. استمرت حتى العام 1500 عندما بدأ «العصر الكولومبي»، وهو الزحف الأوروبي إلى القارة الأميركية بعد اكتشافها من قبل «كريستوفر كولومبس». كان المركز الإداري والعسكري والسياسي لحضارة الإنكا في مدينة «كوسكو» في البيرو. وكان ملكها يُسمى «سابا إنكا»، والذي يعني ابن الشمس، وأول ملوكها كان اسمه «باتشوكي»، وشعوب الإنكا عبدوا إلهاً اسمه «إنتي».

حضارة الأزتك

حضارة الأزتك القديمة

تزامن وجود حضارة الأزتك التي نشأت عام 1200 ميلادية في أميركا الجنوبية، مع وجود الإنكا. كانت الحضارتان في صراع مستمر، وفي العام 1325، تم عقد تحالف ما بين الحضارتين القويتين، وصارتا دولة واحدة تحت حكم وادي المكسيك التي كانت في تلك الحُقب الزمنية تسمى الـ«أزتك». وبطبيعة الحال سقطت هذه الحضارة مع سالفتها بعد الغزو الأوروبي للأميركيتين خلال العام 1500 ميلادية.

الحضارة اليونانية القديمة

الحضارة اليونانية القديمة

الحضارة اليونانية أو الإغريقية، ليست فقط واحدة من أقدم الحضارات في العالم، حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى الفترة ما بين 2700 وحتى 1500 عام قبل الميلاد، بل هي أيضاً من أكثر الحضارات التي أثرت في تاريخ البشر، وكانت تستولي على مساحات واسعة وصلت إلى مصر. ولمحاولة حصر تاريخها، قسمها المؤرخون إلى عدة حُقب منها العصر القديم، الكلاسيكي، والعصر الهيليني. ومن إنجازات الإغريق إلى جانب الفلسفة، العمارة، الألعاب الأوليمبية، الهندسة الحديثة، علم الأحياء والفيزياء وغيرها، لكن أهمها على الإطلاق، ابتكار الإغريق لمفهوم وفكرة الديمقراطية.

حضارة الصين القديمة

حضارة الصين القديمة

دلائل عديدة تثبت بأن الحضارة الصينية المعروفة باسم «هـــان»، كانت قد وُجدت ما قبل العام 2700 قبل الميلاد. وتعرف بأنها من أكثر حضارات العالم تنوعاً ثقافياً ومعرفياً. حكمتها العديد من السلالات الحاكمة، لكن أبرزها وأهمها سُلالة «هــان» الشهيرة. وبحسب المؤرخين، فإن حضارة النهر الأصفر هي الموطن الأصلي للصينيين.

حضارة المايا

حضارة المايا

نعود بالجغرافيا إلى أميركا اللاتينية، ولكن بحقب تاريخية أبعد من الإنكا والأزتك. نعود إلى حضارة المايا التي يقدر العلماء أنها تأسست قبل العام 2600 قبل الميلاد، رغم أن تقويم شعوب المايا، يكشف أن ظهورها بدأ بتاريخ 11 أغسطس (آب) عام 3114 قبل الميلاد. ولكن ما هو مُثبت أن هذه الحضارة وصلت قمة ازدهارها خلال العام 700 ق.م، حيث كان عدد سكانها في ذلك الوقت قد تجاوز الـ19 مليون نسمة. تشتهر هذه الحضارة أيضاً بالأهرامات التي تعتبر أكبر من الأهرامات المصرية حجماً.

الحضارة المصرية القديمة «الفراعنة»

حضارة الفراعنة

من أبرز الحضارات العالمية وأكثرها ثراء ثقافياً، تشكلت خلال العام 3150 قبل الميلاد. واشتهرت بأهراماتها، معابدها، رسوماتها وعلومها التي لا تزال تثير الجدل حتى وقتنا الحاضر. وقدم الفراعنة إلى جانب الكتابة الهيروغليفية، أول تأريخ شمسي، بالإضافة إلى العديد من مخطوطات البردي التي تحكي عن تقدمهم في مجال الطب والهندسة وغيرها، وربما تكون أهرامات الجيزة خير دليل على هذا الأمر.

حضارة وادي السند

حضارة وادي السند

تزامن وجود حضارة وادي السند مع حضارة الفراعنة بفترة 3000 عام قبل الميلاد، لكنها تعتبر واحدة من أكبر الحضارات القديمة، حيث امتدت من شمال شرقي أفغانستان إلى باكستان وشمال غربي الهند، وغطت مساحة تقدر بـ1.25 مليون كيلومتر مكعب، كما أن شعوبها اعتمدت على نهر السند بشكل كامل في حياتها. ذروة قوة هذه الحضارة كانت ما بين العامين 2600 و1900 قبل الميلاد.

حضارة ما بين النهرين

حضارة ما بين النهرين

حضارة ما بين النهرين والتي تعرف الآن بأنها العراق، يعتبرها الكثير من المؤرخين أقدم حضارات العالم على الإطلاقن حيث لم يتم اكتشاف أي حضارة قبلها.  يعتقد الخبراء بأن عمرها يصل حتى 6 آلاف عام قبل الميلاد. ومن أهم الحضارات التي عاشت فيما بين النهرين «سومر، أكد، بابل، أشور، وكلدان»، جميعها كانت تعرف بتقدمها العلمي والتكنولوجي في ذلك الوقت.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X